منظمة الصحة العالمية تحذر من قاتل اسمه (الإنتان) فما هو؟

خلص التقرير العالمي الأول لمنظمة الصحة العالمية عن الإنتان إلى أن الجهود المبذولة للتصدي لملايين الوفيات وحالات الإعاقة الناجمة عن الإنتان تعترضها فجوات معرفية خطيرة، لا سيما في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط. ووفقا للدراسات الحديثة، يفتك الإنتان بما مجموعه 11 مليون شخص كل عام، من بينهم عدد كبير من الأطفال. كما يتسبب في إعاقة ملايين آخرين.
غير أن هناك حاجة ملحّة لتحسين جمع البيانات في هذا المجال. فمعظم الدراسات المنشورة عن الإنتان أجريت في مستشفيات ووحدات عناية مركزة في البلدان المرتفعة الدخل، مما لا يتيح بيّنات تُذكر عن بقية أنحاء العالم. علاوة على ذلك، فإن استخدام تعاريف مختلفة للإنتان ومعايير التشخيص والترميز في المستشفيات يجعل من الصعب التوصل إلى فهم واضح للعبء العالمي الحقيقي للإنتان.
وفي هذا الصدد، يقول الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن "على العالم أن يكثف جهوده عاجلاً لتحسين البيانات المتعلقة بالإنتان حتى تتمكن جميع البلدان من كشف وعلاج هذه الحالة المرضية الرهيبة في الوقت المناسب. ويعني ذلك تعزيز نظم المعلومات الصحية وضمان الوصول السريع إلى أدوات التشخيص والرعاية الجيدة، بما في ذلك الأدوية واللقاحات المأمونة والميسورة التكلفة."
ويحدث الإنتان استجابةً للإصابة بعدوى ما. وعندما لا يتم التعرف عليه في وقت مبكر وتدبيره علاجياً على الفور، فإنه يمكن أن يؤدي إلى صدمة الإنتان والفشل الجهازي المتعدد والوفاة. ويعدّ المرضى المصابون بمرض كوفيد-19 الوخيم وغيره من الأمراض المعدية أكثر عرضة لخطر الإصابة بالإنتان والوفاة بسببه.
وحتى من ينجون من الإنتان ليسوا خارج دائرة الخطر: إذ يتعافى نصفهم فقط بشكل كامل، فيما يلقى النصف الآخر حتفهم في غضون سنة واحدة أو يصابون بإعاقات طويلة الأجل.
تطور خطير للعدوى
يؤثر الإنتان بشكل غير متناسب على الفئات السكانية الضعيفة، من قبيل المواليد الجدد والحوامل والأشخاص الذين يعيشون في بيئات منخفضة الموارد، حيث تتركز فيها قرابة 85 في المائة من حالات الإنتان والوفيات المرتبطة به.
ويشكّل الأطفال ضحايا لنحو نصف حالات الإنتان البالغ عددها 49 مليون حالة سنوياً، مما يؤدي إلى 2,9 مليون حالة وفاة بينهم، معظمها يمكن منعه عن طريق التشخيص المبكر والتدبير السريري المناسب. وغالبا ما تنجم هذه الوفيات عن أمراض الإسهال أو عدوى الجهاز التنفسي السفلي.
كما تعد حالات العدوى المرتبطة بالولادة، بما في ذلك المضاعفات التي تعقب الإجهاض أو العدوى بعد الولادة القيصرية، السبب الثالث الأكثر شيوعاً لوفيات الأمهات. وتشير التقديرات على الصعيد العالمي إلى أنه من بين كل 1000 حالة ولادة، تتعرض 11 امرأة للإصابة بالعدوى أو الخلل الوظيفي الجهازي الحاد أو الوفاة.
ويخلص التقرير أيضاً إلى أن الإنتان كثيراً ما ينتج عن العدوى التي تُكتسب في أماكن الرعاية الصحية. فحوالي نصف المرضى (49%) المصابين بالإنتان في وحدات العناية المركزة اكتسبوا العدوى في المستشفى. ويُقدّر أن نسبة 27٪ من المصابين بالإنتان في المستشفيات و 42٪ منهم في وحدات العناية المركزة سيفقدون حياتهم. 
وتشكّل مقاومة مضادات الميكروبات تحدياً كبيراً في علاج الإنتان لأنها تزيد من صعوبة القدرة على علاج العدوى، وخاصة في حالات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.
يمكن لتحسين المرافق الصحية، وجودة المياه وتوافرها، وتدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها، مثل النظافة المناسبة لليدين، أن يقي من الإصابة بالإنتان ومن ثم إنقاذ الأرواح - ولكن يجب أن يقترن ذلك بالتشخيص المبكر، والتدبير السريري المناسب، والحصول على الأدوية واللقاحات المأمونة والميسورة التكلفة. ومن شأن القيام بهذه التدخلات أن يمنع ما يصل إلى 84 في المائة من وفيات المواليد الجدد الناجمة عن الإنتان.
 

تحالف ضد الجوع

أعضاء التحالف شكل البرلمانيون في أوروبا وفي مناطق أخرى من العالم، خلال السنوات الأخيرة، تحالفات من أجل تكثيف الجهود لمكافحة الجوع وسوء التغذية على مستوى العالم، بموازاة العمل على جعل النظم ..

غذاء ملكات النحل لتقوية المناعة ومقاومة السرطان

اكتشف باحثون صينيون كيف يمكن لـ 10-HDA، وهي مادة فعالة متاحة فقط في غذاء ملكات ..

العسل
خبر صادم لعشاق الأرز

وجد العلماء أن تناول الكثير من الأرز يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ ..

الأرز
معايير جديدة للسعرات الحرارية و منطقة الخصر

كشف الخبراء عن التعديلات المروعة التي يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية إلى وجباتك ، ..

الحمية الغذائية
البريطانيون لايتحملون الأكل الصحي

حذر الخبراء من أن ملايين العائلات البريطانية لا تستطيع تحمل الأكل الصحي وأن أطفالها يواجهون ..

الغذاء الصحي
تخلص من الوزن الزائد في أسبوعين

تظهر أحدث أبحاث النظام الغذائي أن أكثر الطرق صحية وفعالية للحد من زيادة الوزن، هي ..

الحمية الغذائية
أدلة تؤكد: فيتامين D يحمي مرضى كورونا من الموت

ظهرت المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن مرضى كورونا( COVID-19) الذين لديهم مستويات ..

فيتامين د
وصفة طبية لتقوية المناعة ضد كورونا

عددت الطبيبة ومقدمة البرامج الروسية الشهيرة، إيلينا ماليشيفا، بعض المواد الغذائية القادرة على تعزيز ..

أغذية المناعة
زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي
حساء العدس للسيطرة على السكري

سيتم اختبار نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية "عصيدة وحساء العدس" في اسكتلندا في محاولة ..

الغذاء الصحي