كوب من عصير السبانخ ينقذك من مرض خطير

توصلت دراسة إلى أن تناول كوب واحد فقط من الخضروات الورقية مثل السبانخ وغيرها يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 26٪.
وجاءت هذه النتيجة العلمية من خلال دراسة موسعة أجرتها جامعة كوان (ECU) في غرب أستراليا شملت أكثر من 53 ألف شخص، حيث توصل الخبراء القائمون على الدراسة إلى أن الذين تناولوا عصير السبانخ أو عصير الخضروات الأخرى (ذات الأوراق الخضراء)، انخفض لديهم ضغط الدم، ومعه أصبح تعرضهم للإصابة بأمراض القلب أقل بنسبة 26%.
ولفت الباحثون إلى أنه يكفي تناول كوب واحد فقط يومياً من تلك الخضروات، فيما أوضحوا أنه
يتم تحويل النترات الغذائية الموجودة في الخضروات الورقية الخضراء بشكل خاص إلى أكسيد النيتريك بواسطة البكتيريا الموجودة في تجويف الفم والمعدة.
وقالوا: من المعروف أن أكسيد النيتريك، وهو غاز ينتجه الجسم بشكل طبيعي ويتم حمله في الدم ، يساعد الأوعية الدموية على التوسع ، وبالتالي خفض ضغط الدم، وتجنب أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك الجلطات.
وأدوا أن ارتفاع ضغط الدم يُعد أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية، كما أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعتبر السبب الأول للوفاة على مستوى العالم، حيث تودي بحياة حوالي 17.9 مليون شخص كل عام.
وقالت رئيس فريق الدراسة، الدكتورة كاثرين بوندونو من إديث: "أظهرت نتائجنا أنه بمجرد تناول كوب واحد من الخضار النيئة (أو نصف كوب من المطبوخة) الغنية بالنترات كل يوم، يساعد كثيراً في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، في الوقت نفسه نوهت بأنه ليس هناك أية فوائد صحية إضافية من تناول أكثر من الكمية المثلى وهي(كوب واحد في اليوم)، أي على الشخص أن يلتزم بكمية ( كوب واحد) ليس أكثر وفقاً لما أثبتته الدراسة.
وأكدت أيضاً: "لا يحتاج الناس إلى تناول مكملات لزيادة مستويات النترات لديهم لأن الدراسة أظهرت أن كوبًا واحدًا من الخضار الورقية الخضراء كل يوم يكفي لجني الفوائد المضادة لأمراض القلب".
وأشار فريق الدراسة إلى أنه بالنسبة لأولئك الذين يجدون صعوبة في تناول الخضار لأنهم لا يحبون المذاق، أنه يمكنهم تناول كوب من السبانخ في عصير الموز أو التوت، وهذه طريق يجدها فريق الدراسة سهلة ومقبولة المذاق.
وتفصيلاً قال الفريق إنه أجرى الدراسة في الدنمارك على أكثر من 53 ألف شخص، حيث تمت متابعة ما يتناولونه من غذاء مع مراقبة مستوى ضغط الدم لديهم على مدى 23 سنة، في دراسة تم تنفيذها مع الجهات الصحية المسؤولة في الدنمارك.
وأنه بعد المتابعة والمراقبة والبحث، تبين أن الأشخاص الذين تناولوا الخضراوات الغنية بالنترات انخفض ضغط الدم الانقباضي بنحو 2.5 ملم زئبقي، كما انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب لديهم بنسبة وصلت إلى 26 %.
كما توصلت الدراسة أيضاً في خلاصتها إلى أن الأشخاص أصبح لديهم مخاطر أقل للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب.
تضيف الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة، إلى الأدلة المتزايدة التي تربط الخضروات بشكل عام والخضروات الورقية على وجه التحديد بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وقوة العضلات.
 

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

شراب ساخن يخلصك من حصوات الكلى وآلام الظهر

يشعر الكثيرون بآلام أسفل الظهر، حيث يبدأ الألم بسيطا لكنه يتصاعد بسرعه ليصبح على ..

الشاي الأخضر
الكرفس الساحر.. ضابط السكري

في حين يشكل مرض السكري خطرا صحيا على الإنسان، فإن ضبطه والسيطرة عليه قد ..

الكرفس
هوس جديد اسمه السعرات الحرارية

أربعة من كل 10 بريطانيين "مهووسون" بحساب السعرات الحرارية - لكن ليس لديهم فكرة ..

الحمية الغذائية
حافظ على هرموناتك بالبهارات والمكسرات

يسبب الخلل في التوازن الهرموني عددا من المشاكل التي تحتاج إلى عناية خاصة تبدأ ..

الغذاء الصحي
غذي دماغك بزيت الزيتون

تساعد الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالمواد المغذية في دعم صحة الدماغ وتحسين الأداء العقلي. وذكر ..

الزيتون
نصائح ذهبية من (الفاو) لزيادة المناعة ضد الأمراض

تشكّل فترة جائحة كوفيد-19 إحدى الفترات القليلة التي اعتنينا خلالها بصحتنا. وقد أوضحت هذه ..

أغذية المناعة
تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو