كورونا يُعطل عقارب الساعات السويسرية ويدفع شركات للإفلاس

 
لا بد من القول بأن فيروس كورونا بصدد توجيه ضربة شديدة لصناعة الساعات السويسرية. بل إنه من المحتمل أن يتعرض هذا القطاع في عام 2020 لأهم أزمة في تاريخه. مع ذلك، يثق الخبراء في قدرة صانعي الساعات على النهوض مجددا من هذه الكبوة، كما سبق أن فعلوا ذلك في العديد من المرات في الماضي.
هذا ما ذكرته وكالة الأنباء السويسرية في تقرير صحفي لها. أما التفاصيل، فقد قالت الوكالة:
منذ بضعة أسابيع، يُخيّم صمت جنائزي على ورش صناعة الساعات في جميع أنحاء البلاد. فقد تم إيقاف جميع خطوط الإنتاج تقريبًا، وطُلب من الموظفين البقاء في بيوتهم في انتظار أيام أفضل. ويكشف لودوفيك فوايا، المتحدث باسم ائتلاف أرباب العمل في صناعة الساعات السويسرية أنه "من بين 50 ألف شخص يعملون في الشركات الخاضعة لاتفاقية عمل جماعية، هناك 40 ألف مُحالون على البطالة الجزئية حاليًا. هذا أمر غير مسبوق في تاريخ صناعة الساعات السويسرية".
إن الحجر الصحي المفروض على جزء كبير من سكان الكرة الأرضية، وإغلاق المحلات التجارية واستحالة السفر، كلها عقبات تحول دون شراء الساعات السويسرية الصنع في شتى أنحاء العالم. ووفقًا لتقرير أعده مصرف "فونتوبال" ونشر في بداية أبريل 2020، يُنتظر أن تنخفض صادرات القطاع بنسبة 25% هذا العام، أي أكثر مما سُجّل في خضم ما عُرف بأزمة الكوارتز (-15.2 ٪ في عام 1975) وخلال أزمة الرهن العقاري في عام 2009 (-22%).
هذا التحليل أيّده أوليفييه مولر، خبير صناعة الساعات لدى "LuxeConsult" الذي صرح لـ swissinfo.ch: "من المفترض أن ينخفض رقم معاملات القطاع بنسبة 20٪ في المتوسط هذا العام. على مستوى الكميات، سوف نعود إلى مستويات عام 1945 مع احتمال بيع أقل من 16 مليون ساعة".
في مواجهة هذه الأزمة غير المسبوقة التي تضرب أحد جواهر صناعة الصادرات السويسرية، لا يتواجد الجميع في نفس المركب. إذ يُتوقع أن تتمكن العلامات التجارية المرموقة مثل روليكس (Rolex) وباتيك فيليب (Patek Philippe) وأودمارس بيغيه (Audemars Piguet) وأوميغا (Omega) من عبور العاصفة دون التعرض لأضرار كبيرة، في حين قد تضطر العديد من العلامات التجارية المستقلة الصغيرة إلى إغلاق أبوابها خلال الأشهر المقبلة.
ويتوقع أوليفييه مولر أن "ما بين 30 و60 علامة تجارية من الساعات السويسرية الصنع - من إجمالي 350 - لن تتمكن من عبور الأزمة. ووفقا لجرد قمتُ به، فقد أعلنت عشر شركات لصناعة الساعات بالفعل عن إفلاسها منذ بداية الأزمة".
ويشير أوليفييه مولر إلى أن "الانخفاض في حجم الكميات، الذي تسارعت وتيرته أكثر مع هذه الأزمة، يُلحق ضررا فادحا بموفّري القطع الذين يُعتبرون أحد أعمدة صناعتنا".
هناك أيضًا مخاوف جدية بشأن الحفاظ على الوظائف والدراية في صناعة الساعات. ويذهب رافائيل تيامار، المسؤول عن قطاع صناعة الساعات في اتحاد النقابات السويسرية "أونيا": "لا نرى كيف يمكن لصناعة الساعات السويسرية أن تعبُر هذه الأزمة دون حدوث انكسار اجتماعي كبير". وإذا كانت معظم الشركات تتعامل في الوقت الحالي مع الوضع عن طريق اللجوء بشكل كبير إلى تخفيض ساعات العمل (أي استخدام آليات البطالة الجزئية)، فإن موجات تسريح من العمل تبدو حتمية من الآن وحتى حلول نهاية العام.
ما يزيد الطين بلّة أن العمال المؤقتين، الذين عادة ما يكونون ضمن أوائل المطرودين في حالة ظهور صعوبات اقتصادية، سبق أن دفعوا في نهاية العام الماضي ثمنا غاليا بسبب الانخفاض الملحوظ في الصادرات إلى هونغ كونغ، الوجهة الرائدة للساعات السويسرية. ويُؤكد لودوفيك فوايا على أنه "خلال أزمة عام 2009، خسر القطاع أكثر من 4000 وظيفة دائمة. يمكننا أن نتوقع رؤية تطور مشابه في ظل الأزمة التي نمر بها، حتى وإن كان من الصعب طرح توقعات، بالنظر إلى القدر الكبير من عدم اليقين".
رغم كل شيء، يُراهن مصرف فونتوبال على انتعاشة اقتصادية واضحة في عام 2021، مع قفزة متوقعة في حجم الصادرات بنحو 15٪. مع ذلك، فمن المحتمل أن يكون السوق مُشبعًا للغاية في ذلك الحين، حيث أجّلت معظم العلامات التجارية عرض ابتكاراتها الجديدة لمدة عام.
 
 

كورونا.. تكلفة التقاعس

تشير تقديرات فريقٍ معني بالنمذجة، اجتمع بدعوة من منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، إلى أنه إذا لم تُبذل جهود للتخفيف من ..

أدلة تؤكد: فيتامين D يحمي مرضى كورونا من الموت

ظهرت المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن مرضى كورونا( COVID-19) الذين لديهم مستويات ..

فيتامين د
وصفة طبية لتقوية المناعة ضد كورونا

عددت الطبيبة ومقدمة البرامج الروسية الشهيرة، إيلينا ماليشيفا، بعض المواد الغذائية القادرة على تعزيز ..

أغذية المناعة
زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي
حساء العدس للسيطرة على السكري

سيتم اختبار نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية "عصيدة وحساء العدس" في اسكتلندا في محاولة ..

الغذاء الصحي
علاقة سوء التغذية باضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب

وجدت دراسات حديثة أجريت على الوجبات الغذائية المختلفة أن هناك "علاقة مباشرة" بين تناول ..

التركيز والذاكرة
هذا الطعام يحرم النساء من النوم

قد تكون النساء الأكبر سناً اللائي يتناولن الكثير من الحلويات والخبز الأبيض أكثر عرضة ..

الغذاء الصحي
مشروبات الحمية الغذائية بتزيد الوزن

قد يؤدي تناول مشروبات الحمية الغذائية إلى جعل الناس أكثر عرضة لزيادة الوزن من ..

الحمية الغذائية
الخبراء يحددون أهم اتجاهات الغذاء والتغذية في عام 2020

في حين كان عام 2019 يتعلق بكومبوتشا وبذور القنب وحليب القمر، فقد تم تعيينها ..

الغذاء الصحي
أفضل 8 أطعمة للتخلص من القلق والأرق وقلة النوم

في دراسة حديثة أجرتها Sealy UK ، اعترف أكثر من 65 في المائة من ..

الغذاء الصحي