عديمة الجنسية من الفقر والجوع إلى الجامعة

يعاني أكثر من 18،000 شخص عديمي الجنسية في كينيا من أجل الحصول على الخدمات الأساسية كونهم يفتقرون إلى وثائق الهوية الرسمية.
لطالما كانت نوسيزي دوبي صاحبة الأداء الأفضل في المدرسة. ولكن في كل عام، فإن فرصها في التقدم إلى المستوى التالي كانت أقل. فقد ولدت ضمن مجتمع الشونا المحلي، وهي أقلية من عديمي الجنسية في كينيا، ولم يكن لديها الوثائق اللازمة لإثبات هويتها والتسجيل من أجل التقدم للامتحانات.
دخلت نوسيزي التاريخ كأول امرأة من جماعة الشونا التي تصل إلى الجامعة وهي الآن في الفصل الدراسي الأول لها كطالبة اقتصاد في جامعة نيروبي، والتي تعتبر واحدة من أكبر مؤسسات التعليم العالي في البلاد.
تقول الفتاة البالغة من العمر 20 عاماً: ”عندما علمت أنني دخلت الجامعة، كانت أكثر تجربة سعيدة في حياتي. كفتاة عديمة الجنسية، كانت رحلة صعبة ولكنها رائعة للوصول إلى ما هو أنا عليه الآن“.

وصل شعب الشونا إلى كينيا مما كان يعرف آنذاك باسم روديسيا (زيمبابوي الآن) في ستينيات القرن الماضي. كانوا يحملون جوازات سفر روديسية وتم تسجيلهم كرعايا بريطانيين. بعد استقلال كينيا في عام 1963، كان لديهم مهلة زمنية لمدة عامين للتسجيل كمواطنين كينيين، لكنها فاتت على الكثيرين لأنهم إما لم يكونوا على دراية بالأنظمة أو لم يتمكنوا من الوصول إليها، مما جعلهم من عديمي الجنسية.
توضح نوسيزي قائلة: يبدو الأمر كما لو كنت شبحاً في البلد الذي تعيش فيه. لا وجود لك.
سلطت وانجا مونايتا، مساعدة مسئول الحماية في مكتب المفوضية في كينيا، الضوء على الصعوبات التي يواجهها الأشخاص عديمو الجنسية بسبب نقص وثائق الهوية.
تقول: بدون إثبات الجنسية، لن تتمكن جماعة الشونا وغيرها من المجتمعات عديمة الجنسية من الوصول الكامل إلى الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة. لا يمكنهم السفر أو امتلاك العقارات أو العمل بشكل رسمي أو الوصول إلى الخدمات المالية، من بين الحقوق الأخرى التي يتمتع بها المواطنون الكينيون.
غالباً ما يواجه الأشخاص عديمو الجنسية التهميش السياسي والاقتصادي والتمييز، مما يجعلهم عرضة للاستغلال وسوء المعاملة.
معظم نساء الشونا في سن نوسيزي من الأمهات. وتشرح قائلة: ”أريد كسر القاعدة وأضع حداً لمقولة أن نساء الشونا يتزوجن وهن صغيرات. أريد أن ترى جميع فتيات الشونا بأنه يمكن أن يصبحن أي شيء يردنه. أريد أن أكون قدوة لأخواتي الأصغر سناً“.
تتذكر نوسيزي، وترتيبها الرابعة في عائلة مكونة من ثمانية أطفال، كيف أصبحت عديمة الجنسية وتصف العقبات التي واجهتها بصفتها غير موثقة: ”مثل معظم أطفال جماعة الشونا، فقد ولدت في المنزل، لذلك فلم يكن لدي إشعار بالولادة“، مضيفة أن والدتها تمكنت من الحصول على بطاقة ما قبل الولادة من العيادة، والتي استخدمتها بدلاً من شهادة الميلاد لإقناع مدرستها الابتدائية بتسجيلها.
قبيل نهاية تعليمها الابتدائي، وجدت نوسيزي مرة أخرى أنها بحاجة إلى شهادة ميلاد، وهذه المرة للتسجيل في الامتحانات الوطنية والمتابعة نحو المدرسة الثانوية.
تتذكر قائلة: لقد كنت مصممة على الذهاب إلى المدرسة الثانوية لدرجة أنني اخترت إعادة درجتي النهائية، على أمل أن أحصل على الشهادة بحلول نهاية ذلك العام.
كان أداء نوسيزي جيداً جداً في الامتحانات، لكنها لم تمتلك شهادة ميلاد للتقدم إلى المدرسة الثانوية. تمكنت والدتها، والتي لم يكن لديها سوى القناعة المطلقة، من إقناع المدرسة بقبولها باستخدام بطاقة العيادة.
تقول مبتسمة: أمي هي حقاً مصدر إلهامي الأكبر لأنها لا تُهزم بسهولة.
في العام الماضي، في أعقاب جهود بذلتها المفوضية ولجنة حقوق الإنسان الكينية، أصدرت الحكومة شهادات ميلاد لأطفال الشونا.  
وقبل عام واحد فقط من إكمال تعليمها الثانوي، حصلت نوسيزي أخيراً على ما تحتاجه.
مع حصولها على شهادة ميلاد، سجلت للتقدم للامتحانات النهائية التي ستتيح لها فرصة دخول الجامعة. واصلت أداءها الملفت وحصلت على قبول في جامعة نيروبي، حيث تعد بطاقة الهوية الوطنية شرطاً أساسياً للتسجيل. تدخلت المفوضية ولجنة حقوق الإنسان الكينية مرة أخرى وسمحت لها الجامعة بشكل استثنائي بالتسجيل باستخدام شهادة ميلادها: ”كان هذا أروع يوم في حياتي! لقد أصبحت مصدر تحفيز لأشقائي الصغار“.
على الرغم من صعوبة الحصول على بيانات عالمية شاملة نظراً لأن السكان عديمي الجنسية لا يتم احتسابهم أو تضمينهم دائماً في التعداد السكاني الوطني، فقد رصدت المفوضية وجود حوالي 4.2 مليون شخص من عديمي الجنسية في 76 دولة. ومع ذلك، فمن المُعتقد أن يكون العدد الفعلي أعلى بكثير.
في كينيا، هناك ما يقدر بنحو 18،000 شخص عديم الجنسية، بما في ذلك مجموعات مختلفة من الأشخاص عديمي الجنسية من أصول البيمبا والشونا ومجموعات من الأشخاص من أصول بوروندية وكونغولية وهندية ورواندية.
لقد أدى وباء فيروس كورونا إلى تفاقم الوضع الاقتصادي لبعض المجتمعات عديمة الجنسية مثل الشونا، والذين يعتمدون على عائدات المبيعات من الحرف اليدوية مثل السلال والمنحوتات لتدبر أمورهم المعيشية.
تقول نوسيزي: تصارع عائلاتنا من أجل وضع لقمة على المائدة. أحياناً أفتقر إلى أجرة الذهاب لحضور دروسي.
 

شبح الحرب الأهلية الأمريكية

شد وجذب تشهده انتخابات الرئاسة الأمريكية الجارية بين معسكر دونالد ترامب وخصمه جو بايدن. ترامب يؤكد أن غشاً تزويراً وفساداً جارياً لسرقة الانتخابات والبيت الأبيض منه، وبايدن يؤكد نزاهة ..

هذا الطعام يدمرك في الإفطار.. ابتعد عنه

يعتبر خبراء التغذية الألمان، وجبة الفطور من أهم وجبات الطعام في اليوم، ولكن هناك بعض ..

أمراض الطعام
غذاء ملكات النحل لتقوية المناعة ومقاومة السرطان

اكتشف باحثون صينيون كيف يمكن لـ 10-HDA، وهي مادة فعالة متاحة فقط في غذاء ملكات ..

العسل
خبر صادم لعشاق الأرز

وجد العلماء أن تناول الكثير من الأرز يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ ..

الأرز
معايير جديدة للسعرات الحرارية و منطقة الخصر

كشف الخبراء عن التعديلات المروعة التي يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية إلى وجباتك ، ..

الحمية الغذائية
البريطانيون لايتحملون الأكل الصحي

حذر الخبراء من أن ملايين العائلات البريطانية لا تستطيع تحمل الأكل الصحي وأن أطفالها يواجهون ..

الغذاء الصحي
تخلص من الوزن الزائد في أسبوعين

تظهر أحدث أبحاث النظام الغذائي أن أكثر الطرق صحية وفعالية للحد من زيادة الوزن، هي ..

الحمية الغذائية
أدلة تؤكد: فيتامين D يحمي مرضى كورونا من الموت

ظهرت المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن مرضى كورونا( COVID-19) الذين لديهم مستويات ..

فيتامين د
وصفة طبية لتقوية المناعة ضد كورونا

عددت الطبيبة ومقدمة البرامج الروسية الشهيرة، إيلينا ماليشيفا، بعض المواد الغذائية القادرة على تعزيز ..

أغذية المناعة
زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي