الاسم طالب.. والمهنة رجل أعمال

مما لا شك فيه أن البن يسري في عروق دييغو أوربانو، وهو طالب من جنوب كولومبيا في سن الـ 18 عامًا. فقد ولد دييغو في أسرة من منتجي البنّ، واليوم بعد انضمامه إلى مشروع يهدف إلى حفز استخدام التكنولوجيا في هذا القطاع، تنتابه حماسة متقدة لمواصلة هذا التقليد العائلي، ولكن مع بث روح الابتكار فيه.
ويقول دييغو: "نحن كشباب نريد الاستمرار في بناء مستقبلنا في الريف من خلال اعتماد الابتكار في أساليبنا
على مستوى الإنتاج والتسويق والاستهلاك".
وكجزء من المشروع، تدرّب دييغو و29 طالبًا لدى المعهد التعليمي "لا فيكتوريا" على عمليات حصد حبوب البن وغربلتها واتقان صنع القهوة من قطاف حبة البن إلى تشغيل آلات قهوة الإسبريسو، تشجيعًا للشباب على خوض غمار قطاع البن والقهوة. وعندما ما بدأوا يتعمقون بدراسة عملية الزراعة، بدأت تراودهم شواغل متزايدة بشأن أساليبهم الحالية لزراعة البن والقدرة على التكيّف مع تغيّرات المناخ وموجات الجفاف المتكررة التي تضرب المنطقة. 
فقام مشروع بقيادة منظمة الأغذية والزراعة بالجمع بين هؤلاء الطلاب الثلاثين وأهاليهم الذين هم جميعًا أعضاء في جمعية Asoprocaffe للبن، وبين منتجين للبن من منطقة تابلون دو غوميز من أجل تناول هذه المسألة. فطوّروا معًا مشروع Smart Agro لمواجهة آثار تغير المناخ وتعزيز استخدام المياه بكفاءة، من خلال مفهومين حديثين هما: البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء.
البيانات الضخمة تشكّل فارقًا كبيرًا
يستخدم الطلاب تقنية البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء لجمع المعلومات المهمة وتحليلها، ما يساعد في زيادة معرفتهم وتحسين أساليبهم الزراعية. وفي سياق هذا المشروع، يعني الأمر جمع بيانات أفضل عن هطول الأمطار والطقس واستخدام هذه المعلومات لتحسين كمية المياه المخصصة لري النبتات.
وكجزء من مشروع Smart Agro، قامت شركة Telefónica-movstar وشركة Masser بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة، بتركيب محطة لرصد المناخ ومسبارين اثنين للرطوبة موصولين ببطاقتي SIM يجمعان في الوقت الحقيقي معلومات عن مستويات الرطوبة وهطول الأمطار والرياح. ثم يتم رصد هذه المعلومات وتحديثها على المنصة الرقمية لمشروع
Smart Agro.
ويقوم الطلاب وأعضاء جمعية Asoprocaffe باستعراض هذه المعلومات، وبإشراف من الفريق الفني التابع لمنظمة الأغذية والزراعة وبفضل الدعم التكنولوجي الذي تقدمه شركة Telefónica، يحلّلون المعلومات كل أسبوع من أجل دراسة الأحوال الجوية المقبلة. وفي زراعة البن، يتعيّن على التربة المحافظة على مستوى ثابت من الرطوبة. وهكذا عندما تبيّن منصة Smart Agro أن مستويات الرطوبة غير كافية، كما هي الحال خلال فترات الجفاف مثلًا، يمكنهم تفعيل آليات الري اليدوي أو مرشات المياه لضمان استمرار إمداد النبتات بالمياه.
ويقول رئيس جمعية Asoprocaffe، دييغو غوميز، إن المشروع أسفر عن نتائج عظيمة، ليس فقط بالنسبة إلى نبتات البن، وإنما أيضًا على صعيد تعزيز التضامن المجتمعي فيقول:
"بدأنا نرى نتائج ملموسة ومدى أهمية التكنولوجيا والشباب في إنتاج البن. وبدأنا الآن بتبادل معارفنا. فيعلمنا الطلاب كيفية تشغيل المنصات الرقمية والتكنولوجيا الرقمية، ونحن فنعلمهم طرق زراعة البن. وقد كان هذا تحالفًا رائعًا عزز أيضًا روح الجماعة".
ويشارك في المشروع ما مجموعه 120 أسرة و30 طالبًا. وهم قد رأوا بأمّ العين الفارق في حجم حبوب البن وكمياتها
الذي تحقق بفضل التكنولوجيا التي ساعدتهم في ري الحبوب في الوقت المناسب.
متابعة الجهود على الرغم من كوفيد-19
فضلًا عن ذلك، تواصلت العمليات على الرغم من جائحة كوفيد-19. والواقع أن ذلك قد شجع المزيد من الابتكار. فإنّ مجموعة من الطلاب والزملاء والمدرسين، قامت بتشكيل جماعات للدراسة والتحليل عبر تطبيقات الرسائل السريعة، حيث تم تبادل التعليمات والتقنيات والمعلومات فيما بينهم لأجل متابعة العمل على الإنترنت عبر المنصة وضمان استمرارية المشروع.
ويقول ألفارو أوردونييز ميخيا، رئيس المدرسة: "منذ أن بدأنا هذا المشروع معًا، أظهر الشباب اهتمامهم به، وقد قدم عملهم مساعدة كبيرة لنا في رصد البن وتحويله".
تسويق أفضل، مبيعات أفضل
يسوّق البن الذي تنتجه جمعية Asoprocaffe تحت اسم Janacatú ومعنى هذه التسمية "أقرب إلى الجنة" بلغة كيلاثينغا الأصلية في المنطقة. وبفضل هذا المشروع والتكنولوجيا الجديدة وبفضل مشاركة الشباب في المجتمع المحلي، تمكنت جمعية Asoprocaffe من تعزيز عملياتها الإنتاجية ناهيك عن قدراتها التجارية. وبدعم من منظمة الأغذية والزراعة، عملت جمعية Asoprocaffe على عقد شراكة مع علامة تجارية معروفة للبن في كولومبيا ساعدت في بيع حبوب البن التي انتجتها جمعية Asoprocaffe على المستويين الوطني والدولي، كما عملت على إقامة روابط بينها وبين المصدّرين الكولومبيين الرئيسيين.
 

