الحصبة تحصد أرواح أكثر من 000 140 شخص

 
حصدت الحصبة في عام 2018 أرواح أكثر من 000 140 شخص بأنحاء العالم بأسره وفقاً لما ورد في تقديرات جديدة اشتركت منظمة الصحة العالمية (المنظمة) في إصدارها مع المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهي وفيات نجمت عن ارتفاع مفاجئ في حالات الإصابة بالمرض في جميع أرجاء العالم إثر اندلاع فاشياته المدمرة بالأقاليم كافّة.
وقد مُنِي الأطفال دون سن الخامسة بمعظم الوفيات الناجمة عن الحصبة بينما يتعرض الرضع وصغار الأطفال لأشد أخطار الإصابة بعدواها التي يُحتمل أن تتسبب في إصابتهم بمضاعفات منها الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ (تورم يصيب المخ)، فضلاً عن تسببها في إعاقات مستديمة تلازمهم طوال عمرهم – مثل الإصابة بتلف الدماغ أو العمى أو فقدان السمع المستديم.
وتثبت البينات المنشورة مؤخراً أن الإصابة بفيروس الحصبة يمكن أن يؤثر على الصحة لأجل طويل، لأنه يدمر ذاكرة الجهاز المناعي لمدة شهور أو حتى سنوات في أعقاب الإصابة بعدواه. ويتعرض الناجون من ويلات المرض عقب إصابتهم "بفقدان الذاكرة المناعي" هذا لاحتمال إصابتهم بأمراض مميتة أخرى، مثل الأنفلونزا أو الإسهال الحاد بسبب ما يلحق بدفاعات جسمهم المناعية من أضرار.
وتحدث الدكتور تيدروس غيبريسوس مدير المنظمة العام قائلاً: "إن حقيقة وفاة أي طفل من أي مرض يمكن توقيه باللقاحات، مثل الحصبة، هو أمر مثير للغضب بكل صراحة وفشل جماعي في حماية أكثر الأطفال ضعفاً بالعالم. وسعياً إلى إنقاذ الأرواح، فإن علينا أن نكفل تمكين الجميع من الاستفادة من اللقاحات - ما يعني الاستثمار في مجالي التمنيع والرعاية الصحية الجيدة بوصف ذلك من حق الجميع."
ويمكن الوقاية من الحصبة بواسطة التطعيم، ولكن معدلات التطعيم ضدها بالعالم ظلت تراوح في مكانها لعقد من الزمن تقريباً. وتشير التقديرات الصادرة عن المنظمة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) إلى أن نسبة الأطفال الذين حصلوا في العالم على الجرعة الأولىمن لقاح الحصبة بفضل خدمات التطعيم الروتيني المقدمة ببلدانهم بلغت 86% في عام 2018، فيما حصلت منهم نسبة قلت عن 70% على الجرعة الثانية الموصى بأخذها من اللقاح.
ولا تكفي معدلات التغطية بلقاح الحصبة في أنحاء العالم أجمع للوقاية من فاشياتها، وتوصي المنظمة بضرورة توفير تغطية بالتطعيم نسبتها 95% من جرعتي لقاح الحصبة في كل بلد وبين صفوف المجتمعات ككل لحماية السكان من شر المرض.
البلدان الأشد فقراً
يرى التقرير في ما يورده من تقديرات بشأن إجمالي عدد الحالات والوفيات الناجمة عن الحصبة على صعيد العالم، وبحسب الإقليم، أن أسوأ أضرار المرض تلحق بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي تفوت فيها على الكثير من أطفالها فرصة التطعيم ضده.
ومن أشد البلدان تضرراً بالحصبة في عام 2018 – التي ترتفع فيها إلى أقصاها معدلات الإصابة بالمرض - هي جمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيريا ومدغشقر والصومال وأوكرانيا، والتي استأثرت خمستها بما يقارب نصف مجموع عدد حالات الحصبة بجميع أنحاء العالم.
وتحدث الدكتور روبرت لينكينز رئيس شعبة مكافحة الأمراض المتسارعة الانتشار وترصد الأمراض التي يمكن توقيها باللقاحات في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ورئيس مبادرة مكافحة الحصبة والحصبة الألمانية، قائلاً: "لقد واظبنا على استعمال لقاح آمنوناجع ضد الحصبة لأكثر من 50 عاماً، وإن هذه التقديرات تذكرنا بأن كل طفل بكل مكان يلزمه هذا اللقاح المنقذ للأرواح – ويستحقه. وعلينا أن نعكس اتجاه الحصبة هذا وأن نضع حداً لهذه الوفيات الناجمة عنها والتي يمكن توقيها عن طريق زيادة إتاحة لقاح الحصبةومعدلات التغطية به."
ومع أن أشد البلدان فقراً هي التي مُنيت بأكبر أضرار المرض، فإن بعض البلدان الأيسر حالاً ما زالت تكافح أيضاً فاشيات المرض التي تخلف أضراراً جسيمة على صحة الناس.
وأبلغت الولايات المتحدة هذا العام عن أكبر عدد من حالات المرض منذ 25 عاماً، وخسرت بالوقت نفسه أربع بلدان في أوروبا – هي ألبانيا وتشيكيا واليونان والمملكة المتحدة – وضعها من حيث التخلص من الحصبة في عام 2018 في أعقاب اندلاع فاشياتها لفترات طويلة. ويحدث ذلك بعد دخول الحصبة إلى بلد ما عقب الإعلان عن التخلص منها فيه، وإذا ما استمر انتقال عدواها بشكل مستدام فيه لأكثر من عام واحد.

العادي الجديد

أُسِّست اليونسكو غداة الحرب العالمية الثانية، ووُلدت من رحم القناعة بأنّ النزاع غير المسبوق يمكن أن يُنتج عالماً أفضل وأكثر اتحاداً. ورأى مؤسسو المنظمة أنّه لما كانت الحروب تولد في ..

خبر صادم لعشاق الأرز

وجد العلماء أن تناول الكثير من الأرز يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ ..

الأرز
معايير جديدة للسعرات الحرارية و منطقة الخصر

كشف الخبراء عن التعديلات المروعة التي يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية إلى وجباتك ، ..

الحمية الغذائية
البريطانيون لايتحملون الأكل الصحي

حذر الخبراء من أن ملايين العائلات البريطانية لا تستطيع تحمل الأكل الصحي وأن أطفالها يواجهون ..

الغذاء الصحي
تخلص من الوزن الزائد في أسبوعين

تظهر أحدث أبحاث النظام الغذائي أن أكثر الطرق صحية وفعالية للحد من زيادة الوزن، هي ..

الحمية الغذائية
أدلة تؤكد: فيتامين D يحمي مرضى كورونا من الموت

ظهرت المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن مرضى كورونا( COVID-19) الذين لديهم مستويات ..

فيتامين د
وصفة طبية لتقوية المناعة ضد كورونا

عددت الطبيبة ومقدمة البرامج الروسية الشهيرة، إيلينا ماليشيفا، بعض المواد الغذائية القادرة على تعزيز ..

أغذية المناعة
زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي
حساء العدس للسيطرة على السكري

سيتم اختبار نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية "عصيدة وحساء العدس" في اسكتلندا في محاولة ..

الغذاء الصحي
علاقة سوء التغذية باضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب

وجدت دراسات حديثة أجريت على الوجبات الغذائية المختلفة أن هناك "علاقة مباشرة" بين تناول ..

التركيز والذاكرة