50 مليار دولار لإنهاء جائحة كوفيد-19

 
اتحد رؤساء الوكالات العالمية الرئيسية المعنية بالشؤون المالية والصحة والتجارة في العالم لحث قادة الحكومات على تمويل خريطة طريق جديدة بمقدار 50 مليار دولار أمريكي بصورة عاجلة لتسريع وتيرة توزيع الأدوات الصحية بشكل منصف من أجل المساعدة علىوضع حد للجائحة التي دمرت الحياة وسبل كسب العيش خلال 18 شهراً وإرساء الأسس لتحقيق التعافي الفعلي على الصعيد العالمي وتعزيز الأمن الصحي.
وفي بيان نشرته الصحف في جميع أرجاء العالم، قال رؤساء صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية [كريستالينا جيورجييفا، وتيدروس أدحانوم غيبريسوس، وديفيد مالباس، ونغوزي أوكونجو-إيويالا] إنه يجب على الحكومات أن تتخذ الإجراءات اللازمة دون المزيد من التأخير أو المجازفة التي تعرض لاستمرار موجات انتشار مرض كوفيد-19 واندلاع فاشياته وانتشار سلالات متحورة للفيروس تكون أكثر قدرة على الانتقال وأشد فتكاً وتقوّض التعافي على الصعيد العالمي.
وقال رؤساء الوكالات الأربع ما يلي: "لقد بات من الواضح وضوح الشمس أن تحقيق التعافي على نطاق واسع لن يتأتى دون إنهاء الأزمة الصحية. والحصول على اللقاح مفتاح تحقيق الغايتين كلتيهما." ويستند البيان المشترك إلى تحليل لموظفي صندوق النقد الدولي أجري مؤخراً وأشار إلى ضرورة توظيف استثمارات جديدة بمقدار 50 مليار دولار أمريكي لتعزيز القدرة التصنيعية والإمدادات والتدفقات التجارية والتوريد مما سيسرّع وتيرة توزيع وسائل التشخيص والأكسجين والعلاجات والإمدادات الطبية واللقاحات بشكل منصف. وسيمد ضخ هذا المبلغ أيضاً النمو الاقتصادي بزخم أكبر في العالم بأسره. "وبميزانية تقدر بمبلغ 50 مليار دولار أمريكي، ستساهم الخطة في تسريع وتيرة إنهاء الجائحة في العالم النامي، والحدمن حالات الإصابة بالعدوى وفقدان الأرواح، وتسرّع خطى التعافي الاقتصادي، وتولد نحو 9 تريليونات دولار أمريكي من الإنتاج العالمي الإضافي بحلول عام 2025"، حسب قول رؤساء الوكالات الأربع.
ويعكس البيان التحليلات الاقتصادية الصادرة عن غرفة التجارة الدولية والمجموعة الأوروبية الآسيوية اللتين تبرران توظيف استثمار بسيط نسبياً من جانب الحكومات مقارنة بالتريليونات المنفقة على خطط التحفيز الوطنية والتريليونات من الخسائر المتكبدة في الإنتاج الاقتصادي إلا أن العنصر الحاسم في هذا الاستثمار هو أنه يحفز بفعالية التطعيم على مستوى العالم ويسد الفجوة في الإنصاف. وقد أشار الرؤساء الأربعة إلى ما يلي: "زيادة طموحنا وتطعيم المزيد من الأفراد بوتيرة أسرع من ذي قبل: وقد وضعت المنظمة وشركاؤها في مرفق كوفاكس هدف تطعيم ما يقرب من 30 في المائة من السكان في جميع البلدان بحلول نهاية عام 2021. وقد ترتفع هذه النسبة إلى 40 في المائة من خلال اتفاقات أخرى وزيادة الاستثمارات، وقد تصل إلى 60 في المائة بحلول النصف الأول من عام 2022."
وتُحَث الحكومات على اغتنام فرصة الاستثمار من أجل تعزيز إمدادات اللقاحات والأكسجين والاختبارات التشخيصية والعلاجات. وقد نشر رؤساء صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية بيانهم المشترك لدى اقتراب موعد اختتام أعمال جمعية الصحة العالمية واستهلال سلسلة من اجتماعات الدول السبع بدءاً من اجتماع لوزراء المالية من المزمع عقده في وقت لاحق من هذا الأسبوع وعقب مؤتمر قمة الصحةالعالمية المنظم بمشاركة الاتحاد الأوروبي وإيطاليا التي ترأس مجموعة العشرين.
وقال الرؤساء الأربعة ما يلي: "من أجل إيصال اللقاحات عاجلاً إلى مستحقيها من الأفراد، يجب التبرع فوراً بالجرعات للبلدان النامية ويجب أن يتزامن ذلك مع خطط وطنية لنشر اللقاح، بسبل منها مرفق كوفاكس. ويتعين أيضاً إقامة تعاون تجاري لضمان تدفقات حرةعبر الحدود وزيادة إمدادات المواد الأولية واللقاحات الجاهزة."
ومن المقرر أن يشارك رؤساء صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية في مؤتمر صحفي مشترك يوم الثلاثاء الموافق 1 حزيران/ يونيو لتقديم خريطة الطريق المشتركة الجديدة الرامية إلى وضع حد للجائحة وحفز التعافي العالمي والسريع الفعلي

عالم واقعي وجريء

عالم كرة القدم هو العالم الأكثر واقعية وجرأة بين كل العوالم الأخرى التي نعيش فيها، وبينها، ونتفاعل معها.. عالم كرة القدم لا يعرف النفاق ولا المجاملة، ولا التستر على ..

علاقة بذور الكتان بالدورة الشهرية ومنع الحمل

تعد بذور الكتان غذاء ذو قيمة غذائية عالية وفوائد صحية كبيرة، ومصدرا كبيرا لأحماض ..

الكتان
5 أطعمة تزيد من قدرة الطلاب على التركيز خلال الامتحانات

كشفت خبيرة تغذية عن مجموعة من الأطعمة التي تزيد من قدرة، الطلاب على التركيز ..

التركيز والذاكرة
أخطاء شائعة تمنع خفض الوزن

يصبح فقدان الوزن مهمة صعبة إذا لم نتبع النهج الصحيح ونحاول عدم ارتكاب الأخطاء ..

الحمية الغذائية
أفضل نظام غذائي لخفض نسبة السكر في الدم

قد يبدو داء السكري النوع 2 غير ضار في البداية، ولكن بمرور الوقت، يمكن ..

الغذاء الصحي
طبق طعام نموذجي لتعزيز المناعة وتجديد الحياة

استخلصت جامعة هارفارد قائمة طعام مميزة ومجددة للصحة والحياة، ومعززة للمناعة، وحددت القائمة النموذجية ..

أغذية المناعة
القهوة محرمة على هؤلاء..انتبه

تعد القهوة المشروب الأكثر شعبية في العالم، ولكن تختلف آراء العلماء حول ما إذا ..

القهوة
منظمة الصحة العالمية تحذر من السم الأبيض

يستهلك غالبية الناس ضعف الكمية اليومية من الملح التي توصي بها المنظمة بمقدار 5 ..

الملح
كوب من عصير السبانخ ينقذك من مرض خطير

توصلت دراسة إلى أن تناول كوب واحد فقط من الخضروات الورقية مثل السبانخ وغيرها يوميًا ..

السبانخ
علاقة البيض بزيادة الكوليسترول

أعلن الدكتور ميخائيل غينسبورغ، خبير التغذية الروسي، أن الكوليسترول الموجود في البيض وفقا لنتائج ..

البيض
المغنسيوم يتحكم في المزاج ويتسبب في الاكتئاب والقلق

أفضل تركيز غذائي يوصي به خبراء الصحة لتحسين المزاج وصحة الدماغ والحماية من الاكتئاب ..

التركيز والذاكرة
8 وصفات من 8 بلاد للتخسيس

كشف خبير تغذية عن قواعد إنقاص الوزن من جميع أنحاء العالم - بما في ..

الحمية الغذائية
غذاء طبيعي للتخلص السريع من الكرش

اكتشف علماء الصحة أن بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات الدهون الحشوية ..

الدهون الضارة