تحذيرات عالمية من ظاهرة النينيا .. فما هي النينيا؟

أفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأن الوقت الحالي يشهد حدوث الظاهرة المناخية المعروفة باسم النينيا، التي من المتوقع أن تستمر حتى العام المقبل، مما يؤثر على أنماط درجات الحرارة وهطول الأمطار والعواصف في أجزاء كثيرة من العالم.
جاء ذلك في نشرة صحفية صادرة عن الوكالة الأممية المعنية بمجالات الأرصاد الجوية بشأن ظاهرة النينيو/ النينيا.
وتُحدِث ظاهرة النينيا تبريدا واسع النطاق في درجات حرارة سطح المحيط في وسط وشرقي المحيط الهادئ الاستوائي، مقترنة بتغيرات في دوران الغلاف الجوي فوق المنطقة المدارية، أي في الرياح والضغط وسقوط الأمطار. وعادة ما تكون لها آثار على الطقس والمناخ.
أما ظاهرة "النينيو" فهي تعني العكس، أي ارتفاع درجات حرارة المياه في نفس المنطقة.
2020 على المسار ليكون واحدا من أحر السنوات المسجلة
ومن المتوقع، وفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن تكون ظاهرة النينيا هذا العام معتدلة إلى قوية. وكانت الفترة 2010-2011 هي آخر مرة شهدت حدوث ظاهرة قوية، أعقبها حدوث ظاهرة معتدلة في الفترة 2011-2012.
وقال الأمين العام للمنظمة، البروفيسور بيتيري تالاس:
"إن ظاهرتي النينيو والنينيا هما عاملان دافعان رئيسيان طبيعيان لنظام المناخ في الأرض. ولكن جميع الظواهر المناخية التي تحدث بشكل طبيعي تحدث الآن على وقع تغير المناخ الناجم عن أنشطة بشرية والذي يفضي إلى تفاقم الطقس المتطرف ويؤثر على دورة الماء".
وأضاف البروفيسور تالاس أن ظاهرة النينيا عادة ما يكون لها أثر تبريدي على درجات الحرارة العالمية، ولكن هذا التبريد يقابله بدرجة أكبر الحرارة المحتبسة في غلافنا الجوي بفعل غازات الاحتباس الحراري. "لذا، لا يزال عام 2020 على المسار ليكون واحدا من أحر السنوات المسجلة، بل ومن المتوقع أن تكون الفترة 2016-2020 أحر فترة خمس سنوات مسجلة".
أكثر ظواهر النينيا دفئا
وأشار إلى أن السنوات التي تشهد ظاهرة النينيا هي الآن أكثر دفئا حتى من السنوات التي شهدت ظواهر النينيو القوية في الماضي.
وأوضحت المنظمة أن هناك احتمالا كبيرا (90 في المائة) بأن تظل درجات حرارة سطح المحيط الهادئ المداري عند مستويات ظاهرة النينيا حتى نهاية عام 2020، وربما حتى الربع الأول من عام 2021 (55 في المائة).
وأفادت الوكالة الأممية بأن ظاهرتي النينيو والنينيا ليستا هما العاملان الوحيدان الدافعان لأنماط المناخ العالمية والإقليمية. ولا توجد ظاهرتان من ظواهر النينيا أو النينيو متشابهتان، ويمكن أن تتباين آثارهما على المناخات الإقليمية تبعاً لوقت حدوثهما خلال العام ولعوامل أخرى.
التخطيط الإنساني
في أعقاب الآثار المدمرة لظاهرة النينيو عامي 2016/2015، أشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى انعقاد اجتماع مع منظمة الفاو والمنظمات الإنسانية لإعداد ما يعرف بخلية ظاهرة النينيو - التذبذب الجنوبي (ENSO) بهدف ضمان حصول الأمم المتحدة والشركاء في الشؤون الإنسانية على المشورة العملية الملائمة.
وتقدم هذه الخلية حاليا مشورة قائمة على الآثار إلى الأمم المتحدة وصانعي القرارات في مجال الشؤون الإنسانية.
وتُدمج المعلومات المناخية الموسمية الصادرة عن المنظمة ومراكز الخبرة الأخرى في تقييم إنساني أوسع نطاقا لتحديد المجالات التي تعتبر أكثر عرضة للخطر. وقد جُمع بين الأمن الغذائي والقدرة على الصمود وعدد من العوامل الأخرى من أجل التوصل إلى تقييم أكثر شمولية عن قابلية التأثر الفعلية.
ويجري العمل حاليا على توسيع نطاق هذا الدعم ليشمل منظومة العمل الإنساني من خلال إعداد آلية تنسيق مخصصة لتوجيه خبرة دوائر المنظمة (WMO) مباشرة إلى صانعي القرار من أجل إنقاذ الأرواح وسبل العيش.
وسيفضي ذلك إلى إتاحة التنبؤات عبر نطاقات زمنية مختلفة لإدارة الكوارث، مثلما حدث أثناء الفيضانات التي ألمت مؤخرا بالسودان، عندما قدمت المنظمة معلومات عن الأرصاد الجوية الهيدرولوجية إلى مفوضية شؤون اللاجئين.
ملخص عن ظاهرة النينيا لعام 2020
تشير أحدث التنبؤات الموسمية إلى أن منطقتي القرن الأفريقي الكبرى وآسيا الوسطى ستشهدان سقوط أمطار دون المعتاد؛ فيما ستشهد جنوب شرق آسيا وبعض جزر المحيط الهادئ والمنطقة الشمالية من أمريكا الجنوبية سقوط أمطار فوق المعتاد، وستشهد واحدة من أكبر حالات الشذوذ في الهطول المرتبط بظاهرة النينيا لعام 2020.
وتستخدم الحكومات الإعلان العالمي عن ظاهرة النينيا لتعبئة التخطيط في القطاعات التي تتأثر بالمناخ من قبيل الزراعة والصحة والموارد المائية وإدارة الكوارث.
وأوضحت الوكالة الأممية أنها تعمل الآن على زيادة دعمها ومشورتها للوكالات الإنسانية الدولية في محاولة للحد من الآثار على الفئات الأكثر ضعفا في وقت تستنزف فيه جائحة فيروس كورونا قدرات التصدي.

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

شراب ساخن يخلصك من حصوات الكلى وآلام الظهر

يشعر الكثيرون بآلام أسفل الظهر، حيث يبدأ الألم بسيطا لكنه يتصاعد بسرعه ليصبح على ..

الشاي الأخضر
الكرفس الساحر.. ضابط السكري

في حين يشكل مرض السكري خطرا صحيا على الإنسان، فإن ضبطه والسيطرة عليه قد ..

الكرفس
هوس جديد اسمه السعرات الحرارية

أربعة من كل 10 بريطانيين "مهووسون" بحساب السعرات الحرارية - لكن ليس لديهم فكرة ..

الحمية الغذائية
حافظ على هرموناتك بالبهارات والمكسرات

يسبب الخلل في التوازن الهرموني عددا من المشاكل التي تحتاج إلى عناية خاصة تبدأ ..

الغذاء الصحي
غذي دماغك بزيت الزيتون

تساعد الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالمواد المغذية في دعم صحة الدماغ وتحسين الأداء العقلي. وذكر ..

الزيتون
نصائح ذهبية من (الفاو) لزيادة المناعة ضد الأمراض

تشكّل فترة جائحة كوفيد-19 إحدى الفترات القليلة التي اعتنينا خلالها بصحتنا. وقد أوضحت هذه ..

أغذية المناعة
تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو