700 ألف امرأة في سجون العالم

أشار تقرير تم تقديمه لمجلس مجلس حقوق الإنسان إلى أن أكثر من 700 ألف امرأة يقبعن في السجون حول العالم، وهذا الرقم ينمو بوتيرة أسرع من الرجال. وحذرت مفوضية حقوق الإنسان، في نقاش حول ظروف الاحتجاز وكيفية القيام بالمزيد لحماية المحتجزات، أثناء أزمة كوفيد-19، من أن الاكتظاظ أدى إلى أضرار جسيمة.
وقالت جورجيت غاغنون، رئيسة العمليات الميدانية والتعاون التقني في مفوضية حقوق الإنسان: "على الصعيد العالمي، تمثل النساء ما بين 2 و10 في المائة من نزلاء السجون، لكن أعدادهن تتزايد بسرعة - أسرع من زيادة عدد السجناء الذكور".
وأضافت أن العديد من النساء المحتجزات يواجهن "معاملة لا إنسانية ومهينة أثناء الاعتقال والاستجواب وفي الحجز، بما في ذلك تجريدهن من ملابسهن؛ عمليات تفتيش الجسم. الاغتصاب والتهديد بالاغتصاب؛ إجراء ما يسمى بـ"اختبار العذرية"؛ وغيرها من الأفعال والشتائم والإذلال ذات الطبيعة الجنسية ".
إجراءات منع انتقال العدوى
وأشار المتحدثون في منتدى جنيف، يوم أمس، إلى أن الجائحة لا تزال تمثل تهديدا للصحة البدنية والعقلية للسجناء، وأن الإجراءات اللازمة لوقف انتقال العدوى تجعل عقوباتهم "أكثر قسوة".
وقال سفين فايفر من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إن الجائحة "سلطت الضوء على التحديات الممنهجة التي ابتليت بها السجون لعقود".
وأضاف أن "الاكتظاظ، إلى جانب ظروف السجن السيئة والافتقار إلى القدرات الإدارية والموارد، يشكلان عقبات رئيسية أمام الامتثال للمعايير الدولية".
وقالت أوليفيا روب، مديرة السياسة والدعوة الدولية في منظمة الإصلاح الجنائي الدولية غير الحكومية، إن 6 في المائة فقط أو أقل من نزلاء السجون في العالم قد تم الإفراج عنهم للحد من خطر انتقال فيروس كورونا المستجد.
وفي دعوة للإصلاح العاجل والمنهجي، ناشدت أوليفيا روب الحكومات تطبيق المعايير الدنيا المتفق عليها دوليا للأشخاص المحتجزين، والمعروفة بقواعد مانديلا وقواعد بانكوك.
وقالت روب إن العقد الماضي شهد زيادة الوعي باحتياجات السجينات، كمجموعة متميزة، بفضل قواعد بانكوك، بينما كانت هناك أيضا بعض الإصلاحات بالنسبة لظروف الحبس الانفرادي، والرعاية الصحية الأفضل وتدريب موظفي السجون، وذلك بفضل قواعد مانديلا.
الكرامة للسجناء
وأكدت روب أن "الإصلاح المنهجي طويل الأمد" مطلوب متجذر في المعايير الدولية التي وجهت السلطات بشأن الجوانب العملية للنهج القائم على حقوق الإنسان، الذي يحترم كرامة المحتجزين.
وشدد بعض المتحدثين على أن ارتفاع عدد السجينات لا يعزى إلى زيادة الإجرام، بل إلى القرارات السياسية. فيما أشار آخرون إلى أن الاستثمار في المعاملة المناسبة للسجناء قد أثبت أنه يقلل من تكرار ارتكاب الجرائم عند الإفراج عنهم.
مهارات مطلوبة في عملية إعادة الإدماج
في غضون ذلك، شدد سفين فايفر من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، على ضرورة معالجة قضية حقوق السجناء من منظور جنساني لا يترك أحدا وراءه.
وسلط سفين فايفر الضوء على برنامج الوكالة العالمي لتحديات السجون والمشاريع الميدانية مع أكثر من 40 دولة عضو، شارحا كيفية تعلم السجينات في بوليفيا أعمال البناء والأعمال المعدنية والنجارة - المهارات التي يمكنهن تطبيقها بمجرد إطلاق سراحهن.
وقال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إن هذه الإجراءات تتماشى مع إطار هدف التنمية المستدامة رقم 16 "تعزيز المجتمعات العادلة والسلمية والشاملة،" والذي يعترف بأن السجون المكتظة لا يمكنها حماية المجتمع من الجريمة وإعادة تأهيل المجرمين.

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

شراب ساخن يخلصك من حصوات الكلى وآلام الظهر

يشعر الكثيرون بآلام أسفل الظهر، حيث يبدأ الألم بسيطا لكنه يتصاعد بسرعه ليصبح على ..

الشاي الأخضر
الكرفس الساحر.. ضابط السكري

في حين يشكل مرض السكري خطرا صحيا على الإنسان، فإن ضبطه والسيطرة عليه قد ..

الكرفس
هوس جديد اسمه السعرات الحرارية

أربعة من كل 10 بريطانيين "مهووسون" بحساب السعرات الحرارية - لكن ليس لديهم فكرة ..

الحمية الغذائية
حافظ على هرموناتك بالبهارات والمكسرات

يسبب الخلل في التوازن الهرموني عددا من المشاكل التي تحتاج إلى عناية خاصة تبدأ ..

الغذاء الصحي
غذي دماغك بزيت الزيتون

تساعد الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالمواد المغذية في دعم صحة الدماغ وتحسين الأداء العقلي. وذكر ..

الزيتون
نصائح ذهبية من (الفاو) لزيادة المناعة ضد الأمراض

تشكّل فترة جائحة كوفيد-19 إحدى الفترات القليلة التي اعتنينا خلالها بصحتنا. وقد أوضحت هذه ..

أغذية المناعة
تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو