الفقر يلتهم السكان الأصليين حول العالم

 
قال خبراء في منظمة العمل الدولية التابعة الأمم المتحدة، مطلع هذا الأسبوع، إن سكان المجتمعات الأصلية والقبلية معرضون للفقر المدقع أكثر بثلاث مرات من غيرهم، وإن نساء تلك المجموعات في "قاع كل المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية".
وبتسليطها الضوء على البيانات الجديدة التي توضح أن أعدادا غير متناسبة من مجموعات السكان الأصليين يعيشون على أقل من 1.90 $ في اليوم – حذرت منظمة العمل الدولية من أن حياة الملايين من هؤلاء تواجه وطأة "شبح الفقر" المخيِّم على حاضرهم.
وتصر المنظمة الدولية على أن هذه المشكلة تستدعي اهتماما عالميا لأن عدد هؤلاء السكان المعرضين للخطر "أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقا."
وفقا للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، هناك أكثر من 476 مليون من السكان الأصليين على مستوى العالم، يعيش غالبيتهم في بلدان مزدهرة نسبياً.
نقص الدعم
وتؤكد المنظمة أن الدعم من كافة الأطراف للمعاهدة الدولية الوحيدة التي تحمي حقوق السكان الأصليين حول العالم – أي الاتفاقية رقم 169 – ضعيف للغاية. وقد وقعت على اتفاقية حقوق الشعوب الأصلية، خلال ثلاثين عاما منذ اعتمادها، 23 دولة فقط من الدول الأعضاء في منظمة العمل الدولية البالغ عددها 187 دولة.
هذا يعني أن حوالي 15 في المائة فقط من السكان الأصليين حول العالم سيستفيدون من تركيز المعاهدة على تنفيذ السياسات والتشريعات المصممة "لمكافحة الفقر والمعاملة غير العادلة وتعزيز المساواة" من خلال الحوار الشامل وأفضل الممارسات.
مع التركيز على عالم العمل والتوظيف، كمؤشر رئيسي لحياة السكان الأصليين، وجدت منظمة العمل الدولية أن الكثير من هؤلاء السكان ينشطون في القطاع غير الرسمي - بنسبة 20 في المائة - مقارنة بالعمال الآخرين.
واستنادا إلى بيانات من 23 دولة تضم أكثر من 80 في المائة من السكان الأصليين، وجد تقرير منظمة العمل الدولية أن نساء الشعوب الأصلية تحديدا يواجهن أكبر التحديات.
فبالإضافة إلى حصولهن على فرص أقل لاستكمال التعليم الابتدائي الأساسي، هناك حوالي واحدة من بين كل أربع نساء من هذه المجتمعات، تعمل في وظيفة بأجر، مقارنة بامرأة واحدة من بين اثنتين من العاملات من غير السكان الأصليين.
كسب السكان الأصليين أقل من غيرهم
كما لاحظ الباحثون المشتركون في إعداد التقرير الجديد أنه حتى عندما يتوظف السكان الأصليون في عمل بأجر، فإن السكان الأصليين يكسبون أقل بنسبة تبلغ حوالي 18 في المائة من القوى العاملة الأوسع.
ووفقا لمنظمة العمل الدولية، هناك أكثر من 5000 مجتمع للسكان الأصليين في جميع أنحاء العالم، ينتشر في حوالي 90 دولة.
وعلى الصعيد الإقليمي، تعد أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي موطنا لأعلى نسبة من السكان الأصليين ومجموعاتهم القبلية، حيث تبلغ نسبتهم 8.5٪ من مجموع السكان.
كما أظهرت بيانات من تسعة بلدان في هذه المنطقة نفسها أن مجتمعات السكان الأصليين هذه تشكل حوالي 30٪ من الفقراء المدقعين - وهي أعلى نسبة في جميع المناطق العالمية.
أما في أفريقيا، فتقول منظمة العمل الدولية إن أكثر من 77 مليونا من السكان الأصليين هناك - ستة في المائة من السكان على نطاق أوسع - يمثلون 24 في المائة من فقراء القارة.
في آسيا والمحيط الهادئ، يمثل السكان الأصليون في المنطقة أكثر من 7٪ من إجمالي السكان البالغ 335 مليون نسمة، كما يمثلون حوالي 16٪ ممن يعانون الفقر المدقع، بناءً على بيانات من خمسة بلدان.
في أمريكا الشمالية، هناك أكثر من سبعة ملايين من السكان الأصليين يشكلون أكثر من 2٪ من مجمل السكان، 3.5٪ منهم يمثلون الأفقر من بين أفراد المجتمع.
وتعتقد منظمة العمل الدولية أن على العالم سماع آراء الشعوب الأصلية حتى يتمكن من وضع سياسات مستدامة للعدالة الاجتماعية، كما فصلتها الاتفاقية التي تحميهم.
وسيساعد ذلك، حسب المنظمة، في معالجة المشكلات التي يواجهها السكان الأصليون، بما في ذلك الفقر وعدم المساواة والصراع وتغير المناخ.
الجدير بالذكر أن "العديد من البلدان" قد خصصت وكالات معنية بشؤون السكان الأصليين، وحققت "تقدما أكبر." ومع ذلك فقد "كانت هناك فرصا قليلة للغاية للتواصل" مع هذه المجتمعات حتى الآن، حسبما تؤكد منظمة العمل الدولية.

شبح الحرب الأهلية الأمريكية

شد وجذب تشهده انتخابات الرئاسة الأمريكية الجارية بين معسكر دونالد ترامب وخصمه جو بايدن. ترامب يؤكد أن غشاً تزويراً وفساداً جارياً لسرقة الانتخابات والبيت الأبيض منه، وبايدن يؤكد نزاهة ..

هذا الطعام يدمرك في الإفطار.. ابتعد عنه

يعتبر خبراء التغذية الألمان، وجبة الفطور من أهم وجبات الطعام في اليوم، ولكن هناك بعض ..

أمراض الطعام
غذاء ملكات النحل لتقوية المناعة ومقاومة السرطان

اكتشف باحثون صينيون كيف يمكن لـ 10-HDA، وهي مادة فعالة متاحة فقط في غذاء ملكات ..

العسل
خبر صادم لعشاق الأرز

وجد العلماء أن تناول الكثير من الأرز يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ ..

الأرز
معايير جديدة للسعرات الحرارية و منطقة الخصر

كشف الخبراء عن التعديلات المروعة التي يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية إلى وجباتك ، ..

الحمية الغذائية
البريطانيون لايتحملون الأكل الصحي

حذر الخبراء من أن ملايين العائلات البريطانية لا تستطيع تحمل الأكل الصحي وأن أطفالها يواجهون ..

الغذاء الصحي
تخلص من الوزن الزائد في أسبوعين

تظهر أحدث أبحاث النظام الغذائي أن أكثر الطرق صحية وفعالية للحد من زيادة الوزن، هي ..

الحمية الغذائية
أدلة تؤكد: فيتامين D يحمي مرضى كورونا من الموت

ظهرت المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن مرضى كورونا( COVID-19) الذين لديهم مستويات ..

فيتامين د
وصفة طبية لتقوية المناعة ضد كورونا

عددت الطبيبة ومقدمة البرامج الروسية الشهيرة، إيلينا ماليشيفا، بعض المواد الغذائية القادرة على تعزيز ..

أغذية المناعة
زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي