رمضان بعيداً عن الأهل.. أم تونسية وضابطة حفظ سلام

وجود المرأة له تأثير إيجابي كبير على إنجاح مهمة حفظ السلام في أي بلد، وإذا كان هذا البلد يعاني من صراعات مستمرة وتفش في العنف ضد النساء واستغلالهن جنسيا، يكون للشرطة النسائية دور مهم وإستراتيجي.
هذا بحسب تجربة الضابطة التونسية نادية خليفي، ضابطة حفظ السلام في بعثة الأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى، التي وقعت منذ ست سنوات في أتون حرب أهلية وصراعات مسلحة واشتباكات طائفية بين المسيحيين والمسلمين، أثرت وما زالت تؤثر بشكل خاص على النساء والأطفال.
نادية خليفي، وهي محافظة شرطة من الصنف الأول، قضت قرابة العامين في أفريقيا الوسطى، حيث تعمل رئيسة موظفي الفرقة الميدانية المشتركة في العاصمة بانغي، وهو عمل إداري ولوجستي، كما تقول، يتطلب أحيانا الخروج إلى الميدان.
هي أم لثلاثة أطفال تركتهم خلفها في بلدها تونس من أجل تلبية نداء الواجب. أكدت خليفي أنها إنما ذهبت إلى أفريقيا الوسطى من أجل التضحية ومن أجل بلدها والمساهمة في إحلال السلام في هذا البلد، وقالت: "هذا أمر أفتخر به حتى وإن بعدت عن أولادي وعائلتي وأهلي في شهر رمضان، فأنا هنا للقيام بواجبي على أتم ما يكون".
ولكن قضاء الأعياد والمناسبات، مثل شهر رمضان وعيد الفطر، بعيدا عن الأحباء يثقل القلب ويدمع العين.
أخبار الأمم المتحدة: كم لديك من الأطفال؟
نادية خليفي: لدي ثلاثة أطفال تركتهم في بلدي، وأنا هنا من أجل التضحية ومن أجل بلدي والمساهمة في إحلال السلام في هذا البلد، وهذا أمر أفتخر به حتى وإن بعدت عن أولادي وعائلتي وأهلي في شهر رمضان، فأنا هنا للقيام بواجبي على أتم ما يكون، وبكل فرح وسرور أيضا. ولكن كما تعلم، عندما يكون هناك نداء للواجب، فلا يوجد أي شيء آخر سوى تلبية هذا النداء والقيام بعملي على أحسن ما يكون في أي مكان في العالم.
أخبار الأمم المتحدة: إذا أردت توجيه رسالة لأولادك عبر أثيرنا، ماذا ستقولين لهم؟
نادية خليفي: أقول لهم إن شاء الله كل رمضان وأنتم بألف خير وسعداء. أنا هنا لأجلكم وتشريفكم وتشريف تونس والقيام بواجبي. إن شاء الله لا يزال هناك متسع من الحياة والعديد من الرمضانات المقبلة التي سأقضيها معهم، ولكن لو حتمت الضرورة فأنا هنا للقيام بواجبي.
أخبار الأمم المتحدة: ما الذي جعلك تريدين أن تصبحي ضابطة حفظ سلام في بعثة تابعة للأمم المتحدة؟
نادية خليفي: هناك سببان، الأول سبب موضوعي والثاني بصراحة شخصي. السبب الموضوعي هو المساهمة في حفظ السلام في هذا البلد ومساعدة المدنيين الضعفاء الذين هم أكثر عرضة للخطر في مهمات حفظ السلام. أما السبب الثاني فهو شخصي، من خلال تعاملي مع مختلف الجنسيات فإن ذلك مكنني ويمكنني من إثراء التجربة الذاتية، وأيضا تمثيل بلدي أفضل تمثيل.
أخبار الأمم المتحدة: ما وظيفتك بالتحديد في البعثة؟
نادية خليفي: أنا أشغل منصب رئيسة الموظفين بالفرقة الميدانية المشتركة في العاصمة بانغي، وهذا عمل إداري ولوجستي، ونخرج إلى الميدان للضرورة رفقة زملائنا للقيام بالواجب.
أخبار الأمم المتحدة: في بلد مثل جمهورية إفريقيا الوسطى، حيث ترتكب أعمال العنف الجنسي ضد المرأة، هل يصنع وجود شرطة نسائية في البعثة فرقا؟ وكيف؟
نادية خليفي: طبعا وجود المرأة له تأثير إيجابي حيث إن الشرطة النسائية لها دور مهم وإستراتيجي، حسب التجربة، في إنجاح مهمة حفظ السلام. حيث إن وجودها يسهم ميدانيا بشكل كبير. سأذكر مثالا بسيطا، وجود المرأة في الميدان يساهم في التخفيف من العنف المسلط على المرأة، حيث يعزز وجود النساء في بعثة حفظ السلام الثقة بينها وبين المرأة المحلية، خاصة فيما يتعلق بموضوعات حساسة، مثل الاغتصاب والتحرش. فكما تعملون تعاني جمهورية أفريقيا الوسطى من نزاعات منذ ست سنوات، والضحايا هم النساء والأطفال خاصة. لذا فإن وجود المرأة يعزز الثقة بين المرأة المحلية والنساء في بعثة الأمم المتحدة لكي تتمكن من البوح بما يخالجها وكل ذلك. وهذه أشياء لا تستطيع المرأة البوح بها للرجل، بل للمرأة فقط. هذا رأيي الشخصي.
أخبار الأمم المتحدة: هل يخطر ببالك الآن موقف مؤثر تودين مشاركته معنا؟
نادية خليفي: كل يوم هنا في المهمة نشهد مواقف مؤثرة، ولكن هناك حادثة وقعت لامرأة تم اغتصابها جماعيا عام 2015 من قبل جماعات مسلحة هاجمت قريتها. قامت هذه الجماعات المسلحة باغتصابها جماعيا بعد أن قتلوا زوجها أمام أعينها. أثناء إحدى الدوريات في إحدى القرى، لاحظنا الحالة النفسية والبدنية الصعبة لهذه المرأة، فاقتربنا منها وحاولنا التخفيف عنها، وقمنا باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتتبع الجناة، ووكلنا موضوع هذه المرأة إلى وحدة مختصة بهذه القضايا هنا في البلاد، فتكفلوا بالموضوع من الناحية النفسية والقانونية.
هناك أيضا أطفال الشوارع الذين نراهم في كل مكان نقوم فيه بالدوريات، حيث يقضون الليل والنهار في الشارع، وليس لديهم مأوى أو إمكانية التمتع بالحق لا في الصحة ولا في الدراسة. كل هذه لحظات قوية نمر بها ونراها عن قرب.
أخبار الأمم المتحدة: هل تعتقدين أنه من المهم وجود مزيد من النساء في عمليات حفظ السلام؟ ولماذا؟
نادية خليفي: وجود نساء في أرض المهمة له تأثير كبير جدا في صنع السلام. فحسب ما لاحظنا، تلعب المرأة المحلية في أفريقيا الوسطى دورا مهما في المجتمع، وهذا الدور المجتمعي المهم يساهم في تعزيز الثقة بين البعثة والمجتمع المحلي.
 الأمم المتحدة - حوار : مصطفى الجمل

هل يستحق منا تركي آل الشيخ الشكر؟

بقلم: د. شريفة العيافي كاتبة سعودية، ورئيسة تحرير مجلة "مملكة الاقتصاد والأعمال" ................ منذ أن أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمره السامي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ..

عصير الكرز للتخلص من الأرق

يمكن أن تكون لمشكلة الأرق مجموعة واسعة من الأسباب، مثل الإجهاد والعمل في المنزل، ..

عصائر طبيعية
البامية علاج مذهل لــ مرض السكري

كشفت دراسة هندية عن وجود علاقة غريبة بين البامية والنوع الثاني من مرض السكري، ..

البامية
الشاي الأخضر .. دواء مميز لمكافحة السكري

ابتكر علماء صينيون طريقة لتعديل الجينات التي تساعد الجسم على مكافحة مرض السكري. هذه ..

الشاي الأخضر
10 حقائق تكشف الوجه القبيح لسوء التغذية

سوء التغذية من العوامل الرئيسية التي تسهم في مجمل عبء المرض العالمي. ذلك أنّ ..

أمراض الطعام
براءة اللحوم الحمراء من الأمراض القاتلة

توصل فريق من علماء جامعتي دلهاوزي وماكمستر الكنديتين إلى استنتاج يفيد، بأن الناس يمكنهم ..

اللحوم
مشروبات تصيبك بمرض السكري.. وأخرى تحميك منه

حذر خبراء من أن تناول الكوكيز والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة يمكن أن يزيد ..

مشروبات ضارة
خبر صادم لعشاق السوشي

قد يواجه عشاق السوشي خطرًا أكبر في اصابة الحشرات الخبيثة ، حيث يحذر العلماء ..

أمراض الطعام
صيدلية طبيعية لصحة قلبك وحمايتك من الجلطات

القلب هو عضو رئيسي في الجسم يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ويبقي كل ..

الغذاء الصحي
الحليب.. فائدة صحية ساحرة لمرضى السكري

كشفت دراسة حديثة أن استهلاك الحليب في وجبة الإفطار يقلل من نسبة الجلوكوز في ..

الحليب
اليقطين وبذوره.. فوائد صحية هائلة

يكافح السرطان، ويتحكم في مستوى السكري، ويمنع النوبات القلبية، ويكافح مظاهر الشيخوخة، والكوليسترول، ويعالج ..

اليقطين
صيدلية طبيعية لصحة العيون وتقوية النظر

في الوقت الحاضر ، نحن نحدق في الشاشة طوال اليوم أثناء العمل ، ..

صحة العيون
15 فائدة مذهلة لأوراق الجوافة

من بين الفوائد المذهلة: مكافحة السرطان، والسكري، والكولسترول، وتساقط الشعر، إلى جانب زيادة الخصوبة ..

الجوافة