10 حقائق تكشف الوجه القبيح لسوء التغذية

 
سوء التغذية من العوامل الرئيسية التي تسهم في مجمل عبء المرض العالمي. ذلك أنّ أكثر من ثلث وفيات الأطفال التي تحدث في جميع أنحاء العالم مردّها ظاهرة نقص التغذية، علماً بأنّ الفقر هو السبب الأساسي الكامن وراء تلك الظاهرة.
من المؤشرات الرئيسية على سوء التغذية المزمن مشكلة التقزّم- أي عندما يكون الأطفال قصيري القامة بشكل مفرط بالنسبة لفئتهم العمرية مقارنة بمعايير منظمة الصحة العالمية لنمو الأطفال. وهناك نحو 165 مليون من الأطفال الذين يعانون من مشكلة التقزّم بسبب نقص الأغذية وافتقار النُظم الغذائية إلى الفيتامينات والمعادن والتعرّض للأمراض.
وعندما يتباطؤ النمو يتأخّر نماء الدماغ ممّا يؤدي إلى تدهور قدرات أولئك الأطفال على التعلّم. وتبلغ معدلات التقزّم ذروتها في أفريقيا وآسيا. وهناك في شرق أفريقيا 42% من الأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة .
الهزال والوذمة الثنائية الجانب من الأشكال الوخيمة لسوء التغذية- وهما يحدثان جرّاء نقص حاد في الأغذية والإصابة بالأمراض في وقت واحد. ويقضي حوالي 5ر1 مليون طفل نحبهم كل عام بسبب الهزال. ويسهم ارتفاع أسعار المواد الغذائية وشحّ الأغذية في المناطق التي تشهد نزاعات ووقوع الكوارث الطبيعية في الحد من فرص حصول الأسر على الأغذية المناسبة بشكل كاف، ممّا قد يؤدي إلى الإصابة بالهزال. ولا بد من الاضطلاع بتدخلات تغذوية طارئة لإنقاذ أرواح أولئك الذين يعانون من تلك المشكلة.
يتمثّل الجوع الخفي في افتقار النظام الغذائي إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية، التي تكتسي أهمية كبرى في تعزيز المناعة وضمان النماء الصحي. ومن الشواغل الرئيسية في ميدان الصحة العمومية عوز الفيتامين A والزنك والحديد واليود. وهناك مليارا نسمة ممّن يعانون من عوز اليود في جميع أنحاء العالم؛ كما تُعزى وفاة أكثر من نصف مليون طفل في شتى ربوع العالم كل عام إلى عوز الفيتامين A.
من المشكلات الصحية العمومية الكبرى ارتفاع نسبة فرط الوزن والسمنة. ويواجه الناس من جميع الأعمار والخلفيات هذا النوع من سوء التغذية. ونتيجة لذلك تتزايد معدلات الإصابة بالسكري وغير ذلك من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، حتى في البلدان النامية. والجدير بالذكر أنّ نحو 20% من الأطفال دون سن الخامسة الذين يعيشون في البلدان النامية يعانون من السمنة.
التغذية السليمة أثناء فترة الحمل تضمن الصحة للرضيع. وتوصي منظمة الصحة العالمية بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية طيلة الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، مع إعطاء الأغذية التكميلية المأمونة التي تناسب عمر الرضيع اعتباراً من الشهر السادس والاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى بلوغ الطفل عامين أو أكثر من ذلك. ويمكن تجنّب نحو 20% من وفيات الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم باتّباع هذه الدلائل التغذوية. وتسهم التغذية الملائمة في تخفيض معدلات التقزّم والسمنة وتحفّز النماء الفكري لدى صغار الأطفال.
تبدأ المشاكل التغذوية التي تصيب المراهقين أثناء امرحلة الطفولة وتستمر في مرحلة الكهولة. ويُعد فقر الدم من المشكلات التغذوية الرئيسية التي تلمّ بالمراهقات. وتوقي الحمل في المراحل المبكّرة من عمر الفتيات وتعزيز الصحة التغذوية للفتيات اللائي لم يكتمل نماؤهن بعد من الأمور التي يمكن أن تساعد على الحد من معدلات وفيات الأمّهات والأطفال وتسهم في تحطيم دائرة سوء التغذية المتوارثة عبر الأجيال. والجدير بالذكر أنّ المراهقة تمثّل، بالنسبة للفتيان والفتيات على حد سواء، مرحلة مناسبة لرسم المناهج الغذائية الصحية وإرساء عادات التمارين الرياضية.
اتّباع نظام غذائي غير صحي والامتناع عن ممارسة النشاط البدني لفترات طويلة من الأمور التي تسهم في زيادة المخاطر الصحية مع مرور الوقت- الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والسرطان والسكري وغير ذلك من المشاكل. ومن الملاحظ تشيّخ سكان العالم ، ذلك أنّ عدد أولئك البالغين من العمر 60 عاماً وأكثر سيرتفع من 700 مليون نسمة، وهو العدد المُسجّل حالياً، إلى مليار نسمة بحلول عام 2020. وستكون الصحة التغذوية، في مرحلة الكبر، من العوامل الأساسية التي تؤثّر في الحالة الصحية على الصعيد العالمي.
لا بد من توفير المعلومات الخاصة بالتغذية لتحديد المجالات التي تشتد الحاجة فيها إلى المساعدة التغذوية. وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية، في عام 2006، المعايير الدولية لنمو الأطفال التي تتيح مؤشرات تمكّن من مقارنة حالة الأطفال التغذوية داخل البلدان والأقاليم وفيما بينها. كما يوفر نظام للمعلومات الخاصة بالتغذية، وضعته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الشركاء، مرتسمات دولية عن المؤشرات الرئيسية المتعلقة بالتغذية والعوامل المؤثرة مثل الأغذية والصحة والرعاية.
لقد شهدت العلوم تقدماً ملحوظاً وباتت تُعرف الإجراءات المسندة بالبيّنات والقادرة على تحسين الصحة التغذوية- لاسيما بين أشدّ الفئات استضعافاً. واستجابة لذلك تتعاون منظمة الصحة العالمية مع الشركاء من أجل تزويد البلدان بالنصائح العلمية، فضلاً عن أدوات إلكترونية سهلة الاستخدام. والغرض من هذه الجهود المتضافرة هو تحفيز السياسات والتدخلات الكفيلة بإنقاذ الأرواح.

