السجن 30 عاماً لجنرال الاغتصاب والاستعباد الجنسي

 
أصدرت دائرة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، بإجماع قضاتها، حكما بالسجن لمدة 30 عاما على بوسكو نتاغاندا، الجنرال السابق في القوات الوطنية لتحرير الكونغو، بتهمة القتل الجماعي وفظائع أخرى في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
ويعتبر الحكم الذي صدر اليوم الخميس في لاهاي بهولندا، عن الدائرة الابتدائية السادسة للمحكمة، أشد العقوبات التي فرضها القضاة الدوليون منذ تأسيس المحكمة. وكان جنرال الحرب السابق نتاغاندا قد أدين – "دون أدنى شك معقول" يحسب لصالحه – بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في هجمات على قرى في مقاطعة إيتوري بجمهورية الكونغو الديمقراطية في عامي 2002 و 2003.
القتل والاغتصاب والاستعباد الجنسي، في خضم صراع على الذهب
وحسب المحكمة، تورط نتاغاندا، بصفته نائبا لرئيس الأركان وقائدا لعمليات القوات الوطنية لتحرير الكونغو، في أعمال القتل والاغتصاب والاستعباد الجنسي والتهجير القسري لمجتمعات الليندو من المناطق الغنية بالذهب.
وأدين نتاغاندا أيضا بارتكابه جرائم تجنيد الأطفال دون سن الخامسة عشرة واستخدامهم للقتال في المناطق الشرقية الغنية بالموارد على حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية مع دولتي رواندا وأوغندا. كما أدين زعيم الميليشيا في جرائم اغتصاب ضد بعض هؤلاء المجندين اليافعين واستغلال آخرين كمستعبدين جنسيا.
وأوردت المحكمة في حيثيات حكمها أن السيد نتاغاندا "قصد عمدا أن يتعرض المدنيون للهجوم والقتل، وأن يتم الاستيلاء على ممتلكاتهم وتدميرها، وأن يتعرض المدنيون للاغتصاب والإخضاع للاستعباد الجنسي، وللتشريد القسري للمدنيين". وقالت الحيثيات إن استهداف جنرال الحرب للسكان المدنيين من مجتمع الليندو بالأفعال المذكورة، على هذا النحو، يصل إلى حد جريمة الاضطهاد.
وقد أبرز القضاة أيضا دور مشاركين آخرين في ارتكاب الجرائم المشار إليها، بما في ذلك جنود اتحاد الوطنيين الكونغوليين والقوات الوطنية لتحرير الكونغو التابعة لها، بالإضافة إلى مدنيين من مجتمع "الهيما".
"تم ارتكاب جرائم قتل كبرى"
وقال القضاة إن الدائرة قد أدانت نتاغاندا "بقتل ما لا يقل عن 74 شخصا وبمحاولة قتل خمسة آخرين" بالإضافة إلى ذلك فقد توصلت بشكل عام إلى أنه "مدان بقتل عدد غير محدد من الأشخاص. وهذا يعني أن جرائم القتل قد ارتكبت على نطاق واسع."
ومن بين قائمة الجرائم الطويلة، قالت المحكمة إن جريمة مقتل رجل الدين أبي بوانالونجا من قرية مونغبوالو الغنية بالذهب، كان لها أثر مدمر على من عرفوه. وقال شهود عيان إن مقتله كان من بين "الجرائم الأسوأ" التي عرفها مجتمع رجال الدين وسكان المنطقة، وإن الراهبات الثلاث اللاتي خطفن مع الضحية ما زلن "يرفضن التحدث عما شاهدوه" حينها.
وقد أدين زعيم الميليشيا السابق بـ 18 تهمة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في تموز/يوليو من هذا العام. وعلى الرغم من أن عقوبة هذه الجرائم تتراوح ما بين ثمانية إلى 30 عاما في كل جريمة، إلا أن عقوبته بالسجن 30 عاما هي المدة القصوى المسموح بها، بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية. وقد أوردت المحكمة في بيان حيثياتها أن "الشروط التي تستدعي السجن مدى الحياة لم تستوفَ"، كما أن السنوات الست والنصف التي أمضاها السيد نتاغاندا في الحجز سيتم خصمها من العقوبة.

خبر كاذب

أحرز مشروع يموّله الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تطوير أداة لاكتشاف المعلومات الوهمية "الكثير من التقدّم"، ولكن هذه التقنية لا تزال في حاجة إلى تطوير أكثر. العديد من الأخبار الوهمية التي ..

زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي
حساء العدس للسيطرة على السكري

سيتم اختبار نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية "عصيدة وحساء العدس" في اسكتلندا في محاولة ..

الغذاء الصحي
علاقة سوء التغذية باضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب

وجدت دراسات حديثة أجريت على الوجبات الغذائية المختلفة أن هناك "علاقة مباشرة" بين تناول ..

التركيز والذاكرة
هذا الطعام يحرم النساء من النوم

قد تكون النساء الأكبر سناً اللائي يتناولن الكثير من الحلويات والخبز الأبيض أكثر عرضة ..

الغذاء الصحي
مشروبات الحمية الغذائية بتزيد الوزن

قد يؤدي تناول مشروبات الحمية الغذائية إلى جعل الناس أكثر عرضة لزيادة الوزن من ..

الحمية الغذائية
الخبراء يحددون أهم اتجاهات الغذاء والتغذية في عام 2020

في حين كان عام 2019 يتعلق بكومبوتشا وبذور القنب وحليب القمر، فقد تم تعيينها ..

الغذاء الصحي
أفضل 8 أطعمة للتخلص من القلق والأرق وقلة النوم

في دراسة حديثة أجرتها Sealy UK ، اعترف أكثر من 65 في المائة من ..

الغذاء الصحي
الأكل العاطفي يتحكم في حياتنا.. ماذا تعرف عنه؟

الأكل العاطفي يعني الأكل استجابة للحالات العاطفية وليس لأنك جائع جسديًا. عندما تكون جائعًا بدنيًا، ..

تيك اواي
هذا الطعام يتسبب في انفصام الشخصية وتلف المخ

تشير دراسة إلى أن طفيليًا خطيرًا قد يكون كامنًا في أكثر من نصف لحم ..

اللحوم