لغات الشعوب الأصلية.. قتل مع سبق الإصرار

 
بالنسبة للشعوب الأصلية، اللغة ليست فقط علامة من علامات الهوية والإنتماء للمجموعة، وإنما هي أيضا وسيلة لنقل القيم الأخلاقية، وهي قيم حيكت على أساسها نظم المعارف التي سمحت لتلك الشعوب بالعيش في ارتباط بالأرض، والتي اتضح أن دورها كان حاسما في بقائها. وتبقى أساسية لضمان مستقبل الأجيال القادمة.
اللغات الأصلية في طور الاندثار في مناطق عديدة من العالم ويعكس وضعها وضع الناطقين بها. والسبب في ذلك يعود بالأساس إلى سياسات الدول. لقد تعمّدت بعض الحكومات فسخها من الخريطة من خلال تسليط العقاب على مستعمليها، كما حدث مثلا في الأمريكتين في الفترة الأولى من الاحتلال. وتواصل دول أخرى إلى يومنا هذا نكران وجود شعوب أصلية على أراضيها وتعتبر لغاتها مُجرّد لهجات لا قيمة لها مُقارنة باللغات الوطنية، مما يؤدي حتما إلى اندثارها.
ويكمن السبب الأول للوضع المأساوي للغات الأصلية في الخطر الذي يُهدّد وجود الناطقين بها.
أي تهديدات؟
ما يهدد بقاء الشعوب الأصلية بالأساس هي التغيّرات المناخية التي تضرّ أيما ضرر بالموارد الاقتصادية الضرورية لكسب العيش. بالإضافة إلى الأضرار الجسيمة التي تخلفها المشاريع المُسمّاة بـ«مشاريع التنمية» - على غرار السدود، والزراعات، والمناجم، وغيرها من أنشطة استخراج المواد من الأرض – وكذلك السياسات التي تُقاوم التنوّع وتُشجّع على التناسق. هناك نزعة مُتزايدة لدى الدول لتجريم الأصوات المغايرة مما يؤدي إلى تكثيف انتهاك الحقوق: ونحن شاهدون على الارتفاع غير المسبوق لعدد السكان الأصليين الذين يتعرضون للمضايقات والإيقافات والاعتقالات وحتى الإعدام بدون محاكمة لمجرّد تجرّئهم على الدفاع عن أراضيهم.
لكننا عند ذكر هذه التهديدات، غالبا ما نغفل تأثيرها على ثقافات السكان الأصليين وقيمها. فالشعوب الأصلية تستمدّ هويتها، وقيمها، ونظم معارفها من تفاعلها مع الوسط الطبيعي الذي تعيش فيه، من بحار وغابات. ولغاتهم ناتجة عن ارتباطهم بهذا المحيط، لأن طريقتهم في وصف ما يُوجد حولهم هي التي تضفي الطابع الخصوصي لنظامهم اللغوي. ولما يتغيّر هذا المحيط، تتأثر الثقافة واللغة.
شعب الإنويت، مثلا، يستعمل خمسين عبارة لوصف الثلج في مختلف حالاته. وبما أنها المادّة الطبيعية الرئيسيّة بالنسبة له، اكتسب معرفة دقيقة وحميمية لها. وكذلك الحال بالنسبة لمجتمع الإيغورو في حزام الفيليبين عندما يتكلم عن الأرز فتتنوّع الكلمات لتدل بكل دقة عن البذرة القابلة للزرع، والسنابل الناضجة قبيل الحصاد، مرورا بشكل الحبوب حال طبخها، والكحول المستخرج منها.
بإمكان التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال أن تُساهم في تحسين عملية تعلّم اللغات المحلية وأن تُصبح أداة للمحافظة عليها. لكن الأمر ليس كذلك، مع الأسف، لأن لغات الشعوب الأصلية التي تعتبر أقليات، كثيرا ما تتناساها سياسات المحافظة على لغات الدول. ففي الفيليبين، مثلا، تشجع الحكومة على استعمال لغة الأم في المدارس، لكنها لا تُخصص التمويلات لتوفير المدرّسين أو الأدوات التي تسمح لأطفال السكان الأصليين بتعلّم لغتهم. فيؤول بهم الأمر إلى إتقان لغة أخرى وإتلاف لغتهم.
قيم مفقودة
بعد القبوع تحت التمييز لسنوات طويلة، انتهى الأولياء الأصليين إلى التسليم بوجوب تخيير اللغات السائدة لأطفالهم سواء للتواصل أو التعلّم، ليوفّروا لهم أحسن الظروف للنجاح الاجتماعي. وبما أن لغتهم الأم بقيت محصورة في التخاطب بين الأشخاص المتقدمين في السن، لم يعد الأحفاد قادرين على التواصل مع أجدادهم.
على سبيل المثال، يوجد في مجتمع الإيغورو مفهوم يدعى «إنايان» الذي يحدّد بالأساس السلوك الذي يجب توخّيه في مختلف الوضعيات، و يُلخّص علاقة الفرد بمجموعته وأسلافه، ولا يكتفي بالتحريض على السلوك المستقيم، بل يُنبّه إلى أن «الأرواح أو الأسلاف لا يستحسنون» السلوك الخاطئ. وحيث أن العديد من الشبان أصبحوا يجهلون لغتهم الأم، تلاشت هذه القيم التقليدية. إن غياب تواصل الشباب مع كبار السن آل إلى نتائج وخيمة، ليس على مستوى اللغة فحسب، وإنما أيضا على المبادئ الأخلاقية القديمة.
حيوية اللغات
إلا أن الاعتراف المتزايد على المستوى العالمي بنُظم معارف الشعوب الأصلية من شأنه أن يعيد إلينا الأمل في أن تسترجع لُغاتنا حيويتها وانتشارها، شفويّا وكتابيّا. وقد أنشأت العديد من المجموعات الأصليّة بنفسها أجهزة لإعادة إحيائها، على غرار ما قام به الآينو، في اليابان، الذين وضعوا نظاما يتولّى فيه القدامى تعليم لغتهم للشبان. كما أن مدارس التقاليد الحيّة، المفتوحة في مختلف التجمّعات الأصليّة بالفيليبين، سمحت بالمحافظة على حيوية اللغات وغيرها من الوسائل الثقافية القادرة على نقل القيم التقليدية للأجيال القادمة.
 

