بعد 50 سنة.. عالم خالي من الزراعة والماشية

 
الأغذية التي تزرع داخل المختبر يمكن أن تؤدي في النهاية إلى نهاية الأساليب الزراعية التقليدية في جميع أنحاء بريطانيا ، هذا ما يعكسه فيلم وثائقي، قدمته القناة الرابعة البريطانية من خلال عالم البيئة النباتي جورج مونبيوت، الذ عرض أفكاراً جذرية غريبة عن: كيف يمكن للعالم "التخلص من الزراعة التي نعرفها نعرفها".
في الفيلم الوثائقي Apocalypse Cow ، يزور Monbiot فريقًا من العلماء في هلسنكي يكشفون عن عمليتهم لإنتاج طعام مصنوع من البكتيريا والماء فقط.
ابتكر الباحثون دقيقًا اصطناعيًا يخلطون بعد ذلك مع حليب البلوط لطهي فطيرة يتم تقديمها إلى Monbiot الذي يصيح: "هذا جميل!"
تزعم Monbiot أن ارتفاع الغذاء الخالي من المزارع يمكن أن ينهي إنتاج اللحوم والمحاصيل حتى الآن "لا يزال يطعم 10 مليارات شخص [من أجل] إعادة العالم من نقطة الانهيار".
يدعي علماء هلسنكي ، الذين يعملون لدى شركة تدعى Solar Foods ، أن طريقتهم ستكون قادرة على توفير البروتين للمستكشفين في القطب الشمالي وحتى في الفضاء.
وتأمل الشركة الآن في افتتاح أول مصنع تجاري لها في وقت ما من العام المقبل ، حيث يمكن استخدام هذه العملية لإنشاء مجموعة متنوعة من اسطبلات النظام الغذائي.
يُعرف هذا النوع من البروتين أيضًا باسم Solein ، الذي يعتقد منشئوه أنه يمكن أن ينتج ذات يوم بكميات كبيرة مع ما يقرب من صفر من انبعاثات الكربون.
ترى العملية أن البكتيريا من التربة توضع في سائل وتغذيها فقاعات ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين التي يتم إطلاقها من الماء عن طريق الكهرباء.
تقوم الكائنات الحية المجهرية بعد ذلك بإنشاء بروتين يمكن تجفيفه إلى مسحوق - على غرار بروتين مصل اللبن.
في حين أن هناك حاجة إلى 15000 لتر من المياه لإنتاج كيلوغرام واحد من اللحم البقري ، فقط 10 لترات من المياه يمكن أن تنتج كيلوغراما من سولين ، كما تزعم Solar Foods.
يدعي Monbiot أن 51 في المائة من سطح المملكة المتحدة يستخدم لرعي الماشية وزراعة الحشائش ، في حين أن ما يزيد قليلاً عن 5 في المائة يمثل الزحف العمراني.
ويشير إلى كيفية استخدام الأغنام والماشية لأكثر من نصف المملكة المتحدة ، بينما تغطي الأشجار ما يزيد قليلاً عن عُشر.
يذهب Monbiot إلى حد السخرية من ما يعتقده البريطانيون كأجمل المناظر الطبيعية في المملكة المتحدة ، مثل Peak District ، واصفًا إياهم بـ "الصحارى المحطمة".
يشير Monbiot في صحيفة الجارديان ، إلى كيف يمكن أن يحل دقيقهم من صنع الإنسان محل المواد المالئة الموجودة الآن في "آلاف المنتجات الغذائية".
وأضاف: "عندما يتم تعديل البكتيريا فإنها ستخلق البروتينات المحددة اللازمة للحليب المزروع في المختبر والحليب والبيض.
'سوف ينتج القرص الآخر - وداعًا زيت النخيل - وأحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة - مرحباً الأسماك المختبرة.
"الكربوهيدرات التي تبقى عندما يتم استخراج البروتينات والدهون يمكن أن تحل محل كل شيء من دقيق المعكرونة إلى رقائق البطاطس."
في الشهر الماضي ، حذر العلماء البشر من الحاجة إلى التقليل بشكل كبير من كمية اللحوم التي يستهلكونها على مدى السنوات العشر لمنع تغير المناخ الخارج عن السيطرة.
في خطاب مفتوح أرسل إلى مجلة لانسيت المرموقة ، دعا فريق من الأكاديميين من جميع أنحاء العالم "البلدان ذات الدخل المرتفع والمتوسط" إلى الوصول إلى "ذروة اللحوم" بحلول عام 2030 لأنه "ضروري" من أجل وقف حالة الطوارئ المناخية.
وهذا يعني أنه بحلول نهاية العقد القادم ، كان يجب أن يصل عدد الثروة الحيوانية في جميع أنحاء العالم إلى الذروة وبدأ في الانخفاض.
تحدد الرسالة خطة من أربعة أجزاء ، والتي يقول العلماء إنها ستساعد بشكل كبير على تحقيق الأهداف المناخية المحددة في اتفاقية باريس لعام 2015.
إنهم يعتقدون أنه خلال السنوات العشر القادمة ، سيكون من الضروري للبشرية الابتعاد عن أكل الحيوانات والاعتماد أكثر على البدائل النباتية.
تعد الزراعة الحيوانية واحدة من أسرع المساهمين نموا في ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب عاملين - ثاني أكسيد الكربون الذي تنبعث منه والغابات التي يتم تدميرها لخلق مساحة لتوسيع المزارع.
من بين جميع الأراضي الزراعية المستخدمة في زراعة المحاصيل والحيوانات على حد سواء ، فإن أكثر من 80 في المائة منها مخصصة للماشية ، ولكنها تنتج فقط 18 في المائة من السعرات الحرارية.
إن تقليل البروتين الحيواني والألبان ، وخاصة اللحوم الحمراء ، من شأنه أن يقلل بشكل كبير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ويسمح بزراعة الأشجار لامتصاص بعض ثاني أكسيد الكربون الزائد في الهواء.
تلقت الرسالة دعمًا من أكثر من 50 أكاديميًا بارزًا حول العالم ، بمن فيهم البروفيسور بيت سميث ، بجامعة أبردين.
وقال لصحيفة الغارديان: "اللحوم المجترة تدمر المناخ بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 100 مرة أكثر من الطعام النباتي".
ككوكب ، نحتاج إلى الانتقال بعيدًا عن الاعتماد على الماشية ، تمامًا كما نحتاج إلى الانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري ، إذا أردنا أن نحصل على أي فرصة لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ.
"تحتاج أعداد الثروة الحيوانية إلى الذروة قريبًا جدًا ثم تنخفض بعد ذلك بشكل كبير".
في الرسالة ، التي صاغها الدكتور هيلين Harwatt ، زميل في كلية الحقوق بجامعة هارفارد ، فإنه ينص على: "للمساعدة في الحد من خطر ارتفاع درجة الحرارة العالمية تتجاوز 1 درجة مئوية أو 2 درجة مئوية ، ونحن ندعو الدخل المرتفع والمتوسطة البلدان ذات الدخل لإدراج أربعة تدابير في التزاماتها المنقحة للوفاء باتفاق باريس ، من عام 2020 فصاعدا.
"أولاً ، أعلن عن إطار زمني لذروة الثروة الحيوانية - أي أن إنتاج الماشية من كل نوع لن يستمر في الزيادة من هذه النقطة إلى الأمام."
التدابير الثلاثة الأخرى للدول الغنية هي: وضع أهداف للحد من أكبر مصادر الانبعاثات في قطاع الثروة الحيوانية ؛ مبادلة من الماشية إلى صديقة للبيئة ، والمحاصيل مثل البازلاء والعدس والفاصوليا والمكسرات ؛ وتحويل الأراضي الزراعية المستصلحة إلى الغطاء النباتي الأصلي.
وقال البروفيسور ماثيو بيتس من جامعة ولاية أوريغون ، وهو مؤلف رسالة آخر ، لصحيفة الجارديان: "من المتوقع أن يزداد الطلب على الغذاء بشكل كبير مع توسع عدد سكاننا نحو 10 مليارات".

