حكاية سلمى الباكستانية .. فنانة اللاجئات

 
عندما تفكر الفنانة سلمى ذو الفقار المقيمة في المملكة المتحدة في تشجيع اللاجئات من خلال مشروع "ARTconnects" (الفن يربط)، يتحول تفكيرها إلى شابة حضرت دروسها العام الماضي.
خلال أول حصة لها عبر الإنترنت، بالكاد كانت تسنيم تتحدث. فقد اضطرت الشابة البالغة من العمر 21 عاماً لمغادرة سوريا في عام 2013، وهي تعيش منذ ذلك الحين في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن.
وقالت سلمى: ”خلال الجسلة الأولى، كانت فقط ترسم بقلم حبر أو قلم رصاص.. وبينما كنا مستمرين، رسمت صورة جميلة عن وضعها خلال فيروس كورونا، لفتاة تحدق في وعاء للسمك. كانت من بين أكثر الطالبات هدوءًا، لكنها ازدهرت وتطورت“.
بدأت سلمى مشروع "ARTconnects" في عام 2017 لتعزيز التماسك الاجتماعي والتسامح والسلامة وللجمع بين اللاجئين وطالبي اللجوء وغيرهم من الفئات الضعيفة. بدأت بالتدريس من خلال ورش عمل للعلاج بالفن في جميع أنحاء المملكة المتحدة وفي بلدان أخرى، إلى أن جاء فيروس كورونا وهو ما جعل من السفر أمراً مستحيلاً.
بعد أن نقلت المشروع إلى الإنترنت العام الماضي، انضمت المفوضية إلى إحدى جلسات ”زوم“ الأولى. وقد أدى التحول نحو الإنترنت إلى فتح نافذة للقيام بورشة العمل للنساء والفتيات اللاجئات من دول شتى مثل بنغلاديش وإثيوبيا واليونان والعراق والنيجر والولايات المتحدة واليمن. وفي الوقت الذي يشعر فيه الكثيرون بالعزلة، شكلت المشاركات مجتمعاً فريداً، ليتبادلن خبراتهن أثناء فترة الإغلاق، بالإضافة إلى لوحاتهن وأشعارهن وموسيقاهن.
وقالت سلمى إن نقل ورش العمل إلى الإنترنت ساعد في تحقيق بعض أهداف المشروع: ”كان يعني ذلك أنه يمكننا ربط الناس بثقافات مختلفة حول العالم لتعزيز التماسك والتعلم“.
تركز كل ورشة عمل على موضوع قدمته سلمى في بداية الجلسة. وبعد التعرف على الموضوع، يتم تشجيع النساء على تبادل مشاعرهن والتحدث عن كيفية ارتباطهن به على المستوى الشخصي. تساعدهن سلمى بعد ذلك في إنتاج أعمال فنية ذات صلة، والتي يشاركنها فيما بعد ويناقشنها مع المجموعة. تضمنت الموضوعات الرئيسية على مدار العام الماضي فيروس كورونا، والصحة النفسية، والعنصرية، وعدم المساواة. أما التضامن فهو موضوع شامل.
وقالت تسنيم إن الجلسات ساعدتها على فهم أنها ليست وحدها: ”كان من الرائع حقاً أن تشعر أنه بإمكانك تبادل مشاكلك مع شخص آخر لم تقابله من قبل. بالنسبة لي، فإن ذلك بمثابة العلاج“.
حصل الفيلم الذي انبثق عن مشروع بعنوان "In Solidarity; The Migration Blanket" (تضامناً مع بطانية الهجرة) على جائزة أفضل فيلم قصير للرسوم المتحركة في مهرجان برلين السينمائي. ويتميز الفيلم بمزيج من اللوحات التي رسمتها الفتيات والنساء خلال الجلسات، وكثير منها يمثل العزلة والتضامن أثناء فترة الوباء. والنتيجة هي عمل فني قوي ومزركش مصنوع من قطع فردية.
ومن المقرر أن يطوف الفيلم في جولة دولية في وقت لاحق من هذا العام، بهدف التأثير على الرأي العام حول اللاجئين، وكذلك السياسات التي تؤثر على استقبالهم ومعاملتهم.
تنبع رؤية سلمى لمشروع "ARTconnects" من مسيرتها الإبداعية الطويلة ومن كونها نشأت في مدينة برمنغهام متعددة الثقافات في بريطانيا.
وتقول سلمى:"بصفتي امرأة من أصول باكستانية ونشأت في منطقة داخل مدينة برمنغهام، كانت هناك فرص قليلة لنا. من خلال "ARTconnects" يمكنني رد الجميل وتوفير تلك الفرص للفتيات والنساء الأخريات للتألق ولكي يصبحن من القادة".
وأضافت: ”كل امرأة لديها الإمكانية لأن تكون قائدة. أحاول تشجيعهن وإشراكهن في المحافل... والحرص على أن يكون لديهن فرصة للتحدث“.
تخطط سلمى لمواصلة إدارة ورش العمل عبر الإنترنت، حتى عندما يُسمح بالمزيد من السفر والاجتماعات الشخصية، وهي تريد إيصال المشروع إلى جمهور أوسع واستخدام الأعمال الفنية التي تم إنتاجها خلال الجلسات للمساعدة في تغيير المفاهيم السلبية حول اللاجئين.
لكنها في الوقت الحالي تنظر إلى العام الماضي بشيء من الفخر، وقالت: ”ما حققناه حتى الآن كان مذهلاً في ظل الظروف وعلى الرغم من التحديات“.
 

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

شراب ساخن يخلصك من حصوات الكلى وآلام الظهر

يشعر الكثيرون بآلام أسفل الظهر، حيث يبدأ الألم بسيطا لكنه يتصاعد بسرعه ليصبح على ..

الشاي الأخضر
الكرفس الساحر.. ضابط السكري

في حين يشكل مرض السكري خطرا صحيا على الإنسان، فإن ضبطه والسيطرة عليه قد ..

الكرفس
هوس جديد اسمه السعرات الحرارية

أربعة من كل 10 بريطانيين "مهووسون" بحساب السعرات الحرارية - لكن ليس لديهم فكرة ..

الحمية الغذائية
حافظ على هرموناتك بالبهارات والمكسرات

يسبب الخلل في التوازن الهرموني عددا من المشاكل التي تحتاج إلى عناية خاصة تبدأ ..

الغذاء الصحي
غذي دماغك بزيت الزيتون

تساعد الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالمواد المغذية في دعم صحة الدماغ وتحسين الأداء العقلي. وذكر ..

الزيتون
نصائح ذهبية من (الفاو) لزيادة المناعة ضد الأمراض

تشكّل فترة جائحة كوفيد-19 إحدى الفترات القليلة التي اعتنينا خلالها بصحتنا. وقد أوضحت هذه ..

أغذية المناعة
تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو