أجزاء جسمك تتنبأ بأمراضك

 
ما هي علاقة محيط الخصر والورك بأمراض القلب والسكري؟، وما هي الصلة بين الطول والوزن وسرطانات البروستاتا والخصية، الثدي، والقولون ؟، وطول الساق والجذع بمشكلات الكبد، وحجم الرأس بالخرف؟
من المعروف الآن أن حجم أجزاء مختلفة من الجسم يقدم أدلة حول ما إذا كنا معرضين للخطر من مجموعة من الأمراض، بما في ذلك النقرس وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وحتى السرطان.
في الواقع، تم ربط طول أصابعك بمفردك بأكثر من 40 مرضًا وسمات شخصية، حيث أظهرت أحدث دراسة في المجلة الأمريكية لعلم الأحياء البشري أن النساء ذوات الأصابع الفهرسة أطول من أصابعهن الحلقية (يُعتقد أنها ناتجة عن التعرض ل هرمون الاستروجين) تميل إلى الذهاب من خلال انقطاع الطمث في وقت لاحق من تلك التي لديها أطول الأصابع الحلقة.
في بعض الحالات، يتم تحديد أبعاد أجزاء معينة من الجسم حسب الظروف في الرحم أو أثناء الطفولة ؛ يمكن للآخرين أن يكونوا نتيجة لنمط الحياة كشخص بالغ.
إليك بعض القياسات التي يمكنك إجراؤها في المنزل والتي يمكن أن توفر أدلة على صحتك.
طول الساق مقارنة بطول الجذع
كيفية قياسه: أولاً، قم بقياس طولك. ثم الجلوس وقياس الجذع الخاص بك، من أعلى رأسك إلى حيث يجتمع أسفل الخاص بك كرسي. قم بطرح طول الجذع من الطول الكلي لإعطاء طول الساق: هذا يمنحك نسبة الساق إلى الجسم (على سبيل المثال، إذا كان طول الجذع لديك 30 بوصة، والساقين، 40 بوصة، فإن نسبة الساق إلى الجسم هي 30:40.
المخاطر المحتملة: إن وجود أرجل قصيرة نسبيًا مقارنة بطول جسمك قد يزيد من خطر الإصابة بفرط الوزن أو الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني ومشاكل الكبد، وفقًا لمراجعة العام الماضي في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة.
يقول مؤلفون من جامعة لوبورو إن سرطانات البروستاتا والخصية، وكذلك سرطان الثدي قبل انقطاع الطمث وسرطان بطانة الرحم وسرطان القولون، أكثر احتمالاً لدى أولئك الذين لديهم أرجل طويلة نسبياً.
وفي الوقت نفسه، فإن أولئك الذين لديهم أطول أرجل مقارنة بجذعهم يكون لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 20 في المائة، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة كينجز كوليدج لندن، ونشرت في مجلة PLoS One.
ماذا يحدث هنا؟ تعد الأرجل الأطول مقارنة بطول الجذع علامة على النمو السريع والتغذية الجيدة أثناء الطفولة، في حين أن الأرجل القصيرة نسبيا تشير إلى تباطؤ النمو والعوامل البيئية السلبية، بما في ذلك النظام الغذائي السيئ والفقر وتدخين الأم أثناء الحمل.
عندما يتعلق الأمر بالفوائد الإيجابية للأرجل الطويلة ، فإن إحدى النظريات هي أنها علامة على التغذية الجيدة. وقد يعكس أيضًا زيادة في خلايا الدماغ ، مما يخلق "احتياطيًا" عقليًا أكثر قدرة على التعامل مع آثار الخرف.
وكتب الباحثون في مجلة PLoS One: "طول الساق هو علامة على البرمجة الغذائية للحياة المبكرة ، والتي قد تمنح احتياطيًا للمخ وتحمي من التكاثر العصبي في الحياة اللاحقة".
بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص الذين لديهم أرجل أطول هم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية ، حيث زاد خطر الإصابة بالمرض بنسبة 20 في المائة. إحدى النظريات هي أن التغذية غير الكافية في السنوات الأولى من الحياة قد تسبب مشاكل طويلة المدى تؤثر على حساسية الجسم للأنسولين (الهرمون الذي يساعد على التخلص من السكر من الأوعية الدموية) ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
حجم الرأس
محيط رأس الرجل المتوسط 58.4 سم. المرأة المتوسطة 56 سم.
كيفية قياسه: باستخدام الشريط، لفه حول رأسك، باستخدام الجزء الأبرز من جبينك أعلى الحواجب وأوسع جزء من الجزء الخلفي من رأسك.
المخاطر المحتملة: قد يكون حجم الرأس الصغير مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالخرف. أظهرت دراسة شملت 2500 شخص أكبر سنا من قبل المستشفى الجامعي الوطني في سنغافورة أن الأشخاص الذين يعانون من رؤوس أصغر نسبيا كانوا أكثر عرضة بنسبة 2.1 مرة.
وجدت دراسة ثانية في مجلة علم النفس العصبي السريري والتجريبي أن الأشخاص الذين يعانون من محيط أصغر في الرأس وتعليم منخفض كانوا أكثر عرضة لأربعة أضعاف.
ما الذي يحدث؟: إحدى النظريات هي أنه مع وصول أدمغة الإنسان إلى 93 في المائة من حجمها الكامل بحلول سن السادسة، فإن تطور خلايا الدماغ الجيدة في هذه السنوات المبكرة قد يوفر عازلة في وقت لاحق من الحياة. وقال الباحثون السنغافوريون في المجلة الدولية لطب الشيخوخة: "إن محيط الرأس الأصغر، الذي يشير إلى حجم أصغر من الجمجمة، يعيق نضج الدماغ، مما يؤثر على القدرة على بناء احتياطي إدراكي يمكن أن يكون بمثابة عامل وقائي ضد الخرف في وقت لاحق من الحياة.
محيط الخصر والورك
كيفية قياسه: احسبه بتقسيم قياس الخصر بالبوصة على قياس الورك. على سبيل المثال ، شخص لديه الخصر 30 بوصة والوركين 38 بوصة لديه نسبة الخصر إلى الورك من 0.78.
المخاطر المحتملة: وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تبلغ النسبة الصحية للنساء 0.85 أو أقل ، وبالنسبة للرجال ، 0.9 أو أقل. يرتبط هذا النوع من النسبة بجسم على شكل تفاحة.
تواجه "التفاح" - أي الأشخاص ذوي الوزن الزائد حول الخصر - مخاطر صحية أكبر من "الإجاص" - أولئك الذين لديهم وزن أكبر على الوركين. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تراكم الدهون حول الخصر يؤدي إلى خطر أكثر أهمية لأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان.
في هذه الأثناء ، وجد أن أداء أطفال النساء الأكثر شكلًا كمثرى ، مع انخفاض نسبة الخصر إلى الورك ، كان أفضل في اختبارات الذكاء. أدى انخفاض نسبة 0.01 في نسبة الأم إلى زيادة درجة الطفل في اختبارات الذكاء بمقدار 0.061 نقطة ، وفقًا لبحث جامعة كاليفورنيا الذي نشر في مجلة Evolution and Human Behavior.
في الواقع ، قد تكون نسبة الخصر إلى الورك فكرة أفضل لخطر تصلب الشرايين ، أو تصلب الشرايين ، من الوزن وحده ، وفقا لدراسة أجرتها جامعة كوريا لأكثر من 400 امرأة. وقال الباحثون إن السبب في ذلك هو أن توزيع الدهون في الجسم أكثر دقة من السمنة البسيطة في التنبؤ بالخطر عند النساء بعد انقطاع الطمث.
ما الذي يجري؟
يُعتقد أن فوائد الدماغ الظاهرة لأطفال النساء على شكل كمثرى ترجع إلى الأحماض الدهنية المخزنة في الدهون حول الوركين ، لأن الأحماض الدهنية حيوية لنمو الدماغ.
الصلة بين الطول والوزن والسرطان
ارتفاعنا النهائي ، الذي نصل إليه حوالي سن العشرين ، هو علامة بصرية لسلسلة من الأحداث من الحمل إلى مرحلة البلوغ.
المخاطر المحتملة: كلما زاد طول الشخص، زادت مخاطر حدوث ستة أنواع من السرطان ، وفقًا للبحث الذي أجراه الصندوق العالمي لأبحاث السرطان.
وتشير دراسة أجرتها جمعية السرطان الأمريكية إلى وجود صلة بين الطول والوزن والموت بسبب سرطان الثدي.
وتبين الدراسة، التي تستند إلى 424000 امرأة بعد انقطاع الطمث، منهم 3000 حالة من سرطان الثدي على مدى فترة 14 عاما، أن معدل وفيات سرطان الثدي مع ارتفاع. كانت النساء أكثر من 5 قدم 6in أكثر عرضة للوفاة بنسبة 64 في المائة من أولئك الذين تقل أعمارهم عن 5 أقدام.
أظهرت دراسة أخرى، من مستشفى بريجهام للنساء في بوسطن، الولايات المتحدة، وجود صلة بين أن تكون طويل القامة ومخاطر سرطان البروستاتا أكبر. ترتبط مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس بالطول والوزن، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة أكسفورد على أساس 400000 شخص. وكان أطول خطر للإصابة بالمرض هو 74 في المائة مقارنة بأقصرها.
لكن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أقدام و1 بوصة كانوا أقل عرضة بنسبة 35 في المائة للإصابة بأزمة قلبية، ثم الرجال أقل من 5 أقدام في 7 بوصة، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية.
ما الذي يحدث؟: إحدى النظريات هي أن الجينات والتغذية والهرمونات التي نتعرض لها في الرحم والطفولة، لا تؤثر فقط على الطول، ولكن لها تأثير على نمو وسلوك جميع الخلايا داخل الجسم. أيا كان الكوكتيل يؤدي إلى ارتفاع أكبر، قد يزيد أيضا من خطر بعض الأمراض.
 

