خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

 
تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية أو يعيشون بالقرب منها. وتستقبل هذه المواقع غير المراقبة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل جزءا كبيرا من النفايات الإلكترونية في العالم.
 وتحتوي النفايات الإلكترونية على مواد ثمينة، مثل الذهب والنحاس. ويمكن أن تضر النفايات الإلكترونية بصحة البشر وبالبيئة إذا أعيد تدويرها على نحو غير سليم ودون توفير قدر كاف من التدريب أو الحماية أو البنية التحتية أو المعدات أو الضمانات. والأطفال خاصة عرضة للتأثر ببعض المواد السامة التي تحتوي عليها النفايات الإلكترونية أو التي تولدها أنشطة إعادة تدويرها.
في هذا الإطار كانت منظمة الصحة العالمية قد أطلقت مبادرة بشأن النفايات الإلكترونية وصحة الأطفال، في عام 2013، بهدف زيادة إتاحة الأدلة والمعارف؛ ونشر المزيد من الوعي بتأثيرات النفايات الإلكترونية على الصحة، ولاسيما صحة الأطفال؛ وتحسين قدرات قطاع الصحة؛ والتشجيع على رصد التعرض للنفايات الإلكترونية؛ وتيسير الأبحاث ذات الصلة؛ وإعداد واختبار مبادرات تجريبية في البلدان للحد من مخاطر النفايات الإلكترونية على الصحة.
 وقد نشرت المنظمة في نهاية يونيو المنصرم تقريرا عن الأطفال ومكبات النفايات الرقمية: التعرض للنفايات الإلكترونية وصحة الطفل، وهو أول تقرير يفصل نطاق النفايات الإلكترونية وتأثيراتها على صحة الطفل.
وتوصلت المنظمة في تقريرها إلى حقائق مريرة، جاءت كما يلي:
يعمل في العالم أكثر من 18 مليون طفل، تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة، في القطاع الصناعي غير النظامي، الذي تعد معالجة النفايات قطاعا فرعيا منه. ويمكن أن يصنف نشاط إعادة تدوير النفايات الإلكترونية عمالة أطفال خطرة لأنه قد يؤذي صحتهم الجسمية والنفسية ونموهم. وقد أفيد عن وجود أطفال لا تتجاوز أعمارهم خمس سنوات يعملون في فرز النفايات الإلكترونية وتفكيكها وإعادة تدويرها.
تفيد أحدث التقديرات عن مجموع العاملين في قطاع النفايات غير النظامي أن ما بين 2.9 و12.9 مليون من النساء، ومنهن نساء في سن الحمل، يعملن في قطاع النفايات غير النظامي، مما قد يعرضهن للنفايات الإلكترونية السامة ويهدد صحتهن وصحة أجنتهن عند الحمل.
يفيد تقرير المرصد العالمي لنفايات الإلكترونية لعام 2020 أنه جرى في عام 2019 إنتاج نحو 53.6 مليون طن من النفايات الإلكترونية. ولم يصل من هذا المقدار إلى مرافق إدارة النفايات أو إعادة تدويرها النظامية سوى 9.3%. ويشتبه أن يكون جزء كبير من هذه النفايات الإلكترونية قد شحن إلى بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل قد تفتقر إلى لوائح تنظيمية أو قد لا تنفذ فيها اللوائح تنظيمية في حال وجودها تنفيذا صارما. وهناك تُفكك النفايات الإلكترونية، ويعاد تدويرها وتجديدها أو إتلافها، وغالبا ما يتم ذلك في بيئة غير نظامية باستخدام أساليب وأنشطة خطرة. وتحتوي النفايات الإلكترونية على مواد ثمينة، منها النحاس والذهب والفضة والكوبالت، وقد أخذت تتحول على نحو متزايد إلى مصدر شائع للدخل.
وُثقت في بلدان من جميع أنحاء العالم أساليب غير نظامية في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية والأنشطة المتصلة بها. وتشمل هذه الأنشطة تفكيك المواد غير المرغوب فيها باستخدام اليدين، وحرقها في العراء وتسخينها وتذويبها في محلول حمضي وكبّها في فضاء مفتوح. ويمكن أن تؤدي هذه الأساليب المتبعة في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية إلى تلويث الهواء والغبار والتربة والمياه والغذاء والحيوانات.
ويشكل التعرض للرصاص، وإن بمستويات متدنية، خطرا على النمو الصحي للأطفال. وفي جميع بقاع العالم، قد تتنوع مواقع إعادة تدوير النفايات الإلكترونية تنوعا شديدا من حيث حجمها ومواصفاتها. ويظهر في هذه الصورة إحراق النفايات في أغبوغبلوشي بغانا، وهو مكب ضخم للنفايات حيث تُنتبش النفايات بوسائل بدائية وحيث توجد ورشات عمل وأكشاك للتقسيط تعيد تجديد وبيع البنود المستعملة وتوفر للشباب فرصا للتدريب المهني. وفي هذا المكان، أغبوغبلوشي، تشاهد النساء والفتيات في أغلب الأحيان في مواقع إعادة تدوير النفايات الإلكترونية وهن يبعن مشروبات باردة ووجبات خفيفة للعاملين في إعادة التدوير.
تنبعث من إعادة تدوير النفايات الإلكترونية والأنشطة المتعلقة بها أكثر من 1000 مادة ضارة، منها الرصاص والزئبق والنيكل ومثبطات اللهب المبرومة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.
 وتنبعث من أفران الآجر مقادير كبيرة من ملوثات الهواء التي يحتمل أن تكون مسممة بمعادن ثقيلة ومواد أخرى سامة يمكن أن تشكل مخاطر كبيرة على العاملين في الأفران والمجتمعات المجاورة. وتظهر هذه الصورة سيناريو لإعادة التدوير يختلف عن الصورة السابقة.
بعض بلدان أميركا اللاتينية، يمكن أن تكون إعادة تدوير النفايات الإلكترونية متفرقة بين مواقع شتى، حيث تجرى على نطاق صغير في بيوت الأفراد وفي الأفنية الخلفية وتكون متفرقة بين مناطق المجتمعات المحلية، وغالباً ما تتم إعادة تدويرها مع النفايات البلدية، مما يجعلها نشاطاً أقل ظهورا. وكثيرا ما تحدث هذه الأنشطة في أحياء ومناطق ذات ظروف اجتماعية - اقتصادية متدنية وقد تفتقر إلى نظم الرعاية الصحية.
الأطفال هم أكثر عرضة للتأثر بالمواد السامة المنبعثة من النفايات الإلكترونية بسبب صغر حجمهم وعدم اكتمال نمو أعضائهم وسرعة نموهم وتطورهم، مقارنة بالبالغين. وقد ثبت أن التعرض قبل الولادة وفي مرحلة الطفولة لأنشطة إعادة التدوير غير النظامية للنفايات السامة يسبب آثار وخيمة على الصحة، ومنها الحصائل السلبية للولادة، والخلل في نمو الأعصاب، والتغييرات في وظائف الرئة والتأثيرات على الوظائف والتنفسية، وتلف الحمض النووي، والخلل في وظيفة الغدة الدرقية، وزيادة احتمال الإصابة ببعض الأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة، وكثير منها قد لا تظهر أعراضه فورا.
يدعم استخراج الموارد من النفايات الإلكترونية أهداف التخفيف من آثار تغير المناخ وينتج ثنائي أكسيد الكربون بكمية أقل مما ينتجه استخراج تلك المواد من المناجم، مما يعود بالنفع على البيئة ويقلل من انبعاثات المناخ، وهي غايات تلتزم بها كثير من البلدان. 
وقد خلص تقرير المرصد العالمي لنفايات الإلكترونية لعام 2020 إلى أن 9.3 مليون طن من النفايات الإلكترونية التي أعيد تدويرها بطريقة نظامية في عام 2019 ساهمت في درء انبعاث نحو 15 مليون طن من مكافئات ثاني أكسيد الكربون في البيئة. وتظهر هذه الصورة صندوق نفايات عامة لإعادة التدوير في أستراليا، حيث يمكن طرح مختلف أنواع النفايات الإلكترونية وإعادة تدويرها بأمان.

