ماذا تعرف عن مرض اضطراب الأكل؟

 
تُظهر الأرقام الصادمة أن أكثر من 1.2 مليون شخص في المملكة المتحدة يعانون من اضطراب في الأكل، وقد ارتفع عدد حالات دخول المستشفيات لأولئك المتأثرين بشدة بأكثر من الثلث في السنوات الأخيرة.
في هذه الأثناء ، أعلنت مؤسسة Beat الخيرية الرائدة في مجال اضطرابات الأكل عن زيادة بنسبة 80 في المائة في المكالمات إلى خط المساعدة الخاص بها منذ إغلاق Covid-19 لأول مرة في مارس من العام الماضي.
بالإضافة إلى الضغط العاطفي للوباء ، يُعتقد أن الزيادة في الأرقام ناتجة عن مجموعة من العوامل - بما في ذلك تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على احترام الذات وصورة الجسد.
لكن السؤال عن سبب إصابة بعض الناس باضطرابات الأكل في المقام الأول ثبت أنه من الصعب الإجابة عليه حتى الآن.
ثلاثة أرباع المصابين هم من النساء ، ويُعتقد أنهن أكثر عرضة لتجربة التصورات السلبية عن أجسادهن.
تشمل عوامل الخطر المعروفة التعرض للانتقاد بسبب شكل جسمك ، وتدني احترام الذات أو الشخصية المهووسة.
آخر هو وجود تاريخ عائلي لاضطرابات الأكل. والآن يُظهر بحث جديد مقنع أن فرص الإصابة بمشاكل كبيرة في الأكل ، مثل فقدان الشهية العصبي والشره المرضي واضطراب الشراهة عند الأكل ، يمكن أن تكون أكثر اعتمادًا على جيناتنا بشكل كبير مما كان متوقعًا في السابق.
علاوة على ذلك ، يشير البحث إلى أن استعدادنا الوراثي لزيادة الوزن أو النحافة يحدد أيضًا نوع مشكلة الأكل التي قد نواجهها.
على سبيل المثال ، يعد فقدان الشهية العصبي - حيث يتضور المصابون بالجوع أو يمارسون الرياضة بشكل مفرط - أكثر شيوعًا في أولئك الذين لديهم جينات "ضئيلة".
لكن أولئك الذين يميلون أكثر وراثيًا إلى زيادة الوزن هم أكثر عرضة للشره المرضي واضطراب الأكل بنهم ، وكلاهما ينطوي على التهام الطعام.
جاءت النتائج من فريق من الباحثين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وسويسرا ، الذين درسوا الملامح الجينية لأكثر من 20 ألف بالغ في المملكة المتحدة (أكثر من 600 منهم بقليل يعانون من اضطرابات الأكل) لمقارنة الحمض النووي.
أشارت دراسات سابقة إلى أن فقدان الشهية كان أكثر احتمالا لدى أولئك الذين يعانون من النحافة بشكل طبيعي. لكن لم يكن واضحًا ما إذا كان الشره المرضي واضطراب الأكل بنهم أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لزيادة الوزن.
بالإضافة إلى تحليل عينات الحمض النووي ، قام العلماء بفحص البيانات المتعلقة بكل شيء من وزن المتطوعين إلى تاريخهم من مشاكل الصحة العقلية ، مثل الاكتئاب ، وما إذا كانت لديهم جينات مرتبطة بالسمنة أو النحافة.
استخدم الفريق هذه البيانات لحساب "درجة المخاطر متعددة الجينات" - فرصة الفرد للإصابة بأمراض معينة مقارنة بشخص له بنية جينية مختلفة.
كشفت النتائج ، التي نُشرت مؤخرًا في المجلة الدولية لاضطرابات الأكل ، أن أولئك الذين لديهم درجات متعددة الجينات لفقدان الشهية يميلون إلى أن يكونوا نحيفين بالفعل ولديهم جينات نحيفة ، لكن أولئك الذين حصلوا على درجات عالية للشره المرضي واضطراب الأكل بنهم يزيد وزنهم بشكل عام ولديهم جينات تؤهب لهم. لكونها أثقل.
يؤكد الباحثون أن هذا لا يعني أن زيادة الوزن وحدها تزيد من خطر الاضطرابات المرتبطة بنهم ، أو أن تكون نحيفًا يعني أنك ستصاب بفقدان الشهية. ترتفع هذه المخاطر فقط في الأشخاص الذين لديهم أيضًا درجة تعدد جينات أعلى لمشاكل الصحة العقلية.
النتائج هي جزء مهم آخر في هذا اللغز ، كما يقول الباحث الدكتور كريستوفر هيبل ، من كينجز كوليدج لندن.
"لم نكن نعرف أن الأشخاص الذين يعانون من الشره المرضي أو اضطراب الأكل بنهم هم أكثر عرضة وراثيًا لزيادة الوزن. هذا يعني أنه إذا كان لديك مسؤولية وراثية عالية لكونك بدينًا ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بهذه الاضطرابات إذا كان لديك أيضًا خطر وراثي أكبر للإصابة بمرض عقلي.
يضيف الدكتور هيبل أنه في المستقبل ، يمكن استخدام النتائج لتحديد الشباب الأكثر عرضة للإصابة باضطرابات الأكل.
في غضون ذلك ، يقود باحثون بريطانيون دراسة رئيسية أخرى ، هي مبادرة علم الوراثة لاضطرابات الأكل (EDGI) ، حيث يقوم بتجنيد عشرات الآلاف من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل لتقديم عينات من اللعاب حتى نتمكن من فهم كيفية تأثير الجينات على المخاطر بشكل أفضل.
لكن بعض الخبراء غير مقتنعين بأن الجينات هي المحرك الرئيسي لاضطرابات الأكل.
يقول الدكتور ماكس بيمبرتون ، الطبيب النفسي في NHS وكاتب عمود ديلي ميل في لندن ، إن التأثيرات الخارجية ، مثل وسائل التواصل الاجتماعي ، هي مشكلة أكبر بكثير.
ويشير إلى دراسة تاريخية في جزيرة فيجي في المحيط الهادئ في تسعينيات القرن الماضي ، عندما قام باحثون من جامعة هارفارد بفحص احترام الذات وصورة الجسد في بلد كان يُعجب فيه تقليديًا بالشخصية الكاملة.
يقول الدكتور بيمبرتون: "لم يجدوا حالة واحدة في الجزيرة لأي شخص يعاني من اضطراب في الأكل".
وبعد ثلاث سنوات ، اكتشفوا زيادة في فقدان الشهية والشره المرضي. كل ما تغير هو إدخال القنوات التلفزيونية الأمريكية. فجأة ، كان سكان الجزيرة يقارنون أنفسهم مع بعضهم البعض ومع شخصيات تلفزيونية نحيفة ".
يضيف الدكتور بيمبرتون: "هذا البحث الجيني الأخير مثير للاهتمام ويضيف إلى فهمنا لاضطرابات الأكل. لكن لا فرق في الطريقة التي يعاملون بها ".

