العرق الأبيض.. يفجر فتنة التمييز العنصري في بريطانيا

 
ندد خبراء حقوق إنسان مستقلون بالأمم المتحدة اليوم ، بتقرير تدعمه حكومة المملكة المتحدة حول العنصرية في البلاد، قائلين إنه يشوه ويزيف الحقائق التاريخية، ويمكن أن يؤجج العنصرية والتمييز العنصري.
وقال فريق الخبراء العامل المعني بشؤون المنحدرين من أصل أفريقي في بيان صحفي: "في عام 2021، من المذهل قراءة تقرير عن العرق والإثنية يعيد تجميع المجازات والقوالب النمطية العنصرية في الواقع، مع تحريف البيانات والإحصاءات والدراسات الخاطئة في النتائج النهائية والهجمات على الأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي".
وتم تقديم التقرير في 31 آذار/مارس الماضي من قبل اللجنة المعنية بالعنصرية والتفاوتات الإثنية التي أنشأتها حكومة المملكة المتحدة بعد اندلاع الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في العام الماضي.
وقال خبراء حقوق الإنسان أيضا إن التقرير استشهد "بأدلة مشكوك فيها لتقديم مزاعم تبرر سمو العرق الأبيض باستخدام الحجج المألوفة التي تبرر دائما تراتبية الطبقية العرقية".
"هذه المحاولة لتطبيع سمو العرق الأبيض على الرغم من البحث الكبير والأدلة على العنصرية المؤسسية هي تجاهل مؤسف لفرصة الاعتراف بفظائع الماضي وإسهامات الجميع من أجل المضي قدما."
ودعا الخبراء الحكومة البريطانية إلى رفض نتائج التقرير بشكل القاطع وضمان "انعكاس دقيق للحقائق التاريخية" من حيث صلتها بالمآسي والفظائع الماضية، ولا سيما العبودية، وتجارة الأفارقة المستعبدين، والاستعمار.
وقال الفريق العامل أيضا إن تقرير اللجنة البريطانية أغفل أي اعتراف أو تحليل للعنصرية المؤسسية من قبل هيئات حقوق الإنسان الدولية، بما في ذلك استعراض الفريق العامل لعام 2012، والملاحظات الختامية للجنة القضاء على التمييز العنصري، وتقرير عام 2018 الصادر عن مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالأشكال المعاصرة للعنصرية.
كما ندد الخبراء بتأكيد التقرير أنه بينما قد تكون هناك أعمال عنصرية علنية في المملكة المتحدة، لا توجد عنصرية مؤسسية.
"الاستنتاج الذي خلص إليه التقرير بأن العنصرية إما نتاج خيال السكان المنحدرين من أصل أفريقي أو نتيجة حوادث فردية منفصلة يتجاهل الدور المتفشي الذي ُصمم ليلعبه البناء الاجتماعي للعرق في المجتمع، ولا سيما في تطبيع الفظائع، حيث لعبت الدولة البريطانية ومؤسساتها دورا مهما".
وأشار الخبراء إلى أنه على الرغم من أن الفوارق العرقية قد لا تنبع دائما من العنصرية أو التمييز العنصري، إلا أن هناك أدلة دامغة على أن جذور هذه التفاوتات تكمن في العنصرية المؤسسية والتمييز الهيكلي، حيث من الواضح أنها لا تعكس أفضليات أو أولويات المجتمعات المحلية التي تواجه مشاكل هيكلية.
وأضاف الخبراء: "إن الاقتراح القائل بأن هيكل الأسرة، بدلاً من الممارسات التمييزية المؤسسية والهيكلية هي أساس ما خبرَه السود، هو محاولة صماء لرفض الحقائق المعيشية للأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي والأقليات العرقية الأخرى في المملكة المتحدة".
وقال الفريق العامل أيضا إن التمثيل الأسطوري للاسترقاق في التقرير كان محاولة لتصحيح تاريخ تجارة الأفارقة المستعبدين.
"هذا تكتيك مستهجن، وإن لم يكن غير مألوف، يستخدمه العديد ممن جاءت ثروتهم مباشرة من استعباد الآخرين، منذ أن تم حظر العبودية. إن السعي لتمويه دور المستعبِدين الوحشي، وثروة الأجيال المخدرة للعقل التي تم جمعها، ورأس المال الاجتماعي والتأثير السياسي الذي اكتسبوه من استغلال أجساد السود، هي محاولة متعمدة لتحريف التاريخ".
وكجزء من الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تم إنشاء فريق الخبراء العامل المعني بالمنحدرين من أصل أفريقي في عام 2002 بهدف دراسة مشاكل التمييز العنصري التي يواجهها المنحدرون من أصل أفريقي الذين يعيشون ، وتقديم مقترحات بشأن القضاء على التمييز العنصري ضدهم.
يتألف الفريق العامل من خمسة خبراء مستقلين في مجال حقوق الإنسان، ليسوا من موظفي الأمم المتحدة ولا يتقاضون راتبا. ويخدمون بصفتهم الفردية ومستقلون عن أي حكومة أو منظمة.

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو
سر إنقاص الوزن ونضارة البشرة في المشمش

المشمش.. فاكهة صيفية تتميز بعناصر غذائية كثيرة، تحقق مجموعة من الفوائد خاصة مع تناولها ..

مشمش
لا تيأس.. 8 طرق مبتكرة لخفض الوزن

يساهم النظام الغذائي بحوالي 70% في إنقاص الوزن، أما النسبة المتبقية فتعود إلى ممارسة ..

الحمية الغذائية
علاقة بذور الكتان بالدورة الشهرية ومنع الحمل

تعد بذور الكتان غذاء ذو قيمة غذائية عالية وفوائد صحية كبيرة، ومصدرا كبيرا لأحماض ..

الكتان
5 أطعمة تزيد من قدرة الطلاب على التركيز خلال الامتحانات

كشفت خبيرة تغذية عن مجموعة من الأطعمة التي تزيد من قدرة، الطلاب على التركيز ..

التركيز والذاكرة
أخطاء شائعة تمنع خفض الوزن

يصبح فقدان الوزن مهمة صعبة إذا لم نتبع النهج الصحيح ونحاول عدم ارتكاب الأخطاء ..

الحمية الغذائية
أفضل نظام غذائي لخفض نسبة السكر في الدم

قد يبدو داء السكري النوع 2 غير ضار في البداية، ولكن بمرور الوقت، يمكن ..

الغذاء الصحي