سؤال وجدل.. هل ينتقل فيروس كورونا مع الطعام؟

 
لا يوجد "دليل موثوق" على أن فيروس SARS-CoV-2، ينتقل من خلال الأطعمة أو تغليف المواد الغذائية، وفقا لبيان أصدرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).
وجاء البيان في أعقاب مؤتمر صحفي عقدته منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي، أدرج خلاله العلماء عبوات الطعام المجمدة كمصدر محتمل لانتقال فيروس كورونا، حسبما ذكره موقع NPR.
وأشار التقرير إلى أن الارتباط أو عدم وجوده بين الغذاء وانتشار فيروس كورونا له أيضا آثار على معرفة أصل تفشي الفيروس التاجي والوباء اللاحق، والذي يبدو أنه بدأ في ووهان، الصين.
وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ووزارة الزراعة الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في تذكير يوم الخميس، إنه من غير المرجح أن تنشر عبوات الطعام والأغذية "كوفيد-19".
وكتبت إدارة الغذاء والدواء في بيان: "يجب طمأنة المستهلكين بأننا ما زلنا نعتقد، استنادا إلى فهمنا للمعلومات العلمية الموثوقة المتاحة حاليا، وبدعم من إجماع علمي دولي ساحق، أن الأطعمة التي يتناولونها وعبوات الطعام التي يلمسونها من غير المرجح أن تنشر فيروس SARS-CoV-2".
 وعلى الرغم من أن فريق منظمة الصحة العالمية ما يزال يحقق في هذا المسار النظري للانتقال، إلا أن إدارة الغذاء والدواء (FDA) أكدت أن خطر التقاط فيروس SARS-CoV-2 من الطعام أو عبوات الطعام "منخفض للغاية".
وينتشر الفيروس التاجي بشكل أساسي من شخص لآخر في قطرات تتناثر من الفم والأنف، حسبما ذكر موقع "لايف ساينس" سابقا.
وأشارت الدكتورة جانيت وودكوك، مفوض الغذاء والدواء بالإنابة في إدارة الغذاء والدواء في البيان: "من المهم بشكل خاص أن نلاحظ أن كوفيد-19 هو مرض تنفسي ينتشر من شخص لآخر، على عكس الفيروسات المنقولة عن طريق الغذاء أو فيروسات الجهاز الهضمي، مثل نوروفيروس والتهاب الكبد أ، التي غالبا ما تصيب الناس بالمرض من خلال الطعام الملوث".
وكتبت وودكوك أن إدارة الغذاء والدواء ووزارة الزراعة الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها استندت في هذا التقييم إلى الأبحاث التي أجرتها دول مختلفة خلال الوباء. وأشارت أيضا إلى أن هناك "إجماعا دوليا" حول انخفاض مخاطر انتقال العدوى من الأغذية وعبواتها، وأنه لم تجد أي أنظمة مراقبة وطنية أو دولية صلة بين المنتجات الغذائية وانتقال كوفيد-19.
وأضافت: "بالنظر إلى أكثر من 100 مليون حالة إصابة بكوفيد-19، لم نر دليلا وبائيا على الطعام أو المواد الغذائية المعبأة كمصدر لانتقال SARS-CoV-2 إلى البشر".
وأثار المسؤولون الصينيون مرارا وتكرارا احتمال انتشار الفيروس عن طريق الأطعمة المجمدة المعبأة، لكن مراكز السيطرة على الأمراض ومنظمة الصحة العالمية قالا إن هذا أمر مستبعد للغاية، حيث أن العثور على الفيروس في الطعام والتعبئة والتغليف لا يوفر دليلا مباشرا على أن البشر يمكنهم التقاط ما يكفي من الفيروسات من منتج ملوث للإصابة فعليا بـ"كوفيد-19"، بحسب وودكوك.
وقال عالم الأحياء الدقيقة إيمانويل غولدمان من كلية الطب روتجرز نيو جيرسي لـ NPR: "لم يكن لدى الصين أي تقارير عن المستهلكين، أو حتى الاشتباه، عن إصابة المستهلكين بهذه الطريقة".
وللإصابة بالعدوى، يحتاج الشخص إلى استنشاق عدد كبير من جزيئات الفيروس التاجي الحية، لكن عدد الجسيمات التي من المحتمل أن يتم التقاطها من الأطعمة أو العبوات الملوثة سيكون صغيرا جدا، وفقا لبيان إدارة الغذاء والدواء.
وعلى أي حال، يمكن أن تقلل تدابير النظافة الشخصية الأساسية وسلامة الأغذية من أي خطر لانتقال SARS-CoV-2 من الطعام أو العبوات المجمدة، حسبما ذكر موقع "لايف ساينس" سابقا. ويشمل ذلك غسل يديك قبل تناول الطعام وشطف المنتجات الطازجة بالماء، ويمكنك أيضا غسل يديك بعد التعامل مع عبوات الطعام أو أكياس الطعام، لتكون أكثر أمانا.

