كنز من الفيتامينات الطبيعية للوقاية من الأمراض المزمنة ومكافحة الشيخوخة

 
تريد أن تتمتع بحيوية لفترة أطول من حياتك؟ تريد الحماية من أمراض السرطان والقلب والسكري ومكافحة الشيخوخة وتقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض المزمنة؟ والحفاظ على حواسك وخاصة حاسة البصر، تريد صحة أفضل وحياة أفضل لما بعد سن الـ 50 على وجه التحديد؟
ما عليك إلا الوقوف أمام هذا الكنز الطبيعي من الفيتامينات والمعادن التي تشكلت في قائمة ممتدة من 20 غذاء، توصلت إليها العديد من الدراسات والخلاصات العلمية والأبحاث الطبية، ونشرتها صحيفة ( ذا صن) البريطانية في عدد أخير لها، موجهة هذه الخلاصات بشكل أساس للباحثين عن الصحة والسعادة والحياة المديدة، ولمن تجاوز عمرهم سن الـ 50 سنة.
وضمت القائمة الغنية:
التفاح
نحن نعلم جميعا أن تفاحة يوميا تبقي الطبيب بعيدا. ومع ذلك، تأكد من شراء التفاح العضوي لتجنب جميع المبيدات الضارة. يمكن أن يساعد التفاح في تنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم والكولسترول. بالإضافة إلى ذلك، فهي مصدر جيد لفيتامين C والبوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة.
الجزر
الجزر يعطي معنى جديد للمصطلح سوبرفوود. يمكنهم المساعدة في كل شيء، من العناية بالبشرة، والبصر، وصحة الفم، والكوليسترول، وضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وجهاز المناعة، والهضم، وصولاً إلى الوقاية من السرطان. ويرجع ذلك إلى بيتا كاروتين والألياف والفيتامينات (A ، C ، E ، K ، B8) ، وكذلك المعادن (البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والحديد) ومضادات الأكسدة التي تحتوي عليها.
البنجر
يمكنك طحنها ، أو شربها كعصير ، أو صنع الحساء ، أو حتى تحميصه. الشمندر هو مصدر كبير للفيتامينات A و C ، والمعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد ، وكذلك حمض الفوليك والألياف. وهو غني بمضادات الأكسدة ويمكنه خفض ضغط الدم ، ومنع أنواع معينة من السرطان ، وتحسين أداء التمارين ، ومنع الخرف. إنها منخفضة في السعرات الحرارية لذا فهي جيدة أيضًا لفقدان الوزن.
التوت الأزرق
تحتوي التوت الأزرق على مضادات أكسدة قوية وألياف قابلة للذوبان. أنها تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم والحد من الكولسترول السيئ. العنب البري غني بالفيتامينات C و K و المنغنيز. ببساطة إضافتها إلى دقيق الشوفان ، واللبن الزبادي اليوناني ، أو سلطة الفواكه لتعزيز نكهة وصحتك.
المكسرات
ننسى الرقائق والبسكويت ونأخذ بعض الجوز أو اللوز أو البندق أو الفول السوداني أو أي شيء تفضله. أو قم بعمل مزيج من المكسرات المفضلة لديك وقم بإضافتها إلى دقيق الشوفان أو السلطة. وهي غنية بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، فضلاً عن مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. يمكنهم خفض الكولسترول السيئ ، وتعزيز فقدان الوزن ، والحد من التهاب ، ومنع النوبة القلبية والسكتة الدماغية ، وتساعد على الهضم. تأكد فقط من أنك لا تأخذ أكثر من حفنة في اليوم لأنها عالية الطاقة.
الشيكولاتة الداكنة
فقط 30-60 غرام من الشيكولاتة الداكنة في اليوم يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم والكولسترول السيئ ، وتمنع أمراض القلب ، وتحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس ، وتحسن وظائف الدماغ. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الألياف والحديد والمغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والسلينيوم والمنجنيز. كما أنه سيحسن حالتك المزاجية بسبب إفراز الأندورفين.
الشوفان
دقيق الشوفان غني بالبروتين والألياف القابلة للذوبان ، المنغنيز ، الفوسفور ، الزنك ، السيلينيوم ، الحديد ، بالإضافة إلى فيتامينات ب. إنه الإفطار المثالي ويمكنك ترقية حصتك مع بعض الفواكه أو المكسرات الطازجة أو المجففة. الشوفان يساعد على الهضم ، ويخفض الكولسترول السيئ وسكر الدم ، ويعزز فقدان الوزن ، ويخفف الإمساك. أكله مع الزبادي اليوناني لتعزيز الطعم والقيمة الغذائية.
الكمثرى
الكمثرى كبيرة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا لأنها تحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان ، وفيتامين C ، وحمض الفوليك ، والبوتاسيوم ، ومضادات الأكسدة. وهم طعمون جيدون ، أليس كذلك؟ حسنا ، يمكنك التمتع بها خالية من الشعور بالذنب لأنها يمكن أن تساعد في الواقع تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع مرض السكري.
الكرز
هل تعلم أن الكرز يحتوي على فيتامين C أكثر بـ 65 مرة من البرتقال؟ الحديث عن مضادات الأكسدة! بخلاف فيتامين C ، والكرز غنية أيضا بالفيتامينات A و B والألياف الغذائية والحديد والكالسيوم. فهي جيدة لعملية الهضم ، ويمكن أن تقلل من الكولسترول السيئ ، وتساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ، وتعزيز فقدان الوزن.
المشمش
المشمش هو الوجبة الخفيفة المثالية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، حيث أنها ناعمة وحلوة ومعبأة بفيتامين E الذي يعتبر مضادًا قويًا للأكسدة. يمكنك أيضًا إضافتها إلى سلطة الفاكهة أو الشوفان. المشمش المجفف هو أيضا اختيار ممتاز لأنها تحتوي على الحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم. كما أنها جيدة لبشرتك وضغط الدم والهضم.
الفراولة
من المحتمل أن تكون الفراولة هي الفاكهة الموسمية الأكثر شعبية ، وهي معبأة بفيتامين C ، وهو مضاد قوي للأكسدة يمنع الشيخوخة. كما أنها غنية بالألياف وتساعد على تقليل الكولسترول السيئ وتحسين صحة القلب. كما أنها مصدر للفيتامين K ، والمنغنيز ، والمغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، والفولات.
الأفوكادو
أصبحت الأفوكادو شعبية في جميع أنحاء العالم ، ليس فقط لمذاقها اللذيذ ، ولكن أيضًا للدهون الأحادية غير المشبعة التي تناسب قلبك. معبأة الأفوكادو مع ما يقرب من 20 الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الفيتامينات K ، C ، B ، و E ، فضلا عن البوتاسيوم والنحاس. يمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ولها خصائص مكافحة الشيخوخة.
الزبادي
يعتبر الزبادي اليوناني ( بالفواكه) رائعًا لعملية الهضم نظرًا لأنه غني بالبروبيوتيك وغني بالبروتين. وهو مثالي للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا لأنه يحتوي على كميات أقل من السكر والملح والكربوهيدرات مقارنة بالزبادي العادي. بما أن صحة الأمعاء ضرورية لاستيعاب جميع العناصر الغذائية الأخرى ، فإن البروبيوتيك ضروري إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك العامة.
اليقطين
إذا كنت تحب القرع (اليقطين )، فستكون سعيدًا لسماع أنه غني بمضادات الأكسدة القوية مثل الفيتامينات A و C و E. ويحتوي أيضًا على الألياف والبيتا كاروتين والفولات والبوتاسيوم والمنغنيز. إنه جيد للقلب والعظام والجهاز العصبي وجهاز المناعة.
السلمون
لا يمكننا الوصول إلى الفواكه والخضار طوال اليوم. إذاً ، إليك علاج حقيقي لك. سمك السلمون هو غذاء لذيذ لذيذ وصديق للقلب غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية. فهو يخفض ضغط الدم ويمنع الإصابة بنوبة قلبية ، كما أنه مفيد أيضًا للدماغ والجلد والبصر ويمكنه المساعدة في الوقاية من السرطان. كما تحتوي على الفيتامينات B6 و B12 و D والسيلينيوم والبوتاسيوم والكولين.
الكينوا
الكينوا ( الفشار) هي المفضلة لدى النباتيين والنباتيين ، ولكن على الجميع أن يجني فوائد إضافتها إلى نظامهم الغذائي. وهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. إنه جيد أيضًا للمصابين بالجلوتين لأنه خالٍ تمامًا من الجلوتين. يحتوي على فيتامين ب 2 ، مغنيسيوم ، منغنيز ، حديد ، فوسفور ، نحاس ، وحمض أميني أساسي. وهو مفيد لصحة القلب وفقدان الوزن والوقاية من السرطان وصحة القناة الهضمية وصحة العظام والوقاية من السكري.
الثوم
يُعد الثوم من بين الأطعمة الفائقة الأكثر مقاومة للشيخوخة ، وهو مثالي للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا (نظرًا لأنهم ليسوا مضطرين للذهاب للتمور بنفس القدر). له خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات ومضاد للفطريات ، لذا فهو رائع لعلاج نزلات البرد والالتهابات. وتشمل الفوائد الأخرى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، وانخفاض ضغط الدم ، ومنع السرطان ، وتنظيم نسبة السكر في الدم ، والمساعدة في أعراض الخرف.
البروكلي
البروكلي هو غذاء جيد للتخلص من السموم وهو غني بمضادات الأكسدة. سواء اخترت أكله نيئًا أو مطبوخًا ، ستحصل على الجرعة اليومية من الفيتامين E و C. ما يجعل الأمر ضروريًا للأشخاص فوق سن 50 عامًا هو أنه يساعد على منع ترقق العظام والسرطان وزيادة الوزن. وهذا جيد لعينيك وجلدك.
الهليون
الهليون مفيد بشكل خاص للرجال فوق سن 50 لأنه يساعد على حماية البروستاتا ويقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. هذا يرجع إلى محتواه اللايكوبين العالي. بطبيعة الحال ، يجب أن تأكل النساء أيضا لأنها غنية بالألياف ، وفيتامين أ. وتشمل الفوائد الصحية الأخرى خفض الكولسترول السيئ ، وتحسين صحة العين ، وتعزيز نظام المناعة لديك.
السبانخ
تريد أن تبقى قوية فوق سن ال 50؟ ثم الحصول على الجزء الخاص بك من السبانخ الآن. يمكنك أن تأكله نيئًا ، ولكن إذا طهوه أو قم بتسخينه ، فستزيد قيمته الغذائية. يحتوي السبانخ على أكثر من اثني عشر مضادات للأكسدة ، وفيتامينات أ ، وج ، وك ، بالإضافة إلى المغنيسيوم والمنغنيز والزنك والسيلينيوم. فهو يمنع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري والاضطرابات العصبية مع تعزيز البصر وصحة العظام وصحة الجلد وجهاز المناعة.
 

"البندقية" تنام بسلام في أحضان التاريخ والبحر

في 8 نوفمبر من العام 2007، كتبت رحلتي إلى مدينة البندقية، التي تم نشرها في جريدة (الخليج) حيث كنت أعمل آنذاك، وكان عنوان الرحلة" البندقية تنام بسلام في أحضان التاريخ ..

زيت السمك.. فوائد ساحرة لتحسين خصوبة الرجال

كشفت دراسة أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خصية الرجال وتزيد من عدد ..

زيت السمك
نصائح ذهبية من جراح عالمي لإنقاص الوزن

زعم جراح إنقاص الوزن أن السبب وراء عدم عمل الوجبات الغذائية في كثير من ..

الحمية الغذائية 2
أغذية بسيطة تحميك من النوبات القلبية

أعلن أخصائي أمراض القلب البروفيسور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية، أن هناك أعراضا ..

الغذاء الصحي
أفضل 3 فواكه لخفض ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران ..

الغذاء الصحي
حساء العدس للسيطرة على السكري

سيتم اختبار نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية "عصيدة وحساء العدس" في اسكتلندا في محاولة ..

الغذاء الصحي
علاقة سوء التغذية باضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب

وجدت دراسات حديثة أجريت على الوجبات الغذائية المختلفة أن هناك "علاقة مباشرة" بين تناول ..

التركيز والذاكرة
هذا الطعام يحرم النساء من النوم

قد تكون النساء الأكبر سناً اللائي يتناولن الكثير من الحلويات والخبز الأبيض أكثر عرضة ..

الغذاء الصحي
مشروبات الحمية الغذائية بتزيد الوزن

قد يؤدي تناول مشروبات الحمية الغذائية إلى جعل الناس أكثر عرضة لزيادة الوزن من ..

الحمية الغذائية
الخبراء يحددون أهم اتجاهات الغذاء والتغذية في عام 2020

في حين كان عام 2019 يتعلق بكومبوتشا وبذور القنب وحليب القمر، فقد تم تعيينها ..

الغذاء الصحي
أفضل 8 أطعمة للتخلص من القلق والأرق وقلة النوم

في دراسة حديثة أجرتها Sealy UK ، اعترف أكثر من 65 في المائة من ..

الغذاء الصحي
الأكل العاطفي يتحكم في حياتنا.. ماذا تعرف عنه؟

الأكل العاطفي يعني الأكل استجابة للحالات العاطفية وليس لأنك جائع جسديًا. عندما تكون جائعًا بدنيًا، ..

تيك اواي
هذا الطعام يتسبب في انفصام الشخصية وتلف المخ

تشير دراسة إلى أن طفيليًا خطيرًا قد يكون كامنًا في أكثر من نصف لحم ..

اللحوم