المرض الأكثر إحراجاً للنساء .. أسبابه ومخاطره

أفاد مسح أمريكي جديد أن نحو نصف النساء فوق سن الخمسين يبلغن عن معاناتهن من سلس البول أو (التبول اللاإرادي) وتقول كثيرات منهن إنها مشكلة كبيرة.
ومن بين أكثر من 1000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و80 عاما شاركن في المسح، قالت 43 في المئة من النساء اللواتي تراوحت أعمارهن بين 50 و64 عاما إنهن يعانين من سلس البول وكذلك 51 في المئة من البالغات من العمر 65 عاما أو أكبر.
ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء ( رويترز)، يقول القائمون على المسح إنه رغم ذلك، فإن ثلثي النساء اللواتي يعانين من هذه الحالة لم يتحدثن إلى طبيب حول المشكلة. وتقول 38 في المئة فقط إنهن كن يقمن بتمارين كيجل لتقوية العضلات التي يمكن أن تساعد في حبس البول.
وتعتمد العديد من النساء ببساطة على استراتيجيات للتكيف مثل استخدام الحفاضات والحد من استهلاك السوائل وارتداء الملابس الداكنة لإخفاء أي مؤشر على التسرب.
وقالت الطبيبة كارولاين سوينسون من جامعة ميشيجان الأمريكية والمتخصصة في المسالك البولية لدى النساء والتي ساعدت في وضع أسئلة الاستطلاع وتحليل النتائج ”ما أود أن يتعلمه الناس من ذلك هو أن التبول اللاإرادي شائع ويمكن علاجه وأن النساء لا يجب عليهن التعايش معه“.
ومن بين النساء اللواتي يعانين من سلس البول أو التبول اللاإرادي، قالت 41 في المئة إنها ”مشكلة كبيرة“ أو ”مشكلة إلى حد ما“. وقالت ثلث النساء إنهن يعانين من التسرب كل يوم تقريبا. وعبر نصفهن تقريبا عن القلق من تفاقم الحالة مع التقدم في السن.
 وأظهرت دراسة أسترالية أجريت حديثاً، أن الاكتئاب يصيب خُمس النساء اللواتي يعانين من التبول اللاإرادي، و أجريت هذه الدراسة في جامعة أديلايد ونُشر ملخص عنها على موقع الجامعة الرسمي بمناسبة قُرب أسبوع الاستمساك العالمي والذي يمتد من 24-30 يونيو.
ووجدت هذه الدراسة أن التبول اللاإرادي يسبب الاكتئاب لدى النساء بنسبة 20% وتكون نسبة حدوث الاكتئاب لدى النساء متوسطات العمر وبإعمار أقل من 65 سنة أكثر من النساء المسنات بعمر يفوق الـ 65 سنة.
وقال جودي أفيري الباحثة المشرفة على الدراسة ، بإن ثقة المرأة الشابة بنفسها واعتدادها بشخصيتها تهتز بشدة بسبب التبول اللا إرادي مما يشكل تربة مناسبة للاكتئاب، بينما تكون تأثيرات ذلك أخف على النساء المسنات ويتقبلن المشكلة بسهولة أكثر.
وتضيف الباحثة أن نوعية الحياة كانت سيئة لدى النساء اللواتي يعانين من التبول اللاإرادي وذلك بسبب هذه المشكلة الصحية بحد ذاتها من جهة، وبسبب الاكتئاب من جهة أخرى، بالإضافة لتأثيرات هذه المشكلة الصحية على الحياة العائلية والعلاقات الجنسية وحتى ممارسة الرياضة والنشاطات الترفيهية ، ولا داعي للتذكير بأهمية هذه الأمور للمرأة الشابة.
يُذكر أن التبول اللاإرادي يصيب حوالي 35% من النساء والسبب الرئيسي هو الحمل والولادة ويزداد احتمال الاصابة به بازدياد عدد الأولاد، وغالبا ما تخشى النساء اللواتي لديهن تبول لاإرادي وتُحرج من طلب المساعدة مما يشكل عائقاً لإيجاد حل للمشكلة.
وفي السياق، تقدم الخدمات الصحية الوطنية في بريطانية خيارات عدة لعلاج هذه المشكلة ومنها علاجات محافظة ودوائية وجراحية، ولكنها تؤكد على ضرورة أخذ الفرصة بالمعالجة المحافظة من دون أدوية في البدء قدر المستطاع، ويتم ذلك إما بتغيير نمط الحياة أو تمارين لتقوية عضلات الحوض بالإضافة لتدريب المثانة. ، لتغيير نمط الحياة يُفضل التخفيف من تناول الكافيين وضرورة شرب كمية معتدلة من السوائل مع تخفيف الوزن عند من لديهن سمنة أوزيادة وزن. .
هذا وتتم تقوية عضلات الحوض بتمارين خاصة أهمها تقليص هذه العضلات، وتفيد هذه الطريقة من لديهن تبول لاإرادي عند الضحك أو الرياضة أو حمل وزن ثقيل، كما يمكن أن يتم تقوية عضلات الحوض عن طريق التحفيز الكهربائي.
كما تنصح الخدمات الصحية بإجراء تدريب المثانة عند من يحتجن للتبول بشكل متكرر ويتم ذلك بتدريبهن على إطالة الفترة بين مرات التبول، مثلا إذا شعرت المرأة بالحاجة للتبول، عليها أن تحاول مقاومة هذه الحاجة لخمس دقائق مثلاً أو أكثر ومن ثم تزيد هذه المدة بالتدريج.
وتؤكد الدراسات حول العالم أن المعالجة المحافظة يمكن أن تساعد ثلثي النساء في التخفيف من مشاكل التبول اللاإرادي، وعند فشل هذه الطرق، يمكن اللجوء للمعالجة الدوائية أو الجراحية.

ولي العهد والمرأة السعودية.. وعد فأوفى

* د. شريفة العيافي................ تثبت الأحداث يوماً بعد آخر، حقيقة راسخة مفادها أن المرأة السعودية تعيش عصرها الذهبي في هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ..

اليقطين وبذوره.. فوائد صحية هائلة

يكافح السرطان، ويتحكم في مستوى السكري، ويمنع النوبات القلبية، ويكافح مظاهر الشيخوخة، والكوليسترول، ويعالج ..

اليقطين
صيدلية طبيعية لصحة العيون وتقوية النظر

في الوقت الحاضر ، نحن نحدق في الشاشة طوال اليوم أثناء العمل ، ..

صحة العيون
15 فائدة مذهلة لأوراق الجوافة

من بين الفوائد المذهلة: مكافحة السرطان، والسكري، والكولسترول، وتساقط الشعر، إلى جانب زيادة الخصوبة ..

الجوافة
دراسة تشكك في أهمية ومصدر فيتامين D !!!

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول مكملات فيتامين D لا يمنع النوبات القلبية أو ..

فيتامين د
دراسة تشكك في المكملات الغذائية وتحذر منها

لقد تحول الأمريكيون وغيرهم من جميع أنحاء العالم بشكل متزايد إلى المكملات الغذائية من ..

المكملات الغذائية
حقيقة قدرة الكركم على الشفاء من هذه الأمراض؟

أصبح الكركم بسرعة في كل مكان. يتم إضافة الجذر المتواضع، الذي ينشأ في الهند، ..

الكركم
حرر نفسك.. قائمة طويلة من الأطعمة تحميك من زيادة الوزن

سواء أكنت ترغب في الحفاظ على وزنك الحالي أو إنقاص وزنك قليلاً ، فليس ..

الحمية الغذائية
وصفة بسيطة للتخلص من الانتفاخ

يعاني بعض الناس من استمرار انتفاخ المعدة المزعج رغم تناول الطعام الصحي وشرب الكثير ..

الغذاء الصحي
اكتشف سحر البروكلي ومكافحته للسرطان

وضع الأطباء قائمة بالسلع الغذائية التي يجب تناولها بصورة منتظمة لتخفيض خطر الإصابة بالسرطان. ..

البروكلي
فوائد صحية مذهلة في المشمش

تكمن فائدة المشمش في احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم العنصر الذي يلعب دورا ..

مشمش
6 خطوات فقط لإنقاص الوزن 10 رطل في أسبوع

الوزن لا أكثر كيفية إنقاص الوزن بسرعة وإلقاء 10 رطل في أسبوع واحد في ..

الحمية الغذائية
أفضل غذاء لحماية الكبد

الكبد هو عضو أساسي يعمل بجد ويقوم بالكثير من عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. ..

الغذاء الصحي