وفاة أكثر من 600 متشرد في فرنسا

 
نشرت جمعية "أموات الشارع" ، مؤخراً، تقريرها السنوي حول حالات الوفاة بين المتشردين في فرنسا. وقد خلص التقرير إلى أن 612 متشردا توفوا عام 2018. ولكن المعهد القومي للصحة والأبحاث الطبية أشار إلى أن العدد الفعلي قد يكون ستة أضعاف ما توصل له التقرير.
وعلى الرغم من أن التقرير لا يدعي أنه شامل، إلا أنه يعطي فكرة واضحة حول الأوضاع السيئة التي تعاني منها الفئات المهمشة في فرنسا.
وظهر أن نحو نصف الوفيات وقعت في الشارع أو في الملاجئ المؤقتة التي يتخذها المشردون أماكن للمبيت. كما أن واحدا بين كل خمسة من المتوفين قضى بعد أن أمضى خمس سنوات على الأقل متشردا.
بلغ معدل أعمار المتوفين من الرجال المتشردين 48,7، بينما يبلغ معدل العمر المتوقع في فرنسا 82 عاما. كما تجدر الإشارة إلى أن أقل من نصف المتوفين من حملة الجنسية الفرنسية. إذ أن 14 بالمئة منهم أوروبيون، و20 بالمئة من دول خارج الاتحاد الأوروبي، بينما ربعهم من أصول غير معروفة. كما أن بين الوفيات 13 قاصرا معظمهم مهاجرون.
ومن المؤشرات اللافتة للنظر أيضا في تقرير جمعية "أموات الشارع" سبب الوفاة، إذ خلص التقرير إلى أن معظم الوفيات وقعت نتيجة المرض. ولكن أيضا بسبب نمط حياتهم كثيرا ما يقع المتشردون ضحايا للاعتداءات، وهم يمثلون خمسة بالمئة من الوفيات، أو يقضون في حوادث قاتلة مسؤولة عن 11 بالمئة من الوفيات ضمن هذه الفئة. كذلك تجدر الإشارة إلى أن معدل الانتحار ضمن هذه الفئة يبلغ خمسة بالمئة، في حين يبلغ معدل الانتحار في فرنسا أقل من 0,0001 بالمئة، أي أقل من واحد بين كل عشرة آلاف فرنسي.
النساء "غير مرئيات" ويتعرضن لأنماط مختلفة من الاعتداء
كذلك سلط التقرير الضوء على وضع النساء المتشردات في فرنسا خلال الفترة بين 2013 و2018. وخلص التقرير إلى أن النساء المتشردات "هن في الغالب غير مرئيات، ويتعرضن لمصاعب مختلفة متعلقة بجنسهن، ويعانين خلال حياتهن في الشارع من أنماط مختلفة من العنف والاعتداءات".
280 امرأة ماتت خلال الفترة التي تناولها التقرير، وبلغ معدل أعمارهن 45,6. وهو معدل منخفض بسبب العدد الكبير من القاصرات اللاو=تي توفين خلال هذه الفترة، وهن 24 قاصرة، معظمهن طفلات بأعمار أقل من 9 سنوات. وثلث النساء المتوفيات كن أمهات لطفل أو اثنين.
وتدفع المشكلات العائلية والعنف المنزلي النساء للتشرد، وثلث المتشردات في فرنسا هن من الفرنسيات، كما أن الثلث يعانين من مشاكل تتعلق بالإدمان.
نظم الرعاية
يكشف التقرير عن عدم تطور نظم رعاية المتشردين في فرنسا، على الرغم من تعهد الرئيس إيمانويل ماكرون عام 2018 بإيجاد سقف لكل المتشردين.
وترى الجمعية في تقريرها أنه من الضروري والعاجل إصلاح مراكز الإيواء الليلية الـ115 المزدحمة بشدة قبل إجازات الشتاء. ويقول التقرير إن "غياب الاستمرارية في رعاية المتشردين يضعف هؤلاء الأشخاص الذين عانوا من عدة اضطرابات، ويؤثر على صحتهم النفسية والجسدية".
كذلك تؤكد الجمعية على ضرورة توعية الشرطة والهيئات القضائية بما تتعرض له المرأة من اعتداءات، فتقول إن "النساء إذا حصلن على حماية أفضل، فلن يكن مجبرات على الفرار من منازلهن هربا مما يعانينه من عنف".
وتدعو الجمعية في النهاية إلى توثيق عدد المتشردين ودراسة أوضاعهم بعمق وجدية من أجل رعايتهم بشكل أفضل، ودعم إدماجهم في المجتمع. 
 

هل يستحق منا تركي آل الشيخ الشكر؟

بقلم: د. شريفة العيافي كاتبة سعودية، ورئيسة تحرير مجلة "مملكة الاقتصاد والأعمال" ................ منذ أن أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمره السامي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ..

عصير الكرز للتخلص من الأرق

يمكن أن تكون لمشكلة الأرق مجموعة واسعة من الأسباب، مثل الإجهاد والعمل في المنزل، ..

عصائر طبيعية
البامية علاج مذهل لــ مرض السكري

كشفت دراسة هندية عن وجود علاقة غريبة بين البامية والنوع الثاني من مرض السكري، ..

البامية
الشاي الأخضر .. دواء مميز لمكافحة السكري

ابتكر علماء صينيون طريقة لتعديل الجينات التي تساعد الجسم على مكافحة مرض السكري. هذه ..

الشاي الأخضر
10 حقائق تكشف الوجه القبيح لسوء التغذية

سوء التغذية من العوامل الرئيسية التي تسهم في مجمل عبء المرض العالمي. ذلك أنّ ..

أمراض الطعام
براءة اللحوم الحمراء من الأمراض القاتلة

توصل فريق من علماء جامعتي دلهاوزي وماكمستر الكنديتين إلى استنتاج يفيد، بأن الناس يمكنهم ..

اللحوم
مشروبات تصيبك بمرض السكري.. وأخرى تحميك منه

حذر خبراء من أن تناول الكوكيز والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة يمكن أن يزيد ..

مشروبات ضارة
خبر صادم لعشاق السوشي

قد يواجه عشاق السوشي خطرًا أكبر في اصابة الحشرات الخبيثة ، حيث يحذر العلماء ..

أمراض الطعام
صيدلية طبيعية لصحة قلبك وحمايتك من الجلطات

القلب هو عضو رئيسي في الجسم يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ويبقي كل ..

الغذاء الصحي
الحليب.. فائدة صحية ساحرة لمرضى السكري

كشفت دراسة حديثة أن استهلاك الحليب في وجبة الإفطار يقلل من نسبة الجلوكوز في ..

الحليب
اليقطين وبذوره.. فوائد صحية هائلة

يكافح السرطان، ويتحكم في مستوى السكري، ويمنع النوبات القلبية، ويكافح مظاهر الشيخوخة، والكوليسترول، ويعالج ..

اليقطين
صيدلية طبيعية لصحة العيون وتقوية النظر

في الوقت الحاضر ، نحن نحدق في الشاشة طوال اليوم أثناء العمل ، ..

صحة العيون
15 فائدة مذهلة لأوراق الجوافة

من بين الفوائد المذهلة: مكافحة السرطان، والسكري، والكولسترول، وتساقط الشعر، إلى جانب زيادة الخصوبة ..

الجوافة