تمكين 175 ألف من رواد الأعمال المصريين

نجح مشروع "تشجيع الابتكار من أجل الشمول المالي" الذي بلغ تمويله الإجمالي 300 مليون دولار من البنك الدولي للإنشاء والتعمير في تمكين 175 ألف من رواد الأعمال المصريين، منهم، 73,856 من النساء، من بدء نشاطهم التجاري. كان لتنفيذ هذا المشروع الذي استمر 5 سنوات تأثير ضخم ونجح في الوصول إلى المحافظات التي تعاني من نقص الخدمات (40٪ من المستفيدين في المناطق التي ما زالت بحاجة إلى تنمية) ، بالإضافة إلى خلق 302,927 فرصة عمل.
التحدي
على الرغم من كون المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في مصر جزءًا لا يتجزأ من تنمية الاقتصاد وتعافيه مما شهده من تراجع بعد ثورة 2011، فإنها تعاني من صعوبة الحصول على التمويل اللازم لبدء النشاط التجاري، وكان أسوأ أعوامها في 2014. يُعزى هذا التحدي أساسا إلى نقص الوسطاء الماليين الذين يمكن أن تلجأ إليهم هذه المشروعات لطلب التمويل، بالإضافة إلى نقص المنتجات المالية المخصصة تحديدا لتلك المشروعات. 
وبسبب الظروف الاقتصادية غير المستقرة في ذلك الوقت، كانت البنوك مترددة في إقراض المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وخاصة الصغيرة منها والجديدة لما يرتبط بها من مخاطر. في الوقت نفسه، واجهت هذه المشروعات مشاكل في الحصول على التمويل عن طريق أدوات أخرى بسوق رأس المال. كان إسهامات شركات رأس المال المخاطر والاستثمار التمويلي محدودة، على الرغم من تناميه في السوق المصرية.
ونتيجة لذلك، فغالبًا ما تلجأ المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة إلى مصادر تمويل بديلة تعتمد على المدخرات الشخصية أو الميراث لتعبئة رأس المال، ولا يستطيع الاستفادة من السوق الرسمية سوى أقلية من هذه المشروعات.
النهج
لتسهيل حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل، قدم المشروع خط ائتمان لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والذي كان يُعرف سابقًا باسم الصندوق الاجتماعي للتنمية، وهو المؤسسة الرئيسية لتمويل هذه المشروعات. تم توفير التمويل لهذه المشروعات من خلال المؤسسات المالية المشاركة المؤهلة (وهي: البنوك وشركات التأجير التمويلي وشركات التمويل الأصغر والمنظمات غير الحكومية).
والجهاز مسؤول عن إبلاغ المؤسسات المالية بالخصائص الأساسية للقرض، وعن التقييم المسبق للعقود، والتفاوض عليها، والإشراف على تنفيذها مع البنوك/المؤسسات المالية غير المصرفية، وعن متابعة جودة محافظ التمويل. وتقدم المؤسسات المالية المساهمة لتلك المشروعات قروضا، أو دينا قابلا للتحويل، أو تشارك في أسهم رأس المال، أو كل ذلك، طبقا لطبيعة المؤسسة. كما استعرض الجهاز مقترحات التمويل وحدد المؤسسات التي ستقرضها.
قدم المشروع طائفة واسعة من آليات وأدوات التمويل لتغطية احتياجات جميع رواد الأعمال، تضمنت ما يلي: خط ائتمان للمنظمات غير الحكومية ومؤسسات التمويل الأصغر، وخط ائتمان من خلال شركات التأجير التمويلي، والاستثمارات في أسهم رأس المال عبر شركات رأس المال المخاطر.
وركز الصندوق الإقليمي للمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر الذي استمر عمله خمس سنوات (2014-2019) على ثلاث ركائز رئيسية في البرنامج الخاص بمصر، وهي ما يلي: (أ) تنمية البيئة المواتية للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة، وذلك من خلال دعم إصلاح السياسات العامة والإصلاحات القانونية والتنظيمية لتسهيل حصولها على التمويل؛ (ب) تقديم خدمات استشارية للمؤسسات المالية التي تخدم المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة للوصول إلى نظام أكثر شمولاً يركز على الشباب والنساء وعلى التفاوتات بين مختلف المناطق داخل مصر؛ و (ج) بناء قدرات المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال شبكات رواد الأعمال والتوجيه وخدمات أخرى مثل حاضنات الأعمال.
النتائج
خلال عمر المشروع (أبريل/ نيسان 2014 - ديسمبر/ كانون الأول 2019)، استفاد الآلاف من رواد الأعمال المصريين - من خلال الحصول على القروض المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة عبر مؤسسات الوساطة المصرفية منها أو غير المصرفية مثل المنظمات غير الحكومية وشركات التأجير التمويلي على النحو التالي:
  • مجموع المستفيدين: 174,588
  • النساء منهم: 73,856 (42%)
  • الشباب منهم: 754,072 (43%)
  • عدد فرص العمل التي تم إنشاؤها: 302,937 (في قطاعات التجارة والصناعة والخدمات والإنتاج الحيواني)
  • المستفيدون الذين يعيشون في المحافظات المحرومة مثل محافظات الصعيد وسيناء: 69,835 (40%)
مساهمة مجموعة البنك الدولي
كان هذا المشروع المُمول من البنك الدولي للإنشاء والتعمير يمثل استمرارًا لمساهمة مجموعة البنك الدولي في تنمية المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والنظام البيئي لريادة الأعمال. اعتمد هذا المشروع على التصميم والدروس المستفادة من مشروع "تعزيز حصول الشركات المتناهية الصغر والصغيرة في مصر على التمويل"، وتبلغ قيمته 300 مليون دولار وتم الانتهاء منه في ديسمبر/ كانون الأول 2015. 
 

