أمراض ومجاعة وجفاف تهدد ملايين البشر بحلول 2050

 
تحذر مسودة تقرير أعدته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ واطلعت وكالة الأنباء الفرنسية عليه بشكل حصري من أن عشرات الملايين من البشر سيعانون من المجاعة والجفاف والأمراض في غضون عقود بسبب الاحترار المناخي.
ويشدد التقرير، المؤلف من 4 آلاف صفحة وشارك في إعداده أكثر من 700 باحث عبر العالم، على أن العواقب الصحية لهذه الآفات لا يمكن تجنبها على المدى القصير، إلا أن الخيارات التي تتبناها الدول في سياساتها مثل الترويج لحمايات نباتية من شأنها أن تحد منها. كما يحذر من أن تأثيرات متتالية مثل المحاصيل التالفة وانخفاض القيم الغذائية في مواد غذائية أساسية وارتفاع التضخم قد تصيب الفئات الأضعف بين البشر.
ومن المقرر نشر التقرير العام المقبل، وهو يتوقع أن يواجه 80 مليون شخص إضافي خطر المجاعة العام 2050. كما يتوقع تعرض إمدادات المياه لاضطراب يؤدي إلى تراجع محاصيل الزراعات التي تعتمد على مياه الأمطار في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء. ويمكن لـ 40 بالمئة من مناطق إنتاج الأرز في الهند أن تصبح أقل ملاءمة لهذا النوع من الزراعة.
ركائز صحة البشر على وشك الانهيار
وقالت مديرة الصحة العامة والبيئة في منظمة الصحة العالمية ماريا نايرا: "استدامة أسس صحتنا تعتمد على ثلاث ركائز: الطعام الذي نأكله والحصول على المياه والمأوى"، مضيفة "هذه الركائز باتت ضعيفة للغاية وعلى وشك الانهيار".
ويشير التقرير إلى أن تأثير الاحترار المناخي لا يؤثر على توافر محاصيل رئيسية فحسب، بل على القيم الغذائية أيضا لهذه المحاصيل، فمن المتوقع أن تتراجع نسبة البروتينات في الأرز والقمح والشعير والبطاطا على سبيل المثال بنسبة 6 إلى 14 بالمئة، ما يعرض نحو 150 مليون شخص لخطر نقص البروتينات.
ومن المتوقع أن تضر الظواهر المناخية القصوى بإنتاج القمح في الكثير من مناطق العلم، فيما سيؤدي تراجع المحاصيل وتزايد الطلب على الوقود الحيوي والغابات التي تمتص ثاني أكسيد الكربون إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بحلول العام 2050 بحوالي الثلث، ما سيدفع بـ 183 مليون شخص إضافي من ذوي الدخل المحدود الى حافة المجاعة المزمنة.
وتشير مسودة التقرير إلى أن 80 بالمئة من السكان المعرضين لخطر الجوع يعيشون في أفريقيا وجنوب شرق آسيا، مؤكدة أن 10 ملايين طفل في هتين القارتين سيعانون من سوء التغذية والتقزم بحلول منتصف القرن.
أزمة مياه ونزوح وهجرة جماعية
وفيما يعاني أكثر من نصف سكان العالم حاليا من انعدام الأمن المائي، يحذر التقرير من أن 30 إلى 140 مليون شخص يرجح أن ينزحوا داخليا في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية بحلول العام 2050 بسبب مشاكل المياه والزراعة وارتفاع منسوب مياه البحر.
وقد يتعرض ما يصل إلى ثلاثة أرباع مخزونات المياه الجوفية للشح بحلول منتصف القرن، إذ يتم استغلالها بشدة كونها مصدر مياه الشفة الرئيسي لـ 2,5 مليار شخص.
وقالت مديرة الصحة العامة والبيئة في منظمة الصحة العالمية ماريا نايرا إن مشكلة "المياه هي إحدى القضايا التي سيقوم جيلنا بمواجهتها في وقت قريب جدا"، وتابعت: "سيكون هناك نزوح وهجرة جماعية".
الحمى الصفراء والملاريا وفيروس زيكا
على صعيد آخر، تحذر مسودة التقرير من أن نصف سكان العالم قد يتعرضون بحلول منتصف القرن لأمراض منقولة عبر الحشرات مثل حمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس زيكا، فيما تزداد مخاطر الملاريا ومرض اللايم. كما أن وفيات الأطفال بسبب الإسهال في طريقها للازدياد حتى منتصف القرن على الأقل.
وتوقع الباحثون أيضا تزايد "كبير" في الأمراض المرتبطة بنوعية الهواء الرديئة والتعرض لأشعة الأوزون مثل أمراض الرئة والقلب، وارتفاع مخاطر تلوث الغذاء والمياه" بسبب النفايات السامة البحرية.
بدورها، توقعت الباحثة المساعدة في معهد الموارد العالمية ستيفاني تاي، والتي لم تشارك في تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، أن تؤدي "تأثيرات وصدمات التغير المناخي إلى إنهاك الأنظمة الصحية بشكل أكبر ولفترة أطول بكثير".

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو
سر إنقاص الوزن ونضارة البشرة في المشمش

المشمش.. فاكهة صيفية تتميز بعناصر غذائية كثيرة، تحقق مجموعة من الفوائد خاصة مع تناولها ..

مشمش
لا تيأس.. 8 طرق مبتكرة لخفض الوزن

يساهم النظام الغذائي بحوالي 70% في إنقاص الوزن، أما النسبة المتبقية فتعود إلى ممارسة ..

الحمية الغذائية
علاقة بذور الكتان بالدورة الشهرية ومنع الحمل

تعد بذور الكتان غذاء ذو قيمة غذائية عالية وفوائد صحية كبيرة، ومصدرا كبيرا لأحماض ..

الكتان
5 أطعمة تزيد من قدرة الطلاب على التركيز خلال الامتحانات

كشفت خبيرة تغذية عن مجموعة من الأطعمة التي تزيد من قدرة، الطلاب على التركيز ..

التركيز والذاكرة
أخطاء شائعة تمنع خفض الوزن

يصبح فقدان الوزن مهمة صعبة إذا لم نتبع النهج الصحيح ونحاول عدم ارتكاب الأخطاء ..

الحمية الغذائية
أفضل نظام غذائي لخفض نسبة السكر في الدم

قد يبدو داء السكري النوع 2 غير ضار في البداية، ولكن بمرور الوقت، يمكن ..

الغذاء الصحي