التراخوما.. السبب الرئيسي للعمى.. ماذا تعرف عنها؟

 
التراخوما هي السبب الرئيسي للعمى المعدي في العالم. كما تؤكد منظمة الصحة العالمية في تقرير رسمي نشرته، مؤخراً على صفحتها الإلكترونية.
ووفقاً لتقرير المنظمة فإن التراخوما تنجم عن مكروب لا يعيش إلى داخل الخلية ويدعى المتدثرة الحثرية. ويسري المرض عن طريق التماس مع مفرزات العين والأنف للأشخاص المصابين بالعدوى؛ لاسيما الأطفال الصغار الذين يشكلون مستودعاً للعدوى. كما أنه ينتشر بواسطة الذباب الذي التمس بعين أو أنف شخص مصاب بالعدوى.
نشطة بين الأطفال
في المناطق التي تتوطن فيها التراخوما تشيع الإصابة بالتراخوما النشطة بين الأطفال قبل سن المدرسة، مع معدلات انتشار قد تصل إلى 60-90%. وتصبح العدوى أقل تواتراً وأقصر مدة مع كبر العمر. وعادة ما تكتسب العدوى من خلال العيش على مقربة من شخص مصاب بمرض نشط، والأسرة هي الوحدة الرئيسية للسراية.
بعد سنوات من العدوى المتكررة، يمكن أن يصبح الجفن من الداخل متندباً بشدة (تندب الملتحمة) إلى حد أن ينقلب إلى الداخل، وحافة الجفن تجعل أهداب العين تحتك بالمقلة (الشعرة) مسببة ازعاجاً شديداً وألماً، هذا التغير وتغيرات أخرى في العين يمكن أن تؤدي إلى تندب القرنية. وإذا تركت بدون معالجة فإنها تؤدي إلى تشكل عتامات لاعكوسة، وينجم عنها ضعف الإبصار والعمى، وعادة ما يحدث ذلك بين أعمار 30 و 40 سنة.
إن ضعف الإبصار والعمى يؤدي إلى تفاقم المعاناة الحياتية لدى الأفراد وأسرهم، الذين عادة ما يكونون من بين أفقر الفقراء. وتصاب النساء بالعمى أكثر من الرجال بـ 2 إلى 3 أضعاف، ربما بسبب مخالطتهن الوثيقة لأطفال مصابين.
من عوامل الخطر البيئية التي تؤثر على سريان المرض:
  • قلة النظافة،
  • الازدحام الأسري،
  • قلة المياه،
  • عدم كفاية المراحيض ومرافق الإصحاح.
المناطق الأشد فقراً
التراخوما مفرطة التوطن في العديد من المناطق الأشد فقراً وفي معظم المناطق الريفية لـ 53 بلداً من بلدان أفريقيا وآسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية وأستراليا والشرق الأوسط.
وهي مسؤولة عما يقرب من 1% من حالات العمى في العالم، وعن ضعف الإبصار لدى حوالي 2.2 مليون نسمة، 1.2 مليون منهم مصابون بعمى غير قابل للشفاء.
عموماً، تبقى أفريقيا القارة الأكثر إصابة، والقارة التي تبذل فيها جهود المكافحة الأكثر كثافة. ففي عام 2012، تمت معالجة 45 مليون شخص بالمضادات الحيوية، وأجريت عمليات جراحية لـ 155 ألف حالة من حالات (الشعرة)، في 29 بلداً موطوناً من بلدان إقليم أفريقيا بمنظمة الصحة العالمية.
وقد أبلغ عدد من البلدان عن تحقيق أهداف التدخل، مما يعني نهاية حملة التخلص من التراخوما والانتقال إلى الترصد التالي للتوطن. هذه البلدان هي: غامبيا وغانا وإيران والمغرب وميانمار وعمان وفييتنام.
في العام الماضي قدمت إدارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة تمويلاً لمشروع يهدف إلى استكمال رسم خرائط المناطق الموطونة بالتراخوما بحلول عام 2015. وقام برنامج الحكومة الأسترالية للمعونة الخارجية بتمويل التخلص من التراخوما المسببة للعمى في إقليم جنوب شرق آسيا.
الأثر الاقتصادي
إن عبء التراخوما على الأفراد المصابين وعلى المجتمعات هائل. فالتكلفة الاقتصادية من حيث الخسارة الإنتاجية تقدر بما بين 2.9 و 5.3 مليار دولار أمريكي سنوياً، وتزداد إلى 8 مليارات دولار أمريكي إذا ما تم إدراج الشعرة.
الوقاية والمكافحة
يتم تنفيذ برامج المكافحة في البلدان الموطونة من خلال استراتيجية SAFE التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية. وهي تتألف من:
  • الجراحة لمعالجة مرحلة المرض المسببة للعمى (الشعرة التراخومية)،
  • المضادات الحيوية لمعالجة العدوى بالمتدثرة الحثرية،
  • نظافة الوجه، لتعريف السكان المعرضين للخطر بالتدابير الوقائية،
  • التحسينات البيئية؛ مثل توفير سبل الحصول على مياه صالحة للشرب وعلى تحسين الإصحاح.
لقد وافقت معظم البلدان الموطونة على تسريع تنفيذ هذه الاستراتيجية لتحقيق أهداف كل منها في التخلص من المرض، وكل ذلك لغاية عام 2020.
إن البيانات التي قدمتها الدول الأعضاء إلى منظمة الصحة العالمية في عام 2012 أظهرت أن حوالي 45 مليون شخص في المجتمعات الموطونة قد عولجوا بالمضادات الحيوية للتخلص من التراخوما، وأن عدد الأشخاص الذين أُبلغ عن إجراء عمل جراحي لهم من أجل الشعرة كان في حدود 169 ألفاً، وهو أعلى ما سجل حتى الآن.
إن الجهود المبذولة للتخلص من المرض تحتاج إلى الاستمرار لتلبية الهدف الذي حدده قرار جمعية الصحة العالمية (WHA 51.11) ؛ بما في ذلك تعاون القطاعات الصحية الأخرى - مثل قطاع الإصحاح وقطاع التنمية الاجتماعية الاقتصادية - وذلك بغية تحقيق الهدف المتمثل بالتخلص العالمي من التراخوما بحلول عام 2020.
حقائق رئيسية
  • التراخوما هو مرض يصيب العين بسبب عدوى بكتيريا Chlamydia trachomatis.
  • ومن المعروف أنها مشكلة صحية عامة في 41 بلدا، وهي مسؤولة عن العمى أو ضعف البصر نحو 1.9 مليون شخص. في عام 2016، كان 190.2 مليون شخص يعيشون في مناطق تروتشوما المتوطنة وكانوا عرضة لخطر العمى التراخوما.
  • نتشر العدوى عن طريق الاتصال الشخصي (عن طريق اليدين أو الملابس أو الفراش) والذباب الذي كان على اتصال مع إفرازات من عيون أو أنف شخص مصاب. مع نوبات متكررة من العدوى على مدى سنوات عديدة ، يمكن رسم الرموش بحيث تفرك على سطح العين ، مع الألم وعدم الراحة والتلف الدائم للقرنية.
  • يتم تغليف استراتيجية القضاء على اختصار "SAFE": جراحة للمرض المتقدم ، المضادات الحيوية للقضاء على العدوى بالرئة الحركية ، ونظافة الوجه والتحسين البيئي للحد من انتقال العدوى.
  • اعتمدت جمعية الصحة العالمية القرار WHA51.11 في عام 1998 ، الذي يستهدف القضاء على التراخوما على الصعيد العالمي باعتباره مشكلة صحية عامة.
  • في عام 2016 ، تلقى أكثر من 260 ألف شخص العلاج الجراحي للتراخوما المتقدمة ، وتم علاج 85 مليون شخص بالمضادات الحيوية. بلغت التغطية بالمضادات الحيوية على مستوى العالم 44.8٪ ، وهي زيادة كبيرة مقارنة بالتغطية التي بلغت 29.6٪ في عام 2015.

