جمانة يوسف.. صانعة التغيير الأردنية

 
اكتشفت جمانة يوسف مؤخراً، وبمحض الصدفة، شغفها بالفن والتراث الثقافي.
أخبرتنا الشابة البالغة من العمر 21 سنة: "أحياناً تفوتنا بعض الأمور حتى ولو كانت نصب أعيننا، ونحتاج إلى شرارة تنبهنا إلى وجودها، وبالنسبة إلي، اتقدت تلك الشرارة حين بدأت العمل على مبادرتي - تحت إشراف اليونسكو ولجنة "قيادات الغد"-، الرامية إلى توعية الشباب بأهمية الثقافة والتراث المحليين."
ولدت مبادرة جمانة عندما تقّدمت للحصول على فرصة أُعُلن عنها على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت موجهة للشباب المهتمين بتقديم "حلول للمشكلات الاجتماعية".
يقوم مكتب اليونسكو في عمّان، بوصفه جزءاً من مشروع "بناء السلام بين الشباب"، المشترك بين اليونسكو ومكتب مكافحة الإرهاب، والممول جزئياً من كندا، بالتعاون مع لجنة "قيادات الغد"، وهي منظمة غير حكومية يقودها الشباب، وتقوم بتدريبهم بغية النهوض بمشاركاتهم الثقافية والمدنية، وتعزيز شعورهم بالانتماء.
وصُمم التدريب لتمكين الشباب وتعزيز مهاراتهم القيادية، وتفكيرهم النقدي وقدرتهم على إدارة المبادرات، فضلاً عن إعداد مبادرات ثقافية إبداعية ومستدامة، ترمي إلى منع التطرف العنيف عن طريق تعزيز الإحساس بالهوية والمواطنة.
وقالت جمانة، التي ترعرعت في شرق عمان، وهي الآن في سنتها الدراسية الرابعة والأخيرة في الجامعة الأردنية: "تلقيت اتصالاً يخبرني بأنه تم اختياري لأكون واحدة من ضمن عشرين شاباً وشابةً تم اختيارهم. فغمرتني السعادة، وكانت المرحلة التالية عبارة عن تجربة غنية جداً، فقد تعلمنا خلال الجلسات اليومية، كيفية التعبير عن أفكارنا بطريقة واضحة وموجزة، وكيفية مناقشة المشكلات دون مقاطعة الآخر، وكيفية التفكير بطريقة جديدة بالكامل".
وقبيل نهاية التدريب الذي امتد لنحو خمسة أيام، وزّع الشباب على مجموعات، كُلفت كل منها بإعداد مبادرتها الخاصة من أجل إشراك الشباب. وعملت جمانة مع فريقها على إنشاء مشروع للشباب تحت عنوان "أنت تنتمي إلى هذا المكان". وجذبت الخطة الملهمة الشباب المحليين وحثتهم على التعرّف على تراثهم الثقافي.
"أعتقد أن "الانتماء" كلمة بسيطة محملة بالمعاني. ولمساعدة الشباب على تعزيز شعورهم بالانتماء إلى مجتمعاتهم وبلدانهم، نحتاج إلى إنشاء رابط قوي بينهم وبين عالمهم. وخلال شهري تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر، قمت مع مجموعة مبادرة "أنت تنتمي إلى هذا المكان" بجولة لزيارة القلعة، ووسط المدينة القديمة، وجبل الويبدة وناعور التاريخية حيث أمضينا يومين في كل واحد من هذه الأماكن. وفي أثناء زيارتنا، كنا نطرح الأسئلة على أهالي المنطقة، ونتحدث إلى كبار السن، ونقوم برسم رسومات تصويرية لبعض العناصر الهامة ونتعلم كل شيء ممكن عن هذه الأماكن. وكان الأشخاص الذين التقينا بهم ينتمون إلى جميع أطياف المجتمع، من مسلمين ومسيحيين وشركس، وقد رحبوا بفضولنا. وانتهت زيارتنا ونحن محملون بمعلومات قيمة عن هذه المواقع وعن تاريخنا".
وتتطلع جمانة اليوم إلى البدء بالجولة الثانية من الزيارات في إطار مبادرة "أنت تنتمي إلى هذا المكان"، وهي تأمل بإعداد أفلام وثائقية قصيرة عن الأماكن التي ستزورها.
وتعتبر اليونسكو الثقافة جزءاً جوهرياً من حياة الإنسان، وهي تسهم في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030. فالثقافة قوة واضحة تغير المجتمعات، ومظاهرها المتنوعة من آثار ومتاحف إلى الممارسات التقليدية وأشكال الفن المعاصر، تثري حياتنا اليومية بطرق لا حصر لها. ويمثل التراث مصدراً للهوية والتماسك الاجتماعي، ويسهم الإبداع في بناء مجتمعات معرفية، منفتحة، وشاملة للجميع.
ويقوم مكتب اليونسكو في عمّان، بتنفيذ مشروع "بناء السلام بين الشباب"، الممول والمدعوم من مكتب مكافحة الإرهاب والحكومة الكندية، ويرمي المشروع إلى إيجاد فرص للشبان والشابات لإشراكهم كصناع للتغيير وبناة للسلام في مجتمعاتهم المحلية وفي المجتمع الأوسع، وترويج نظرة بناءة لدى الشباب كقادة لمكافحة الكراهية.
وجمانة ذات العزيمة القوية، هي صانعة تغيير، وقد صرحت: "إن اليونسكو منحتني بيئة آمنة شعرت فيها بالانتماء، وأريد ان أصبح امرأة قوية ومؤثرة، وريثما أبلغ هدفي، سأبقى منفتحة على كل شيء وسأقول "نعم" للفرص حتى أتمكن من الاستمرار في التعلّم".
 