73 عاماً همس وحب وجد وأشواق

73 عاماً.. همس وحب وجد وأشواق وزواج أسطوري للملكة والأمير، ولا يقول أحد إن دوام كل هذه الأعوام بين الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا وزوجها الراحل الأمير فيليب، يعود ..

نوبات قلبية وسكتات دماغية في هذه اللحوم

سؤال طرحته صحيفة (ديلي ميل) في مقدمة تقرير أعدته عن دراسة حديثة تحذر من ..

اللحوم
نقص فيتامين B12 يبدأ باصفرار الجلد ويصل لتدهور الذاكرة

قد يكون من الصعب للغاية اكتشاف أعراض نقص فيتامين B12، لأنها تميل إلى التطور ..

فيتامين ب
البروكلي.. صيدلية مضادة لأمراض قاتلة

تصنف الدكتورة سينتيا ساس، خبيرة التغذية الأمريكية المشهورة، البروكلي كأحد المواد الغذائية الأكثر فائدة ..

البروكلي
القرفة.. قاهرة الفيروسات

أثبتت نتائج دراسة علمية أن القرفة فعالة جدا ضد الفيروسات، حتى أن فعاليتها تتفوق ..

القرفة
الوجبات السريعة ونوباتها القلبية المفاجئة.. القرار لك

توصلت دراسة جديدة إلى أن المزيد من الأشخاص يصابون بنوبات قلبية مع كل مطعم ..

أمراض الطعام
فوائد صحية مذهلة لهذا السائل السحري

رُحّب بخل التفاح باعتباره اختراقا صحيا فائقا يمكن أن يحسن صحتك من خلال تعزيز ..

الغذاء الصحي
أكثر الأطعمة إثارة للحساسية

كشف الطبيب الروسي المتخصص في علم المناعة، فلاديمير بوليبوك، المواد الغذائية الأكثر إثارة للحساسية ..

أمراض الطعام
هذا الطعام يدمرك في الإفطار.. ابتعد عنه

يعتبر خبراء التغذية الألمان، وجبة الفطور من أهم وجبات الطعام في اليوم، ولكن هناك بعض ..

أمراض الطعام
غذاء ملكات النحل لتقوية المناعة ومقاومة السرطان

اكتشف باحثون صينيون كيف يمكن لـ 10-HDA، وهي مادة فعالة متاحة فقط في غذاء ملكات ..

العسل
خبر صادم لعشاق الأرز

وجد العلماء أن تناول الكثير من الأرز يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ ..

الأرز
معايير جديدة للسعرات الحرارية و منطقة الخصر

كشف الخبراء عن التعديلات المروعة التي يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية إلى وجباتك ، ..

الحمية الغذائية
البريطانيون لايتحملون الأكل الصحي

حذر الخبراء من أن ملايين العائلات البريطانية لا تستطيع تحمل الأكل الصحي وأن أطفالها يواجهون ..

الغذاء الصحي