"البندقية" تنام بسلام في أحضان التاريخ والبحر

في 8 نوفمبر من العام 2007، كتبت رحلتي إلى مدينة البندقية، التي تم نشرها في جريدة (الخليج) حيث كنت أعمل آنذاك، وكان عنوان الرحلة" البندقية تنام بسلام في أحضان التاريخ ..

زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي
حساء العدس للسيطرة على السكري

سيتم اختبار نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية "عصيدة وحساء العدس" في اسكتلندا في محاولة ..

الغذاء الصحي
علاقة سوء التغذية باضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب

وجدت دراسات حديثة أجريت على الوجبات الغذائية المختلفة أن هناك "علاقة مباشرة" بين تناول ..

التركيز والذاكرة
هذا الطعام يحرم النساء من النوم

قد تكون النساء الأكبر سناً اللائي يتناولن الكثير من الحلويات والخبز الأبيض أكثر عرضة ..

الغذاء الصحي
مشروبات الحمية الغذائية بتزيد الوزن

قد يؤدي تناول مشروبات الحمية الغذائية إلى جعل الناس أكثر عرضة لزيادة الوزن من ..

الحمية الغذائية
الخبراء يحددون أهم اتجاهات الغذاء والتغذية في عام 2020

في حين كان عام 2019 يتعلق بكومبوتشا وبذور القنب وحليب القمر، فقد تم تعيينها ..

الغذاء الصحي
أفضل 8 أطعمة للتخلص من القلق والأرق وقلة النوم

في دراسة حديثة أجرتها Sealy UK ، اعترف أكثر من 65 في المائة من ..

الغذاء الصحي
الأكل العاطفي يتحكم في حياتنا.. ماذا تعرف عنه؟

الأكل العاطفي يعني الأكل استجابة للحالات العاطفية وليس لأنك جائع جسديًا. عندما تكون جائعًا بدنيًا، ..

تيك اواي
هذا الطعام يتسبب في انفصام الشخصية وتلف المخ

تشير دراسة إلى أن طفيليًا خطيرًا قد يكون كامنًا في أكثر من نصف لحم ..

اللحوم