تفاصيل مروعة عن حريق الروهينغا

 
كانت حليمة داخل مأواها في مخيم كوتوبالونغ للاجئين الروهينغا مع أولادها الخمسة عندما جذبها صوت صراخ من الخارج، وقالت: "عندما خرجت، رأيت نيراناً تتجه نحونا".
أصاب حليمة حالة من الشلل بسبب الخوف والتردد، لكن عندما بدأ أطفالها في البكاء والصراخ، أمسكت بهم وبدأت في الجري: "حملتهم بقدر ما أستطيع، ولكن كيف لي أن أركض وأن أحمل أربعة أطفال في وقت واحد؟".
طلبت من أربعة من أطفالها الانتظار بينما هرعت إلى مأواهم مع أصغرهم في محاولة لإنقاذ بعض حاجياتهم: "بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى هناك، كان منزلي مشتعلاً. حاولت التقاط بعض الأشياء التي نحتفظ بها في صندوق، لكنها كانت ثقيلة جداً أثناء حمل طفلي أيضاً".
تخلت عن الصندوق وعادت إلى أطفالها الآخرين. ولكن ما أثار فيها الرعب هو أنهم لم يكونوا حيث تركتهم.
وقالت: "بينما كنت أشاهد الناس وهم يصرخون ويركضون ذهاباً وإياباً، شعرت كما لو كان عالمي يتحطم. لم أكن أعرف مكان زوجي، لقد تاه عني أطفالي الأربعة، واشتعلت النيران في منزلي".
اجتاح الحريق الذي فصل حليمة عن زوجها وأطفالها منطقة كبيرة من كوتوبالونغ، وهو أكبر مخيم للاجئين في العالم ويقطنه أكثر من 700 ألف لاجئ من الروهينغا من ميانمار، بعد ظهر يوم الإثنين.
بحلول الوقت الذي تم إخماده فيه في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء، كان الحريق قد قضى على أكثر من 9,500 مأوى، فضلاً عن المراكز الصحية ونقاط التوزيع ومراكز التعلم، مما ترك حوالي 45,000 لاجئ دون سقف فوق رؤوسهم.
بعد أربعة أيام، تم تأكيد وفاة 11 لاجئاً، لكن لا يزال هناك أكثر من 300 شخص في عداد المفقودين وما زال عشرات الأطفال منفصلين عن عائلاتهم.
عثرت حليمة في النهاية على أحد أطفالها مع حمات ابنتها الكبرى ثم تعقبت زوجها. وبعد يومين، سمعت أسماء اثنين من أبنائها يتم الإعلان عنهما عبر مكبر للصوت لتتمكن من الاجتماع بهما، لكن أحد أبنائها لا يزال مفقوداً.
وقالت: ”لا أرغب بشيء سوى العثور على ابني ثم البدء بحياة جديدة“.
في الأيام التي أعقبت الحريق، قدمت المفوضية، جنباً إلى جنب مع السلطات البنغلاديشية والمنظمة الدولية للهجرة ووكالات الإغاثة الأخرى، المساعدة لعشرات الآلاف من اللاجئين من أجل بدء العملية المضنية المتمثلة بإعادة بناء حياتهم من الصفر.
وقد تكدس بعض من شردتهم النيران في مآوٍ مع أقاربهم في حين تم إيواء آخرين في مآوٍ مؤقتة طارئة إلى حين إعادة بناء منازلهم. وتوزع المفوضية المواد الأساسية كالبطانيات وأواني الطبخ والمصابيح بينما يقدم برنامج الأغذية العالمي وجبات ساخنة. كما تم وضع مراحيض طارئة وصنابير فيما تعالج الفرق الطبية المتنقلة اللاجئين المصابين بالحروق.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية في كوكس بازار، لويز دونوفان، إن أحد أكبر الاحتياجات كانت تتمثل بتقديم الإسعافات النفسية الأولية للاجئين، والذين عانى الكثير منهم من الصدمات عندما أجبروا على الفرار من ميانمار في عام 2017.
وقالت: "من المهم للغاية أن تقدم المفوضية، برفقة شركاء إنسانيين آخرين، المساعدات الأساسية، إضافة إلى الدعم النفسي للأشخاص الذين عانوا من الصدمات مراراً وتكراراً".
فرت رقية بيغوم، البالغة من العمر 27 عاماً، وليس معها سوى وثائقها وأطفالها عندما انتشر الحريق في المبنى الذي تقيم فيه في المخيم. نجت هي وعائلتها دون التعرض لإصابات، على الرغم من تفرقهم لساعات في ظل الفوضى، لكن رقية قالت إنها رأت آخرين تشتغل بهم النيران، بمن فيهم أحد الأطفال: ”لقد كان مشهداً مروعاً، لكننا لم نكن نجرؤ على الذهاب لإنقاذه“.
تقيم رقية الآن هي وعائلتها مع حماتها. وحالها حال حليمة، فقد خسرت كل شيء: ”تحول كل شيء إلى رماد. نحن بحاجة إلى أن نبدأ من الصفر“.
 