تحالف ضد الجوع

أعضاء التحالف شكل البرلمانيون في أوروبا وفي مناطق أخرى من العالم، خلال السنوات الأخيرة، تحالفات من أجل تكثيف الجهود لمكافحة الجوع وسوء التغذية على مستوى العالم، بموازاة العمل على جعل النظم ..

هذا الطعام يدمرك في الإفطار.. ابتعد عنه

يعتبر خبراء التغذية الألمان، وجبة الفطور من أهم وجبات الطعام في اليوم، ولكن هناك بعض ..

أمراض الطعام
غذاء ملكات النحل لتقوية المناعة ومقاومة السرطان

اكتشف باحثون صينيون كيف يمكن لـ 10-HDA، وهي مادة فعالة متاحة فقط في غذاء ملكات ..

العسل
خبر صادم لعشاق الأرز

وجد العلماء أن تناول الكثير من الأرز يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ ..

الأرز
معايير جديدة للسعرات الحرارية و منطقة الخصر

كشف الخبراء عن التعديلات المروعة التي يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية إلى وجباتك ، ..

الحمية الغذائية
البريطانيون لايتحملون الأكل الصحي

حذر الخبراء من أن ملايين العائلات البريطانية لا تستطيع تحمل الأكل الصحي وأن أطفالها يواجهون ..

الغذاء الصحي
تخلص من الوزن الزائد في أسبوعين

تظهر أحدث أبحاث النظام الغذائي أن أكثر الطرق صحية وفعالية للحد من زيادة الوزن، هي ..

الحمية الغذائية
أدلة تؤكد: فيتامين D يحمي مرضى كورونا من الموت

ظهرت المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن مرضى كورونا( COVID-19) الذين لديهم مستويات ..

فيتامين د
وصفة طبية لتقوية المناعة ضد كورونا

عددت الطبيبة ومقدمة البرامج الروسية الشهيرة، إيلينا ماليشيفا، بعض المواد الغذائية القادرة على تعزيز ..

أغذية المناعة
زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي