فلسطينيات خلف الكواليس.. ماذا يحدث؟

 
هناك وعي متزايد بمسألة التفاوت بين الجنسين في مجال صناعة السينما، إذ خرج عدد من المناهضين لمشاكل نقص التمثيل وعدم مساواة الأجور في هذا المجال. فلا تزال النساء العاملات في صناعة الأفلام بعيداً عن الأضواء، ولا يمثّلن سوى ربع العاملين في هذا المجال على مستوى العالم. ومن هذا المنطلق، ورغبة منها في معالجة هذه المسألة، استهلت مؤسسة "أيام المسرح" في فلسطين مبادرة المساواة بين الجنسين (WAVE) لتدريب النساء وبناء قدراتهنّ في المجال الصوتي والمرئي في غزة.
ويعدّ هذا المشروع أحد المشاريع الأربعة الفائزة بمبادرة اليونسكو-صابرينا هو "أنت التالي"، التي تمنح الفرصة لتمويل المشاريع المعنيّة بتدريب الشابات في الصناعات الإبداعية الرقمية. وبدورها، تسعى مبادرة WAVE إلى بناء المهارات الريادية والإبداعية والفنية لدى الشابات من خلال توظيف الرسوم المتحركة وأسلوب السرد القصصي والتدريب المهني. وقد أتمّت كل من آية المطرب، 20 عاماً، ومريم سعدي عواد، 21 عاماً، مؤخراً برنامج WAVE في المجال السمعي والبصري.
وقد ركّز هذا التدريب، الذي نُظّم على يد اثنين من المتخصصين الدوليين في مجال السمعيات والبصريات، على نصائح وتقنيات عملية يمكن للمشاركين العمل بها على الفور. وقد تخلّل التدريب جزء خاص بالتصوير باستخدام الهواتف الذكية، بما في ذلك كيفية التخلص من ضجيج الخلفية وتحسين جودة التسجيلات الصوتية على الأجهزة المحمولة.
وقد جرى أيضاً تنظيم وحدة تدريبية بشأن أساليب إجراء المقابلات، أدركت مريم سعدي عواد، بعد تخرجها مؤخراً من الجامعة في مجال الوسائط المتعددة، أنّ "إجراء أي مقابلة فنية يتطلب توفير مكان مناسب وإضاءة مناسبة". وقد أضاف برنامج WAVE رؤية جديدة إلى خبرتها السابقة، وعلقت مع زميلتها آية على ذلك قائلة: "عندما شاهدت الأفلام الوثائقية التي أنتجتها قبل هذا التدريب، أدركت أن جميع المقابلات تحتاج إلى تحرير". "وعندما أشاهد الأفلام أو الصور الآن، ألمس الطريقة التي وظّف فيها المصمم الضوء والصوت، وأسأل نفسي ماذا كنت لأغير بدوري، على مستوى الضوء والصوت؟"
وقد حظيت هؤلاء الشابات بهذا التدريب في الوقت المناسب إذ تزامن مع بداية حياتهن المهنية.
وقالت آية المطرب: "منذ طفولتي وأنا أبحث عن الفرص المناسبة في الحياة"، وأضافت: "عندما سمعت عن مبادرة WAVE، شعرت أنّه عليّ المشاركة على الفور". في حين آية ومريم يسعين بعزم وإصرار على ترك بصمة خاصة بهما في المشهد الإبداعي الفلسطيني، إلا أن مساعيهن للعمل في المجال الفني أثارت ردود فعل متباينة. إذ علقت آية على ذلك قائلة: "لقد حظيت بدعم أسرتي في هذا الصدد. وقد كان والدي - الذي توفي قبل أسابيع قليلة – هو من أحضر لي أول آلة تصوير لأسجل بها. لكن أقاربي يسلبون مني التركيز على تعليمي ونسيان صناعة الأفلام.
وتعيش مريم تجربة مشابهة، إذ قالت: "ليس لديّ مشكلة مع عائلتي التي تدعمني فيما أريد، إلا أنني بحاجة إلى أن أشرح للآخرين أن المرأة التي تقف وراء الكاميرا لا تقل أهمية عن الطبيبة مثلاً"، وإنها لا تسلم من الضغط الذي يفرضه عليها المجتمع. "أعيش في المناطق الريفية من قطاع غزة، وأضطر في بعض الأحيان إلى العمل مساء. وكون اسمي ووجهي متواجدان دائماً على منصات وسائل الإعلام المحلية والاجتماعية، فإن ذلك يعرضني للقيل والقال والشائعات". لكن ما تمر به لم يزد سوى من إيمانها بأهمية الحضور النسائي في هذا المجال.
وقالت: "إن تعزيز التواجد النسائي في مجال الصناعة الإبداعية الرقمية أمر بالغ الأهمية. فما من قضية مجتمعية تخلو من دور النساء فيها، أي أنّنا بحاجة إلى عيون نسائية لتغطيتها ونقلها للمجتمع".

خبر كاذب

أحرز مشروع يموّله الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تطوير أداة لاكتشاف المعلومات الوهمية "الكثير من التقدّم"، ولكن هذه التقنية لا تزال في حاجة إلى تطوير أكثر. العديد من الأخبار الوهمية التي ..

زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي
حساء العدس للسيطرة على السكري

سيتم اختبار نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية "عصيدة وحساء العدس" في اسكتلندا في محاولة ..

الغذاء الصحي
علاقة سوء التغذية باضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب

وجدت دراسات حديثة أجريت على الوجبات الغذائية المختلفة أن هناك "علاقة مباشرة" بين تناول ..

التركيز والذاكرة
هذا الطعام يحرم النساء من النوم

قد تكون النساء الأكبر سناً اللائي يتناولن الكثير من الحلويات والخبز الأبيض أكثر عرضة ..

الغذاء الصحي
مشروبات الحمية الغذائية بتزيد الوزن

قد يؤدي تناول مشروبات الحمية الغذائية إلى جعل الناس أكثر عرضة لزيادة الوزن من ..

الحمية الغذائية
الخبراء يحددون أهم اتجاهات الغذاء والتغذية في عام 2020

في حين كان عام 2019 يتعلق بكومبوتشا وبذور القنب وحليب القمر، فقد تم تعيينها ..

الغذاء الصحي
أفضل 8 أطعمة للتخلص من القلق والأرق وقلة النوم

في دراسة حديثة أجرتها Sealy UK ، اعترف أكثر من 65 في المائة من ..

الغذاء الصحي
الأكل العاطفي يتحكم في حياتنا.. ماذا تعرف عنه؟

الأكل العاطفي يعني الأكل استجابة للحالات العاطفية وليس لأنك جائع جسديًا. عندما تكون جائعًا بدنيًا، ..

تيك اواي
هذا الطعام يتسبب في انفصام الشخصية وتلف المخ

تشير دراسة إلى أن طفيليًا خطيرًا قد يكون كامنًا في أكثر من نصف لحم ..

اللحوم