"البندقية" تنام بسلام في أحضان التاريخ والبحر

في 8 نوفمبر من العام 2007، كتبت رحلتي إلى مدينة البندقية، التي تم نشرها في جريدة (الخليج) حيث كنت أعمل آنذاك، وكان عنوان الرحلة" البندقية تنام بسلام في أحضان التاريخ ..

زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي
حساء العدس للسيطرة على السكري

سيتم اختبار نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية "عصيدة وحساء العدس" في اسكتلندا في محاولة ..

الغذاء الصحي
علاقة سوء التغذية باضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب

وجدت دراسات حديثة أجريت على الوجبات الغذائية المختلفة أن هناك "علاقة مباشرة" بين تناول ..

التركيز والذاكرة
هذا الطعام يحرم النساء من النوم

قد تكون النساء الأكبر سناً اللائي يتناولن الكثير من الحلويات والخبز الأبيض أكثر عرضة ..

الغذاء الصحي
مشروبات الحمية الغذائية بتزيد الوزن

قد يؤدي تناول مشروبات الحمية الغذائية إلى جعل الناس أكثر عرضة لزيادة الوزن من ..

الحمية الغذائية
الخبراء يحددون أهم اتجاهات الغذاء والتغذية في عام 2020

في حين كان عام 2019 يتعلق بكومبوتشا وبذور القنب وحليب القمر، فقد تم تعيينها ..

الغذاء الصحي
أفضل 8 أطعمة للتخلص من القلق والأرق وقلة النوم

في دراسة حديثة أجرتها Sealy UK ، اعترف أكثر من 65 في المائة من ..

الغذاء الصحي
الأكل العاطفي يتحكم في حياتنا.. ماذا تعرف عنه؟

الأكل العاطفي يعني الأكل استجابة للحالات العاطفية وليس لأنك جائع جسديًا. عندما تكون جائعًا بدنيًا، ..

تيك اواي
هذا الطعام يتسبب في انفصام الشخصية وتلف المخ

تشير دراسة إلى أن طفيليًا خطيرًا قد يكون كامنًا في أكثر من نصف لحم ..

اللحوم