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو
سر إنقاص الوزن ونضارة البشرة في المشمش

المشمش.. فاكهة صيفية تتميز بعناصر غذائية كثيرة، تحقق مجموعة من الفوائد خاصة مع تناولها ..

مشمش
لا تيأس.. 8 طرق مبتكرة لخفض الوزن

يساهم النظام الغذائي بحوالي 70% في إنقاص الوزن، أما النسبة المتبقية فتعود إلى ممارسة ..

الحمية الغذائية
علاقة بذور الكتان بالدورة الشهرية ومنع الحمل

تعد بذور الكتان غذاء ذو قيمة غذائية عالية وفوائد صحية كبيرة، ومصدرا كبيرا لأحماض ..

الكتان
5 أطعمة تزيد من قدرة الطلاب على التركيز خلال الامتحانات

كشفت خبيرة تغذية عن مجموعة من الأطعمة التي تزيد من قدرة، الطلاب على التركيز ..

التركيز والذاكرة
أخطاء شائعة تمنع خفض الوزن

يصبح فقدان الوزن مهمة صعبة إذا لم نتبع النهج الصحيح ونحاول عدم ارتكاب الأخطاء ..

الحمية الغذائية
أفضل نظام غذائي لخفض نسبة السكر في الدم

قد يبدو داء السكري النوع 2 غير ضار في البداية، ولكن بمرور الوقت، يمكن ..

الغذاء الصحي