عالم واقعي وجريء

عالم كرة القدم هو العالم الأكثر واقعية وجرأة بين كل العوالم الأخرى التي نعيش فيها، وبينها، ونتفاعل معها.. عالم كرة القدم لا يعرف النفاق ولا المجاملة، ولا التستر على ..

علاقة بذور الكتان بالدورة الشهرية ومنع الحمل

تعد بذور الكتان غذاء ذو قيمة غذائية عالية وفوائد صحية كبيرة، ومصدرا كبيرا لأحماض ..

الكتان
5 أطعمة تزيد من قدرة الطلاب على التركيز خلال الامتحانات

كشفت خبيرة تغذية عن مجموعة من الأطعمة التي تزيد من قدرة، الطلاب على التركيز ..

التركيز والذاكرة
أخطاء شائعة تمنع خفض الوزن

يصبح فقدان الوزن مهمة صعبة إذا لم نتبع النهج الصحيح ونحاول عدم ارتكاب الأخطاء ..

الحمية الغذائية
أفضل نظام غذائي لخفض نسبة السكر في الدم

قد يبدو داء السكري النوع 2 غير ضار في البداية، ولكن بمرور الوقت، يمكن ..

الغذاء الصحي
طبق طعام نموذجي لتعزيز المناعة وتجديد الحياة

استخلصت جامعة هارفارد قائمة طعام مميزة ومجددة للصحة والحياة، ومعززة للمناعة، وحددت القائمة النموذجية ..

أغذية المناعة
القهوة محرمة على هؤلاء..انتبه

تعد القهوة المشروب الأكثر شعبية في العالم، ولكن تختلف آراء العلماء حول ما إذا ..

القهوة
منظمة الصحة العالمية تحذر من السم الأبيض

يستهلك غالبية الناس ضعف الكمية اليومية من الملح التي توصي بها المنظمة بمقدار 5 ..

الملح
كوب من عصير السبانخ ينقذك من مرض خطير

توصلت دراسة إلى أن تناول كوب واحد فقط من الخضروات الورقية مثل السبانخ وغيرها يوميًا ..

السبانخ
علاقة البيض بزيادة الكوليسترول

أعلن الدكتور ميخائيل غينسبورغ، خبير التغذية الروسي، أن الكوليسترول الموجود في البيض وفقا لنتائج ..

البيض
المغنسيوم يتحكم في المزاج ويتسبب في الاكتئاب والقلق

أفضل تركيز غذائي يوصي به خبراء الصحة لتحسين المزاج وصحة الدماغ والحماية من الاكتئاب ..

التركيز والذاكرة
8 وصفات من 8 بلاد للتخسيس

كشف خبير تغذية عن قواعد إنقاص الوزن من جميع أنحاء العالم - بما في ..

الحمية الغذائية
غذاء طبيعي للتخلص السريع من الكرش

اكتشف علماء الصحة أن بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات الدهون الحشوية ..

الدهون الضارة