كوب من عصير السبانخ ينقذك من مرض خطير

توصلت دراسة إلى أن تناول كوب واحد فقط من الخضروات الورقية مثل السبانخ وغيرها يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 26٪.
وجاءت هذه النتيجة العلمية من خلال دراسة موسعة أجرتها جامعة كوان (ECU) في غرب أستراليا شملت أكثر من 53 ألف شخص، حيث توصل الخبراء القائمون على الدراسة إلى أن الذين تناولوا عصير السبانخ أو عصير الخضروات الأخرى (ذات الأوراق الخضراء)، انخفض لديهم ضغط الدم، ومعه أصبح تعرضهم للإصابة بأمراض القلب أقل بنسبة 26%.
ولفت الباحثون إلى أنه يكفي تناول كوب واحد فقط يومياً من تلك الخضروات، فيما أوضحوا أنه
يتم تحويل النترات الغذائية الموجودة في الخضروات الورقية الخضراء بشكل خاص إلى أكسيد النيتريك بواسطة البكتيريا الموجودة في تجويف الفم والمعدة.
وقالوا: من المعروف أن أكسيد النيتريك، وهو غاز ينتجه الجسم بشكل طبيعي ويتم حمله في الدم ، يساعد الأوعية الدموية على التوسع ، وبالتالي خفض ضغط الدم، وتجنب أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك الجلطات.
وأدوا أن ارتفاع ضغط الدم يُعد أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية، كما أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعتبر السبب الأول للوفاة على مستوى العالم، حيث تودي بحياة حوالي 17.9 مليون شخص كل عام.
وقالت رئيس فريق الدراسة، الدكتورة كاثرين بوندونو من إديث: "أظهرت نتائجنا أنه بمجرد تناول كوب واحد من الخضار النيئة (أو نصف كوب من المطبوخة) الغنية بالنترات كل يوم، يساعد كثيراً في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، في الوقت نفسه نوهت بأنه ليس هناك أية فوائد صحية إضافية من تناول أكثر من الكمية المثلى وهي(كوب واحد في اليوم)، أي على الشخص أن يلتزم بكمية ( كوب واحد) ليس أكثر وفقاً لما أثبتته الدراسة.
وأكدت أيضاً: "لا يحتاج الناس إلى تناول مكملات لزيادة مستويات النترات لديهم لأن الدراسة أظهرت أن كوبًا واحدًا من الخضار الورقية الخضراء كل يوم يكفي لجني الفوائد المضادة لأمراض القلب".
وأشار فريق الدراسة إلى أنه بالنسبة لأولئك الذين يجدون صعوبة في تناول الخضار لأنهم لا يحبون المذاق، أنه يمكنهم تناول كوب من السبانخ في عصير الموز أو التوت، وهذه طريق يجدها فريق الدراسة سهلة ومقبولة المذاق.
وتفصيلاً قال الفريق إنه أجرى الدراسة في الدنمارك على أكثر من 53 ألف شخص، حيث تمت متابعة ما يتناولونه من غذاء مع مراقبة مستوى ضغط الدم لديهم على مدى 23 سنة، في دراسة تم تنفيذها مع الجهات الصحية المسؤولة في الدنمارك.
وأنه بعد المتابعة والمراقبة والبحث، تبين أن الأشخاص الذين تناولوا الخضراوات الغنية بالنترات انخفض ضغط الدم الانقباضي بنحو 2.5 ملم زئبقي، كما انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب لديهم بنسبة وصلت إلى 26 %.
كما توصلت الدراسة أيضاً في خلاصتها إلى أن الأشخاص أصبح لديهم مخاطر أقل للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب.
تضيف الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة، إلى الأدلة المتزايدة التي تربط الخضروات بشكل عام والخضروات الورقية على وجه التحديد بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وقوة العضلات.
 

عالم واقعي وجريء

عالم كرة القدم هو العالم الأكثر واقعية وجرأة بين كل العوالم الأخرى التي نعيش فيها، وبينها، ونتفاعل معها.. عالم كرة القدم لا يعرف النفاق ولا المجاملة، ولا التستر على ..

علاقة بذور الكتان بالدورة الشهرية ومنع الحمل

تعد بذور الكتان غذاء ذو قيمة غذائية عالية وفوائد صحية كبيرة، ومصدرا كبيرا لأحماض ..

الكتان
5 أطعمة تزيد من قدرة الطلاب على التركيز خلال الامتحانات

كشفت خبيرة تغذية عن مجموعة من الأطعمة التي تزيد من قدرة، الطلاب على التركيز ..

التركيز والذاكرة
أخطاء شائعة تمنع خفض الوزن

يصبح فقدان الوزن مهمة صعبة إذا لم نتبع النهج الصحيح ونحاول عدم ارتكاب الأخطاء ..

الحمية الغذائية
أفضل نظام غذائي لخفض نسبة السكر في الدم

قد يبدو داء السكري النوع 2 غير ضار في البداية، ولكن بمرور الوقت، يمكن ..

الغذاء الصحي
طبق طعام نموذجي لتعزيز المناعة وتجديد الحياة

استخلصت جامعة هارفارد قائمة طعام مميزة ومجددة للصحة والحياة، ومعززة للمناعة، وحددت القائمة النموذجية ..

أغذية المناعة
القهوة محرمة على هؤلاء..انتبه

تعد القهوة المشروب الأكثر شعبية في العالم، ولكن تختلف آراء العلماء حول ما إذا ..

القهوة
منظمة الصحة العالمية تحذر من السم الأبيض

يستهلك غالبية الناس ضعف الكمية اليومية من الملح التي توصي بها المنظمة بمقدار 5 ..

الملح
كوب من عصير السبانخ ينقذك من مرض خطير

توصلت دراسة إلى أن تناول كوب واحد فقط من الخضروات الورقية مثل السبانخ وغيرها يوميًا ..

السبانخ
علاقة البيض بزيادة الكوليسترول

أعلن الدكتور ميخائيل غينسبورغ، خبير التغذية الروسي، أن الكوليسترول الموجود في البيض وفقا لنتائج ..

البيض
المغنسيوم يتحكم في المزاج ويتسبب في الاكتئاب والقلق

أفضل تركيز غذائي يوصي به خبراء الصحة لتحسين المزاج وصحة الدماغ والحماية من الاكتئاب ..

التركيز والذاكرة
8 وصفات من 8 بلاد للتخسيس

كشف خبير تغذية عن قواعد إنقاص الوزن من جميع أنحاء العالم - بما في ..

الحمية الغذائية
غذاء طبيعي للتخلص السريع من الكرش

اكتشف علماء الصحة أن بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات الدهون الحشوية ..

الدهون الضارة