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

شراب ساخن يخلصك من حصوات الكلى وآلام الظهر

يشعر الكثيرون بآلام أسفل الظهر، حيث يبدأ الألم بسيطا لكنه يتصاعد بسرعه ليصبح على ..

الشاي الأخضر
الكرفس الساحر.. ضابط السكري

في حين يشكل مرض السكري خطرا صحيا على الإنسان، فإن ضبطه والسيطرة عليه قد ..

الكرفس
هوس جديد اسمه السعرات الحرارية

أربعة من كل 10 بريطانيين "مهووسون" بحساب السعرات الحرارية - لكن ليس لديهم فكرة ..

الحمية الغذائية
حافظ على هرموناتك بالبهارات والمكسرات

يسبب الخلل في التوازن الهرموني عددا من المشاكل التي تحتاج إلى عناية خاصة تبدأ ..

الغذاء الصحي
غذي دماغك بزيت الزيتون

تساعد الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالمواد المغذية في دعم صحة الدماغ وتحسين الأداء العقلي. وذكر ..

الزيتون
نصائح ذهبية من (الفاو) لزيادة المناعة ضد الأمراض

تشكّل فترة جائحة كوفيد-19 إحدى الفترات القليلة التي اعتنينا خلالها بصحتنا. وقد أوضحت هذه ..

أغذية المناعة
تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو