سوريون لاجئون فقدوا الرغبة في الحياة

 
مع دخول الصراع السوري عامه الحادي عشر، أصبحت حياة السوريين، بمن فيهم ملايين اللاجئين في البلدان المجاورة، أسوأ من أي وقت مضى. لا يؤثر ذلك على الاحتياجات الإنسانية الأساسية، مثل المأكل والمشرب، فحسب ولكنه يُعرض صحتهم النفسية لخطر بالغ يهدد حياتهم.
الظروف شديدة الصعوبة التي تعيشها عاما وراء الآخر دفعت اللاجئة السورية حلا (35 عاما) إلى محاولة الانتحار أكثر من مرة، هذا ما يقوله ابنها عامر (16 عاما) الذي حاول الانتحار هو الآخر.
منذ فرار حلا وأسرتها من الصراع في وطنهم سوريا، ولجوئهم إلى لبنان قبل 10 سنوات، أصبحت موارد الأسرة مستنزفة بشكل متزايد وبدأت الديون تتراكم.
تقول حلا: "أتمنى أن أغمض عيني وأفتحهما ولا أجد نفسي هنا". أصبح وضع حلا للأسف هو الوضع الطبيعي للعائلات المحاصرة في أكبر أزمة لاجئين في العالم، ومع وصول الأزمة السورية إلى عتبة 10 سنوات، يواجه الملايين منهم مصاعب غير مسبوقة بسبب تزايد الفقر ونقص الفرص وتأثير كـوفيد-19.
اضطر أطفال حلا الثلاثة الأكبر سنّا إلى ترك المدرسة، وبدأ نجلها الأكبر، عامر بالعمل في صالون حلاقة، لزيادة دخل الأسرة التي تعتمد على الوالد، ياسر، الذي يعمل في موقف سيارات.
مع دخول النزاع السوري عقده الثاني، أصبحت الحياة اليومية لـ 5.6 مليون لاجئ يعيشون في البلدان المجاورة لسوريا أكثر صعوبة من أي وقت مضى. ويتزايد الفقر وانعدام الأمن الغذائي، ويتقلّص الالتحاق بالمدارس والحصول على الرعاية الصحية، وقد قضت جائحة كوفيد-19 على الكثير من العمل غير الرسمي الذي يعتمد عليه اللاجئون.
يقول ياسر، زوج حلا: "من هنا بدأ الانهيار. شيء يقود إلى شيء آخر مع الأطفال. كل شيء عملته في 6 أو 7 سنوات خسرته، لم يتبق شيء".
وتسببت الأزمة المالية في لبنان في انخفاض العملة، وارتفاع أسعار الأساسيات اليومية. أدى ذلك، إلى جانب الآثار الاقتصادية المدمرة لجائحة كوفيد-19، إلى زيادة نسبة اللاجئين السوريين في البلاد، الذين يعيشون تحت خط الفقر المدقع، إلى ما يقرب من 90% بحلول نهاية عام 2020.
تأثرت الصحة العقلية للعائلة نتيجة لهذا الوضع، حيث تقضي حلا أياما في كثير من الأحيان غير قادرة على النهوض من الفراش، وتعاني وهي وابنها عامر من أفكار انتحارية.
تقول حلا: "الوضع صعب للغاية، تم وضعنا في ظروف صعبة جدا، الكلام لم يعد يجدي. هذا الأمر أثر على أجسادنا، ومرضنا، تأثر الأولاد كثيرا، وتعبت نفسيّاتهم".
أما ابنها عامر، فلا يعرف ما هو الحل: "لا أعرف كيف أفكر وما هو الحل في ظل الوضع الذي نواجهه الآن، عندما أنظر إلى أشقائي وأهلي، وخاصة أمي التي حاولت الانتحار أكثر من مرة. حتى أنا في إحدى المرّات حاولت الانتحار. صعدت على سطح المبنى لكن أبي لحق بي. كان جسدي وقدماي في الخارج.. لكن أمسك بي أبي. وضعنا صعب جدا من جميع النواحي".
هذا جزء من نمط أوسع من مشاكل الصحة العقلية المتزايدة بين اللاجئين السوريين، الناجمة عن النزوح المطول والجائحة وتدهور الظروف الاقتصادية.
تقول كارولينا ليندهوم بيلينغ، نائبة ممثل المفوض السامي لشؤون اللاجئين في لبنان: "تُعدّ أسرة حلا مثالا واضحا حقا على حالة الطوارئ اليومية المصاحبة للبقاء على قيد الحياة. إن حالة عدم اليقين بشأن كيفية البقاء على قيد الحياة اليوم وغدا، بدون حتى التفكير في الأسبوع الذي يلي ذلك، هي حالة طوارئ داخلية يومية يعيشها الناس".
طلبت حلا الدعم النفسي والاجتماعي من أحد شركاء مفوضية اللاجئين. وتساعدها هذه الجهة على التأقلم مع واقعها. ولأول مرة منذ عام، تمكنت أخيرا من عناق ابنها.

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

شراب ساخن يخلصك من حصوات الكلى وآلام الظهر

يشعر الكثيرون بآلام أسفل الظهر، حيث يبدأ الألم بسيطا لكنه يتصاعد بسرعه ليصبح على ..

الشاي الأخضر
الكرفس الساحر.. ضابط السكري

في حين يشكل مرض السكري خطرا صحيا على الإنسان، فإن ضبطه والسيطرة عليه قد ..

الكرفس
هوس جديد اسمه السعرات الحرارية

أربعة من كل 10 بريطانيين "مهووسون" بحساب السعرات الحرارية - لكن ليس لديهم فكرة ..

الحمية الغذائية
حافظ على هرموناتك بالبهارات والمكسرات

يسبب الخلل في التوازن الهرموني عددا من المشاكل التي تحتاج إلى عناية خاصة تبدأ ..

الغذاء الصحي
غذي دماغك بزيت الزيتون

تساعد الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالمواد المغذية في دعم صحة الدماغ وتحسين الأداء العقلي. وذكر ..

الزيتون
نصائح ذهبية من (الفاو) لزيادة المناعة ضد الأمراض

تشكّل فترة جائحة كوفيد-19 إحدى الفترات القليلة التي اعتنينا خلالها بصحتنا. وقد أوضحت هذه ..

أغذية المناعة
تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو