المرض الأكثر إحراجاً للنساء .. أسبابه ومخاطره

أفاد مسح أمريكي جديد أن نحو نصف النساء فوق سن الخمسين يبلغن عن معاناتهن من سلس البول أو (التبول اللاإرادي) وتقول كثيرات منهن إنها مشكلة كبيرة.
ومن بين أكثر من 1000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و80 عاما شاركن في المسح، قالت 43 في المئة من النساء اللواتي تراوحت أعمارهن بين 50 و64 عاما إنهن يعانين من سلس البول وكذلك 51 في المئة من البالغات من العمر 65 عاما أو أكبر.
ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء ( رويترز)، يقول القائمون على المسح إنه رغم ذلك، فإن ثلثي النساء اللواتي يعانين من هذه الحالة لم يتحدثن إلى طبيب حول المشكلة. وتقول 38 في المئة فقط إنهن كن يقمن بتمارين كيجل لتقوية العضلات التي يمكن أن تساعد في حبس البول.
وتعتمد العديد من النساء ببساطة على استراتيجيات للتكيف مثل استخدام الحفاضات والحد من استهلاك السوائل وارتداء الملابس الداكنة لإخفاء أي مؤشر على التسرب.
وقالت الطبيبة كارولاين سوينسون من جامعة ميشيجان الأمريكية والمتخصصة في المسالك البولية لدى النساء والتي ساعدت في وضع أسئلة الاستطلاع وتحليل النتائج ”ما أود أن يتعلمه الناس من ذلك هو أن التبول اللاإرادي شائع ويمكن علاجه وأن النساء لا يجب عليهن التعايش معه“.
ومن بين النساء اللواتي يعانين من سلس البول أو التبول اللاإرادي، قالت 41 في المئة إنها ”مشكلة كبيرة“ أو ”مشكلة إلى حد ما“. وقالت ثلث النساء إنهن يعانين من التسرب كل يوم تقريبا. وعبر نصفهن تقريبا عن القلق من تفاقم الحالة مع التقدم في السن.
 وأظهرت دراسة أسترالية أجريت حديثاً، أن الاكتئاب يصيب خُمس النساء اللواتي يعانين من التبول اللاإرادي، و أجريت هذه الدراسة في جامعة أديلايد ونُشر ملخص عنها على موقع الجامعة الرسمي بمناسبة قُرب أسبوع الاستمساك العالمي والذي يمتد من 24-30 يونيو.
ووجدت هذه الدراسة أن التبول اللاإرادي يسبب الاكتئاب لدى النساء بنسبة 20% وتكون نسبة حدوث الاكتئاب لدى النساء متوسطات العمر وبإعمار أقل من 65 سنة أكثر من النساء المسنات بعمر يفوق الـ 65 سنة.
وقال جودي أفيري الباحثة المشرفة على الدراسة ، بإن ثقة المرأة الشابة بنفسها واعتدادها بشخصيتها تهتز بشدة بسبب التبول اللا إرادي مما يشكل تربة مناسبة للاكتئاب، بينما تكون تأثيرات ذلك أخف على النساء المسنات ويتقبلن المشكلة بسهولة أكثر.
وتضيف الباحثة أن نوعية الحياة كانت سيئة لدى النساء اللواتي يعانين من التبول اللاإرادي وذلك بسبب هذه المشكلة الصحية بحد ذاتها من جهة، وبسبب الاكتئاب من جهة أخرى، بالإضافة لتأثيرات هذه المشكلة الصحية على الحياة العائلية والعلاقات الجنسية وحتى ممارسة الرياضة والنشاطات الترفيهية ، ولا داعي للتذكير بأهمية هذه الأمور للمرأة الشابة.
يُذكر أن التبول اللاإرادي يصيب حوالي 35% من النساء والسبب الرئيسي هو الحمل والولادة ويزداد احتمال الاصابة به بازدياد عدد الأولاد، وغالبا ما تخشى النساء اللواتي لديهن تبول لاإرادي وتُحرج من طلب المساعدة مما يشكل عائقاً لإيجاد حل للمشكلة.
وفي السياق، تقدم الخدمات الصحية الوطنية في بريطانية خيارات عدة لعلاج هذه المشكلة ومنها علاجات محافظة ودوائية وجراحية، ولكنها تؤكد على ضرورة أخذ الفرصة بالمعالجة المحافظة من دون أدوية في البدء قدر المستطاع، ويتم ذلك إما بتغيير نمط الحياة أو تمارين لتقوية عضلات الحوض بالإضافة لتدريب المثانة. ، لتغيير نمط الحياة يُفضل التخفيف من تناول الكافيين وضرورة شرب كمية معتدلة من السوائل مع تخفيف الوزن عند من لديهن سمنة أوزيادة وزن. .
هذا وتتم تقوية عضلات الحوض بتمارين خاصة أهمها تقليص هذه العضلات، وتفيد هذه الطريقة من لديهن تبول لاإرادي عند الضحك أو الرياضة أو حمل وزن ثقيل، كما يمكن أن يتم تقوية عضلات الحوض عن طريق التحفيز الكهربائي.
كما تنصح الخدمات الصحية بإجراء تدريب المثانة عند من يحتجن للتبول بشكل متكرر ويتم ذلك بتدريبهن على إطالة الفترة بين مرات التبول، مثلا إذا شعرت المرأة بالحاجة للتبول، عليها أن تحاول مقاومة هذه الحاجة لخمس دقائق مثلاً أو أكثر ومن ثم تزيد هذه المدة بالتدريج.
وتؤكد الدراسات حول العالم أن المعالجة المحافظة يمكن أن تساعد ثلثي النساء في التخفيف من مشاكل التبول اللاإرادي، وعند فشل هذه الطرق، يمكن اللجوء للمعالجة الدوائية أو الجراحية.

"البندقية" تنام بسلام في أحضان التاريخ والبحر

في 8 نوفمبر من العام 2007، كتبت رحلتي إلى مدينة البندقية، التي تم نشرها في جريدة (الخليج) حيث كنت أعمل آنذاك، وكان عنوان الرحلة" البندقية تنام بسلام في أحضان التاريخ ..

زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي
حساء العدس للسيطرة على السكري

سيتم اختبار نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية "عصيدة وحساء العدس" في اسكتلندا في محاولة ..

الغذاء الصحي
علاقة سوء التغذية باضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب

وجدت دراسات حديثة أجريت على الوجبات الغذائية المختلفة أن هناك "علاقة مباشرة" بين تناول ..

التركيز والذاكرة
هذا الطعام يحرم النساء من النوم

قد تكون النساء الأكبر سناً اللائي يتناولن الكثير من الحلويات والخبز الأبيض أكثر عرضة ..

الغذاء الصحي
مشروبات الحمية الغذائية بتزيد الوزن

قد يؤدي تناول مشروبات الحمية الغذائية إلى جعل الناس أكثر عرضة لزيادة الوزن من ..

الحمية الغذائية
الخبراء يحددون أهم اتجاهات الغذاء والتغذية في عام 2020

في حين كان عام 2019 يتعلق بكومبوتشا وبذور القنب وحليب القمر، فقد تم تعيينها ..

الغذاء الصحي
أفضل 8 أطعمة للتخلص من القلق والأرق وقلة النوم

في دراسة حديثة أجرتها Sealy UK ، اعترف أكثر من 65 في المائة من ..

الغذاء الصحي
الأكل العاطفي يتحكم في حياتنا.. ماذا تعرف عنه؟

الأكل العاطفي يعني الأكل استجابة للحالات العاطفية وليس لأنك جائع جسديًا. عندما تكون جائعًا بدنيًا، ..

تيك اواي
هذا الطعام يتسبب في انفصام الشخصية وتلف المخ

تشير دراسة إلى أن طفيليًا خطيرًا قد يكون كامنًا في أكثر من نصف لحم ..

اللحوم