هل يستحق منا تركي آل الشيخ الشكر؟

بقلم: د. شريفة العيافي كاتبة سعودية، ورئيسة تحرير مجلة "مملكة الاقتصاد والأعمال" ................ منذ أن أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمره السامي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ..

عصير الكرز للتخلص من الأرق

يمكن أن تكون لمشكلة الأرق مجموعة واسعة من الأسباب، مثل الإجهاد والعمل في المنزل، ..

عصائر طبيعية
البامية علاج مذهل لــ مرض السكري

كشفت دراسة هندية عن وجود علاقة غريبة بين البامية والنوع الثاني من مرض السكري، ..

البامية
الشاي الأخضر .. دواء مميز لمكافحة السكري

ابتكر علماء صينيون طريقة لتعديل الجينات التي تساعد الجسم على مكافحة مرض السكري. هذه ..

الشاي الأخضر
10 حقائق تكشف الوجه القبيح لسوء التغذية

سوء التغذية من العوامل الرئيسية التي تسهم في مجمل عبء المرض العالمي. ذلك أنّ ..

أمراض الطعام
براءة اللحوم الحمراء من الأمراض القاتلة

توصل فريق من علماء جامعتي دلهاوزي وماكمستر الكنديتين إلى استنتاج يفيد، بأن الناس يمكنهم ..

اللحوم
مشروبات تصيبك بمرض السكري.. وأخرى تحميك منه

حذر خبراء من أن تناول الكوكيز والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة يمكن أن يزيد ..

مشروبات ضارة
خبر صادم لعشاق السوشي

قد يواجه عشاق السوشي خطرًا أكبر في اصابة الحشرات الخبيثة ، حيث يحذر العلماء ..

أمراض الطعام
صيدلية طبيعية لصحة قلبك وحمايتك من الجلطات

القلب هو عضو رئيسي في الجسم يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ويبقي كل ..

الغذاء الصحي
الحليب.. فائدة صحية ساحرة لمرضى السكري

كشفت دراسة حديثة أن استهلاك الحليب في وجبة الإفطار يقلل من نسبة الجلوكوز في ..

الحليب
اليقطين وبذوره.. فوائد صحية هائلة

يكافح السرطان، ويتحكم في مستوى السكري، ويمنع النوبات القلبية، ويكافح مظاهر الشيخوخة، والكوليسترول، ويعالج ..

اليقطين
صيدلية طبيعية لصحة العيون وتقوية النظر

في الوقت الحاضر ، نحن نحدق في الشاشة طوال اليوم أثناء العمل ، ..

صحة العيون
15 فائدة مذهلة لأوراق الجوافة

من بين الفوائد المذهلة: مكافحة السرطان، والسكري، والكولسترول، وتساقط الشعر، إلى جانب زيادة الخصوبة ..

الجوافة