فرنسا .. تحرش ومخدرات وطائفية وعنف

الانحراف والتحرش في شوارع فرنسا إضافة لتعاطي المخدرات والاتجار بها... قضايا تشغل بال السلطة التنفيذية وتدفعها إلى التركيز على ملف الأمن. فبعد انتهاء أعمال مجلس الوزراء يوم الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول، عقد أعضاء الحكومة الفرنسية، عبر الفيديو بسبب أزمة كوفيد-19 الصحية، اجتماعا آخر خصصوه لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة التي تتزامن مع استئناف الحكومة أعمالها بعد انتهاء إجازة الصيف. وبعد مناقشة موضوع تكافؤ الفرص وتعزيزه يوم الثلاثاء، وهو الموضوع الذي هدف إلى طمأنة الجناح اليساري، توقع الرئيس إيمانويل ماكرون الأربعاء أن تقدم له الحكومة إجراءات ملموسة لمعالجة موضوع تردي حالة الأمن، وهو أحد الملفات الرئيسية لليمين.
كما أن هذا الموضوع يحظى بالمرتبة الثانية من اهتمامات الفرنسيين، بعد فيروس كورونا، ولا سيما بعد سلسلة من الاعتداءات الصادمة مؤخرا. والآن يريد رئيس الدولة ورئيس وزرائه جان كاستكس زيادة المجهودات وبخاصة تسريع الاستجابة القضائية، لتجنب التأخير الذي من شأنه أن يعطي شعورًا بالإفلات من العقاب.
فقد صرح رئيس الوزراء جان كاستكس يوم الثلاثاء أثناء زيارته لمقاطعة لي لاند قائلا "نتفهم جيدا قلق المواطنين من تصاعد وتيرة العنف". تصريح جاء في الوقت الذي تعهدت فيه مارين لوبان، زعيمة اليمين المتطرف والتي تركز بشدة على هذا الموضوع، بمكافحة "الوحشية التي تترسخ" في البلاد.
الانحراف والتحرش في الشوارع
الإجراء الأول: سيصدر جيرالد دارمانان، وزير الداخلية، ومارلين شيابا، الوزيرة المنتدبة المسؤولة عن ملف المواطنة في الحكومة، بداية كل شهر، واعتبارًا من شهر أكتوبر/تشرين الأول، بيانات تستعرض النشاطات التي تقوم بها الشرطة. وستغطي هذه البيانات ستة محاور: مكافحة المخدرات، وإحصاءات عن العنف بين الأزواج والعنف المنزلي والجنسي، وعدد ساعات الدوريات الراجلة التي يقوم بها رجال الدرك والشرطة على الطرق وفي المواصلات العامة، وعدد الانتهاكات الطائفية المبلغ عنها، وإحصاءات عن الهجرة واللجوء.
كما تعتزم السلطة التنفيذية مواصلة عملها على ملف التحرش في الشوارع. فمارلين شيابا، السياسية التي كانت وراء إصدار قانون مكافحة التحرش في الشوارع في يوليو/تموز 2018، تشير إلى أن "الشرطة قد حصلت 1723 غرامة تحرش منذ بداية عام 2019". وأكدت الوزيرة أيضا على أنها اجتمعت بمدراء الأمن في المقاطعات الأسبوع الماضي لمطالبتهم "بمضاعفة عدد المحاضر الخاصة بالتحرش".
المخدرات
ويعد موضوع مكافحة تهريب المخدرات "على رأس أولويات" وزير الداخلية الذي يريد أن يجعله في القلب من سياسته ويتناوله من الألف إلى الياء. ومن خلال مكافحة شبكات تهريب المخدرات، يريد جيرالد دارمانان القضاء على الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر وتمويل الإرهاب. وكما يقول بنفسه إن هذا الموضوع أيضا "من أكبر مقاييس سلامة الصحة العامة".
ومنذ الأول من سبتمبر/أيلول، عممت الغرامة الثابتة التي تبلغ 200 يورو بحق متعاطي المخدرات، وخاصة القنب الهندي، في جميع أنحاء فرنسا. وأضاف دارمانان أن: "مائتي محضر تم إجراؤها منذ اليوم الأول" لتطبيق هذا الإجراء. علاوة على ذلك، طلب وزير الداخلية من موظفيه تقديم مقترحات "لتطبيق حظر كلي على استخدام خراطيش وكبسولات أكسيد النيتروز". ويُباع أكسيد النيتروز على شكل خراطيش في المتاجر مقابل بضعة يوروهات حيث يستخدم في أجهزة تحضير القشطة الفرنسية "الكريم شانتييه". لكن ذلك الاستخدام تحول إلى شيء آخر ولا سيما على يد القاصرين الذين يسكبونه في بالونات ويستنشقونه نظرا لتأثيراته المبهجة.
وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، اعتمد مجلس الشيوخ بالإجماع بعد قراءة أولى مشروع قانون يهدف إلى حظر بيع أكسيد النيتروز للقُصَّر، بيد أنه لم يعرض بعد على الجمعية الوطنية. ووفقًا للسلطات الصحية، يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم أو الجرعات العالية من تلك المادة إلى "تلف الحبل الشوكي ونقص فيتامين ب 12، وفقر الدم والاضطرابات العقلية".

تحالف ضد الجوع

أعضاء التحالف شكل البرلمانيون في أوروبا وفي مناطق أخرى من العالم، خلال السنوات الأخيرة، تحالفات من أجل تكثيف الجهود لمكافحة الجوع وسوء التغذية على مستوى العالم، بموازاة العمل على جعل النظم ..

غذاء ملكات النحل لتقوية المناعة ومقاومة السرطان

اكتشف باحثون صينيون كيف يمكن لـ 10-HDA، وهي مادة فعالة متاحة فقط في غذاء ملكات ..

العسل
خبر صادم لعشاق الأرز

وجد العلماء أن تناول الكثير من الأرز يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ ..

الأرز
معايير جديدة للسعرات الحرارية و منطقة الخصر

كشف الخبراء عن التعديلات المروعة التي يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية إلى وجباتك ، ..

الحمية الغذائية
البريطانيون لايتحملون الأكل الصحي

حذر الخبراء من أن ملايين العائلات البريطانية لا تستطيع تحمل الأكل الصحي وأن أطفالها يواجهون ..

الغذاء الصحي
تخلص من الوزن الزائد في أسبوعين

تظهر أحدث أبحاث النظام الغذائي أن أكثر الطرق صحية وفعالية للحد من زيادة الوزن، هي ..

الحمية الغذائية
أدلة تؤكد: فيتامين D يحمي مرضى كورونا من الموت

ظهرت المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن مرضى كورونا( COVID-19) الذين لديهم مستويات ..

فيتامين د
وصفة طبية لتقوية المناعة ضد كورونا

عددت الطبيبة ومقدمة البرامج الروسية الشهيرة، إيلينا ماليشيفا، بعض المواد الغذائية القادرة على تعزيز ..

أغذية المناعة
زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي
حساء العدس للسيطرة على السكري

سيتم اختبار نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية "عصيدة وحساء العدس" في اسكتلندا في محاولة ..

الغذاء الصحي