73 عاماً همس وحب وجد وأشواق

73 عاماً.. همس وحب وجد وأشواق وزواج أسطوري للملكة والأمير، ولا يقول أحد إن دوام كل هذه الأعوام بين الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا وزوجها الراحل الأمير فيليب، يعود ..

نوبات قلبية وسكتات دماغية في هذه اللحوم

سؤال طرحته صحيفة (ديلي ميل) في مقدمة تقرير أعدته عن دراسة حديثة تحذر من ..

اللحوم
نقص فيتامين B12 يبدأ باصفرار الجلد ويصل لتدهور الذاكرة

قد يكون من الصعب للغاية اكتشاف أعراض نقص فيتامين B12، لأنها تميل إلى التطور ..

فيتامين ب
البروكلي.. صيدلية مضادة لأمراض قاتلة

تصنف الدكتورة سينتيا ساس، خبيرة التغذية الأمريكية المشهورة، البروكلي كأحد المواد الغذائية الأكثر فائدة ..

البروكلي
القرفة.. قاهرة الفيروسات

أثبتت نتائج دراسة علمية أن القرفة فعالة جدا ضد الفيروسات، حتى أن فعاليتها تتفوق ..

القرفة
الوجبات السريعة ونوباتها القلبية المفاجئة.. القرار لك

توصلت دراسة جديدة إلى أن المزيد من الأشخاص يصابون بنوبات قلبية مع كل مطعم ..

أمراض الطعام
فوائد صحية مذهلة لهذا السائل السحري

رُحّب بخل التفاح باعتباره اختراقا صحيا فائقا يمكن أن يحسن صحتك من خلال تعزيز ..

الغذاء الصحي
أكثر الأطعمة إثارة للحساسية

كشف الطبيب الروسي المتخصص في علم المناعة، فلاديمير بوليبوك، المواد الغذائية الأكثر إثارة للحساسية ..

أمراض الطعام
هذا الطعام يدمرك في الإفطار.. ابتعد عنه

يعتبر خبراء التغذية الألمان، وجبة الفطور من أهم وجبات الطعام في اليوم، ولكن هناك بعض ..

أمراض الطعام
غذاء ملكات النحل لتقوية المناعة ومقاومة السرطان

اكتشف باحثون صينيون كيف يمكن لـ 10-HDA، وهي مادة فعالة متاحة فقط في غذاء ملكات ..

العسل
خبر صادم لعشاق الأرز

وجد العلماء أن تناول الكثير من الأرز يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ ..

الأرز
معايير جديدة للسعرات الحرارية و منطقة الخصر

كشف الخبراء عن التعديلات المروعة التي يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية إلى وجباتك ، ..

الحمية الغذائية
البريطانيون لايتحملون الأكل الصحي

حذر الخبراء من أن ملايين العائلات البريطانية لا تستطيع تحمل الأكل الصحي وأن أطفالها يواجهون ..

الغذاء الصحي