1.3 مليون شخص يموتون في حوادث الطرق

 
قال الأمين العام للأمم المتحدة في رسالته لليوم العالمي المخصص لتذكر ضحايا حركة المرور إن إنقاذ الأرواح من خلال تحسين السلامة على الطرق هو أحد الأهداف العديدة لخطة التنمية المستدامة لعام 2030
وأشار الأمين العام أنطونيو غوتيريش إلى أن أكثر من 1.3 مليون شخص يموتون في حوادث الطرق كل عام، وأن أعداد الشباب بين 15 و29 عامًا ممن يموتون جراء حوادث الطرق سنويا هي أعلى مقارنة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو الملاريا أو السل أو القتل.
وقال غوتيريش إن "اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا حوادث الطرق فرصة للتفكير في الطريقة التي يمكننا بها إنقاذ حياة الملايين."
وقد عمل مبعوث الأمين العام الخاص المعني بالسلامة على الطرق، جان تود منذ عام 2015، على تعبئة الالتزام السياسي لدول العالم، وزيادة الوعي باتفاقيات الأمم المتحدة للسلامة على الطرق، وتعزيز الحوار بشأن الممارسات الجيدة والدعوة إلى التمويل والشراكات الكفيلة بتقويتها.
الأمين العام للأمم المتحدة أكد في رسالته اليوم على أنه "رغم جسامة التحدي المطروح، فإن الجهود الجماعية يمكن أن تسهم بدرجة كبيرة في منع حدوث هذه المآسي" التي تتسبب فيها حوادث المرور.
في عام 2018، تم إطلاق صندوق الأمم المتحدة للسلامة على الطرق لتمويل الإجراءات التي تحد من حوادث المرور في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث تحدث حوالي 90 في المائة منها.
وفي شباط/فبراير القادم، سيتم عقد مؤتمر وزاري عالمي حول السلامة على الطرق في دولة السويد لتعزيز الشراكات لتسريع العمل على المشكلة العالمية.
وقد خلص الأمين العام إلى أن "الإجراءات العاجلة لا تزال حتمية"، داعيا الجميع إلى "توحيد الجهود لمعالجة أزمة السلامة على الطرق في العالم".
وتصف إدارة السلامة والأمان التابعة للأمم المتحدة حوادث المرور على الطرق بأنها "وباء متخفي" ، فوفقا لما توصلت له فإن للحوادث "تأثير ضخم يحول من حياة الناس الذين تعرضوا لها، وتبقى تأثيرات معظم هذه الإصابات "غير مرئية تقريبا للمجتمع ككل".
في فبراير الماضي في نيويورك وجنيف، وبمشاركة قادة الأمم المتحدة من الأمانة العامة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بالإضافة إلى المبعوث الخاص المعني بالسلامة على الطرق، أطلقت المنظمة الأممية "إستراتيجية السلامة على الطرق" التي تقدم رسالة موحدة مشتركة للسلامة على الطرق عبر منظومة الأمم المتحدة.
وقد أصبح اليوم العالمي المخصص أداة مهمة في الجهود المبذولة في جميع أنحاء العالم للحد من الإصابات على الطرق، إذ يوفر فرصة للفت الانتباه إلى حجم الآثار العاطفية والاقتصادية المدمرة وعلى معاناة الضحايا بسبب حوادث الطرق.
ويتماشى الجهد المبذول لإنهاء حوادث الطرق المميتة مع أهداف أجندة 2030 ، خاصة بما يتماشى مع الهدف 3 من أهـداف التنمية المستدامة الذي يتضمن الصحة الجيدة والرفاهية والهدف11 المعني بتطوير المدن والمجتمعات المستدامة.
ويأخذ الجهد المبذول مكان القيادة في تسليط الضوء على السلوك المتميز للسلامة على الطرق يوميا، ويدعو إلى العمل معا لإيجاد أفضل الحلول.

"البندقية" تنام بسلام في أحضان التاريخ والبحر

في 8 نوفمبر من العام 2007، كتبت رحلتي إلى مدينة البندقية، التي تم نشرها في جريدة (الخليج) حيث كنت أعمل آنذاك، وكان عنوان الرحلة" البندقية تنام بسلام في أحضان التاريخ ..

قوس قزح.. سر الغذاء الصحي

وجد استطلاع جديد أن البريطانيين يأكلون 25 في المائة من الأغذية الخضراء ، و ..

الغذاء الصحي
القهوة لتقليل خطر السكري وضغط الدم

أظهرت دراسة حديثة أن تناول ما يصل إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا يمكن ..

القهوة
أفضل 8 أطعمة للتركيز وقوة الذاكرة

الأطعمة التي ثبت أنها فعالة ومفيدة جداً في مجال تعزيز الذاكرة والتركيز. الجوز (عين الجمل) ثمرة الجوز، ..

التركيز والذاكرة
خبير يجمع أفضل نظام غذائي لفقدان الوزن في العالم

كشف خبير في التغذية عن قواعد فقدان الوزن من جميع أنحاء العالم - بما في ..

الحمية الغذائية 2
هذا الفيتامين مسؤول عن صحة الأعصاب وخلايا الدم

يساعد فيتامين B12 في الحفاظ على صحة أعصاب الجسم وخلايا الدم وكذلك إنتاج الحمض ..

فيتامين ب
عصير الكرز للتخلص من الأرق

يمكن أن تكون لمشكلة الأرق مجموعة واسعة من الأسباب، مثل الإجهاد والعمل في المنزل، ..

عصائر طبيعية
البامية علاج مذهل لــ مرض السكري

كشفت دراسة هندية عن وجود علاقة غريبة بين البامية والنوع الثاني من مرض السكري، ..

البامية
الشاي الأخضر .. دواء مميز لمكافحة السكري

ابتكر علماء صينيون طريقة لتعديل الجينات التي تساعد الجسم على مكافحة مرض السكري. هذه ..

الشاي الأخضر
10 حقائق تكشف الوجه القبيح لسوء التغذية

سوء التغذية من العوامل الرئيسية التي تسهم في مجمل عبء المرض العالمي. ذلك أنّ ..

أمراض الطعام
براءة اللحوم الحمراء من الأمراض القاتلة

توصل فريق من علماء جامعتي دلهاوزي وماكمستر الكنديتين إلى استنتاج يفيد، بأن الناس يمكنهم ..

اللحوم
مشروبات تصيبك بمرض السكري.. وأخرى تحميك منه

حذر خبراء من أن تناول الكوكيز والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة يمكن أن يزيد ..

مشروبات ضارة
خبر صادم لعشاق السوشي

قد يواجه عشاق السوشي خطرًا أكبر في اصابة الحشرات الخبيثة ، حيث يحذر العلماء ..

أمراض الطعام