73 عاماً همس وحب وجد وأشواق

73 عاماً.. همس وحب وجد وأشواق وزواج أسطوري للملكة والأمير، ولا يقول أحد إن دوام كل هذه الأعوام بين الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا وزوجها الراحل الأمير فيليب، يعود ..

نوبات قلبية وسكتات دماغية في هذه اللحوم

سؤال طرحته صحيفة (ديلي ميل) في مقدمة تقرير أعدته عن دراسة حديثة تحذر من ..

اللحوم
نقص فيتامين B12 يبدأ باصفرار الجلد ويصل لتدهور الذاكرة

قد يكون من الصعب للغاية اكتشاف أعراض نقص فيتامين B12، لأنها تميل إلى التطور ..

فيتامين ب
البروكلي.. صيدلية مضادة لأمراض قاتلة

تصنف الدكتورة سينتيا ساس، خبيرة التغذية الأمريكية المشهورة، البروكلي كأحد المواد الغذائية الأكثر فائدة ..

البروكلي
القرفة.. قاهرة الفيروسات

أثبتت نتائج دراسة علمية أن القرفة فعالة جدا ضد الفيروسات، حتى أن فعاليتها تتفوق ..

القرفة
الوجبات السريعة ونوباتها القلبية المفاجئة.. القرار لك

توصلت دراسة جديدة إلى أن المزيد من الأشخاص يصابون بنوبات قلبية مع كل مطعم ..

أمراض الطعام
فوائد صحية مذهلة لهذا السائل السحري

رُحّب بخل التفاح باعتباره اختراقا صحيا فائقا يمكن أن يحسن صحتك من خلال تعزيز ..

الغذاء الصحي
أكثر الأطعمة إثارة للحساسية

كشف الطبيب الروسي المتخصص في علم المناعة، فلاديمير بوليبوك، المواد الغذائية الأكثر إثارة للحساسية ..

أمراض الطعام
هذا الطعام يدمرك في الإفطار.. ابتعد عنه

يعتبر خبراء التغذية الألمان، وجبة الفطور من أهم وجبات الطعام في اليوم، ولكن هناك بعض ..

أمراض الطعام
غذاء ملكات النحل لتقوية المناعة ومقاومة السرطان

اكتشف باحثون صينيون كيف يمكن لـ 10-HDA، وهي مادة فعالة متاحة فقط في غذاء ملكات ..

العسل
خبر صادم لعشاق الأرز

وجد العلماء أن تناول الكثير من الأرز يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ ..

الأرز
معايير جديدة للسعرات الحرارية و منطقة الخصر

كشف الخبراء عن التعديلات المروعة التي يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية إلى وجباتك ، ..

الحمية الغذائية
البريطانيون لايتحملون الأكل الصحي

حذر الخبراء من أن ملايين العائلات البريطانية لا تستطيع تحمل الأكل الصحي وأن أطفالها يواجهون ..

الغذاء الصحي