المصدر - منظمة الصحة العالمية

هل يستحق منا تركي آل الشيخ الشكر؟

بقلم: د. شريفة العيافي كاتبة سعودية، ورئيسة تحرير مجلة "مملكة الاقتصاد والأعمال" ................ منذ أن أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمره السامي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ..

عصير الكرز للتخلص من الأرق

يمكن أن تكون لمشكلة الأرق مجموعة واسعة من الأسباب، مثل الإجهاد والعمل في المنزل، ..

عصائر طبيعية
البامية علاج مذهل لــ مرض السكري

كشفت دراسة هندية عن وجود علاقة غريبة بين البامية والنوع الثاني من مرض السكري، ..

البامية
الشاي الأخضر .. دواء مميز لمكافحة السكري

ابتكر علماء صينيون طريقة لتعديل الجينات التي تساعد الجسم على مكافحة مرض السكري. هذه ..

الشاي الأخضر
10 حقائق تكشف الوجه القبيح لسوء التغذية

سوء التغذية من العوامل الرئيسية التي تسهم في مجمل عبء المرض العالمي. ذلك أنّ ..

أمراض الطعام
براءة اللحوم الحمراء من الأمراض القاتلة

توصل فريق من علماء جامعتي دلهاوزي وماكمستر الكنديتين إلى استنتاج يفيد، بأن الناس يمكنهم ..

اللحوم
مشروبات تصيبك بمرض السكري.. وأخرى تحميك منه

حذر خبراء من أن تناول الكوكيز والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة يمكن أن يزيد ..

مشروبات ضارة
خبر صادم لعشاق السوشي

قد يواجه عشاق السوشي خطرًا أكبر في اصابة الحشرات الخبيثة ، حيث يحذر العلماء ..

أمراض الطعام
صيدلية طبيعية لصحة قلبك وحمايتك من الجلطات

القلب هو عضو رئيسي في الجسم يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ويبقي كل ..

الغذاء الصحي
الحليب.. فائدة صحية ساحرة لمرضى السكري

كشفت دراسة حديثة أن استهلاك الحليب في وجبة الإفطار يقلل من نسبة الجلوكوز في ..

الحليب
اليقطين وبذوره.. فوائد صحية هائلة

يكافح السرطان، ويتحكم في مستوى السكري، ويمنع النوبات القلبية، ويكافح مظاهر الشيخوخة، والكوليسترول، ويعالج ..

اليقطين
صيدلية طبيعية لصحة العيون وتقوية النظر

في الوقت الحاضر ، نحن نحدق في الشاشة طوال اليوم أثناء العمل ، ..

صحة العيون
15 فائدة مذهلة لأوراق الجوافة

من بين الفوائد المذهلة: مكافحة السرطان، والسكري، والكولسترول، وتساقط الشعر، إلى جانب زيادة الخصوبة ..

الجوافة