حكاية هيام وأخواتها مع كورونا في البرازيل

 
يقوم اللاجئون والمهاجرون، بمن فيهم سوريون، بحياكة وتوزيع أقنعة وجه مصممة للوقاية من فيروس كورونا المستجد للمقيمين في المساكن العامة في ساو باولو، البرازيل.
في هذا التقرير نعرفكم/ن أكثر على قصة لاجئين سوريين، مصممة الأزياء هيام قاسم والصحفي أنس عبيد، يعيشان حاليا في ساو باولو ويعملان بالتعاون مع وزارة العمل وجامعة كامبيناس بدعم من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وصندوق الأمم المتحدة للسكان على مشروع "الحركة الإبداعية".
كانت هيام قاسم تدرس التصميم واللغة الفرنسية في دِمشق، سوريا، وكانت في طريقها لتصبح مصممة أزياء محترفة في الوقت التي أجبرت هي وعائلتها على مغادرة البلاد بسبب الحرب. فوجئت هيام وإخوتها الثلاثة بتفشي فيروس كورونا في ساو باولو، بعد أن قضوا سبع سنوات من عمرهم فيها، وهم لا يتحدثون لغتها البرتغالية بطلاقة، وفرصهم ضئيلة بإيجاد عمل.
في الوقت الآني، تستغل هيام مواهبها بشكل جيد من خلال حياكة أقنعة وجه من القماش تساعد على الوقاية من الفيروس، ومن ثم توزعهم على السكان الضعفاء في ساو باولو في البرازيل. تقود وزارة العمل العامة وجامعة كامبيناس المبادرة، وتتلقى الدعم من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
هيام هي عضوة في مشروع "الحركة الإبداعية". تم تعيينها لتصميم أقنعة وجه مع مجموعة من الذين لديهم مهارات في مجال التصميم.
وتهدف المبادرة إلى إشراك مجتمع اللاجئين والمهاجرين بشكل احترافي والمساعدة من أجل ضمان حماية الأشخاص الأكثر عرضة للفيروس.
وقد أنتجت المجموعة بالفعل ألفي قناع، تم توزيعها على المراكز والملاجئ التي تؤوي كبار السن واللاجئين والمهاجرين والمتحولين جنسياً والمشردين.
وأوضحت روزانا باينينجير، والمنسقة في منظمة "مرصد الهجرة" التي تعمل على مراقبة وضع اللاجئين في ساو باولو، أن "هذا المشروع يساعد الناس في الوقت الذي يعاني فيه المهاجرون واللاجئون من عمالة متدنية للغاية، بينما في نفس الوقت يعمل على رفع مستوى الوعي حول الصحة العامة. ويخدم غرضا مزدوجا: "تعزيز الصحة والتعليم الجيد".
تجلس هيام على ماكينة الخياطة، وتستغرق منها حياكة قناع وجه من القماش الأفريقي خمس دقائق. قامت الشابة البالغة من العمر 29 عاما بحياكة 450 قناعا خلال الشهر الماضي، وعلّقت على ذلك بكل فخر، "يمكنني حياكة أي شيء، هذا هو مجالي".
ولقد دعمت عائلتها من خلال الأموال التي كسبتها من العمل في هذا المشروع: "البرازيل هي بيتي الثاني، وأطلب المساعدة لأتقدم وأحلق عاليا". وأضافت: "حلمي أن أصبح مصممة أزياء".
تم توزيع جزء من الكمية التي تم إنتاجها على السكان والعاملين في "بيت المهاجرون"، وهو مأوى للمهاجرين تديره "ميساو باز" أو بعثة السلام، وهي منظمة شريكة للمفوضية تعمل على توفير الرعاية للاجئين والمهاجرين. يعيش حاليا في الملجأ 66 شخصا يمثلون 16 جنسية مختلفة.
وأشارت المصممة السورية إلى أن "الوضع الحالي يدعونا جميعا إلى العمل معا لمساعدة جيراننا والمدينة التي نعيش فيها". وأضافت: "تمكنت من إحضار آلة الخياطة من مكان العمل إلى منزلي، وهنا لا يمكن أن يتوقف الإنتاج".
مجموعة "الحركة الإبداعية" هي المسؤولة عن شراء القماش وإنتاج وتوزيع الأقنعة، وتعتمد على اللاجئين والمهاجرين من أجل تحقيق ذلك.
بالإضافة إلى المصممة هيام التي تحيك الأقنعة، هناك شاب سوري آخر اسمه أنس عبيد، يتولى إدارة المسائل التسويقية لتسليم المنتج النهائي.
أنس خريج كلية الصحافة، قام بصنع وبيع العطور العربية المخصصة، وقد عمل أيضا مع شركة إنتاج للفيديوهات في السابق. خلال الجائحة كان عليه التكيف مع واقع جديد، فبالإضافة إلى توصيل الأقنعة إلى الملاجئ، يقوم أنس بتعليم اللاجئين والمهاجرين كيفية استخدام الأقنعة بشكل صحيح، واتباع تدابير النظافة الآمنة وتقليل خطر العدوى بالفيروس.
ويقول أنس: "من بين جميع أنواع الوظائف المختلفة التي حصلت عليها، أعتقد أنه من المهم جدا المساعدة في هذه اللحظة لضمان رفاه اللاجئين والمهاجرين الذين يعيشون في هذه الملاجئ دون توفر فرص العمل". وأعرب أنس عن شعوره بأن العالم سيتغلب على هذا الأزمة قريباً.

كورونا.. تكلفة التقاعس

تشير تقديرات فريقٍ معني بالنمذجة، اجتمع بدعوة من منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، إلى أنه إذا لم تُبذل جهود للتخفيف من ..

أدلة تؤكد: فيتامين D يحمي مرضى كورونا من الموت

ظهرت المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن مرضى كورونا( COVID-19) الذين لديهم مستويات ..

فيتامين د
وصفة طبية لتقوية المناعة ضد كورونا

عددت الطبيبة ومقدمة البرامج الروسية الشهيرة، إيلينا ماليشيفا، بعض المواد الغذائية القادرة على تعزيز ..

أغذية المناعة
زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي
حساء العدس للسيطرة على السكري

سيتم اختبار نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية "عصيدة وحساء العدس" في اسكتلندا في محاولة ..

الغذاء الصحي
علاقة سوء التغذية باضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب

وجدت دراسات حديثة أجريت على الوجبات الغذائية المختلفة أن هناك "علاقة مباشرة" بين تناول ..

التركيز والذاكرة
هذا الطعام يحرم النساء من النوم

قد تكون النساء الأكبر سناً اللائي يتناولن الكثير من الحلويات والخبز الأبيض أكثر عرضة ..

الغذاء الصحي
مشروبات الحمية الغذائية بتزيد الوزن

قد يؤدي تناول مشروبات الحمية الغذائية إلى جعل الناس أكثر عرضة لزيادة الوزن من ..

الحمية الغذائية
الخبراء يحددون أهم اتجاهات الغذاء والتغذية في عام 2020

في حين كان عام 2019 يتعلق بكومبوتشا وبذور القنب وحليب القمر، فقد تم تعيينها ..

الغذاء الصحي
أفضل 8 أطعمة للتخلص من القلق والأرق وقلة النوم

في دراسة حديثة أجرتها Sealy UK ، اعترف أكثر من 65 في المائة من ..

الغذاء الصحي