شبح الحرب الأهلية الأمريكية

شد وجذب تشهده انتخابات الرئاسة الأمريكية الجارية بين معسكر دونالد ترامب وخصمه جو بايدن. ترامب يؤكد أن غشاً تزويراً وفساداً جارياً لسرقة الانتخابات والبيت الأبيض منه، وبايدن يؤكد نزاهة ..

هذا الطعام يدمرك في الإفطار.. ابتعد عنه

يعتبر خبراء التغذية الألمان، وجبة الفطور من أهم وجبات الطعام في اليوم، ولكن هناك بعض ..

أمراض الطعام
غذاء ملكات النحل لتقوية المناعة ومقاومة السرطان

اكتشف باحثون صينيون كيف يمكن لـ 10-HDA، وهي مادة فعالة متاحة فقط في غذاء ملكات ..

العسل
خبر صادم لعشاق الأرز

وجد العلماء أن تناول الكثير من الأرز يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ ..

الأرز
معايير جديدة للسعرات الحرارية و منطقة الخصر

كشف الخبراء عن التعديلات المروعة التي يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية إلى وجباتك ، ..

الحمية الغذائية
البريطانيون لايتحملون الأكل الصحي

حذر الخبراء من أن ملايين العائلات البريطانية لا تستطيع تحمل الأكل الصحي وأن أطفالها يواجهون ..

الغذاء الصحي
تخلص من الوزن الزائد في أسبوعين

تظهر أحدث أبحاث النظام الغذائي أن أكثر الطرق صحية وفعالية للحد من زيادة الوزن، هي ..

الحمية الغذائية
أدلة تؤكد: فيتامين D يحمي مرضى كورونا من الموت

ظهرت المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن مرضى كورونا( COVID-19) الذين لديهم مستويات ..

فيتامين د
وصفة طبية لتقوية المناعة ضد كورونا

عددت الطبيبة ومقدمة البرامج الروسية الشهيرة، إيلينا ماليشيفا، بعض المواد الغذائية القادرة على تعزيز ..

أغذية المناعة
زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي