من التفكير في الانتحار إلى العمل في الصحة النفسية

 
من محاربة الاكتئاب والتشرد إلى المساعدة في حمل العلم الأولمبي في استاد طوكيو لحضور حفل الافتتاح، يتمتع الربّاع واللاجئ سيريل تشاتشيت بقصة تبعث على الإلهام ويأمل في أن تشجع أكثر من 82 مليون لاجئ ونازح حول العالم.
وقال في تغريدة عن اللحظات التي أمضاها في دائرة الضوء العالمية الأسبوع الماضي خلال افتتاح دورة الألعاب الأولمبية: ”اعتقدت أن ذلك كان حلماً!“، مضيفاً أنه فخور بتمثيل اللاجئين وكذلك العاملين في المجال الصحي، نظراً لأنه الآن ممرض في ميدان الصحة النفسية في المملكة المتحدة.
تشاتشيت، البالغ من العمر 25 عاماً، هو من بين 29 عضواً في الفريق الأولمبي للاجئين في طوكيو. وتكشف رحلته المذهلة النقاب ليس عن قوة الرياضة في تغيير حياة الأشخاص الذين فروا من أوطانهم فحسب، بل أيضاً عن المساهمات القيمة التي يمكنهم تقديمها لمجتمعاتهم الجديدة عندما تتاح لهم الفرصة.
في عام 2014، وبعد التنافس في دورة ألعاب الكومنويلث في غلاسكو، غادر القرية الرياضية، معتقداً أنه ليس من الآمن بالنسبة له العودة إلى وطنه. ودون أي خطط واضحة، انتهى به الأمر في مدينة برايتون الساحلية الجنوبية، حيث أمضى حوالي شهرين في الشوارع. كان الطقس بارداً، وكان يصارع من أجل العثور على الطعام، لتنهار معنوياته.
لقد فكرت بالفعل في الانتحار
وقال في مقابلة مع محطة يوروسبورت: ”كان عمري 19 عاماً في مدينة جديدة، حيث كنت بلا مأوى، ولم تكن والدتي أو والدي معي ليهتما بي، لذلك شعرت حقاً بالضعف والاكتئاب في برايتون وقد فكرت بالفعل في الانتحار“.
وبعدما رأى رقم الخط الساخن لمؤسسة ”ساماريتانز“ الخيرية، اتصل بهم تشاتشيت، ليتصل أحد متطوعي الجمعية بسيارة شرطة لاصطحابه. وفي مركز الشرطة، شرح لهم وضعه لتبدأ عملية طلب اللجوء.
في برمنغهام، انتظر تشاتشيت بفارغ الصبر الموافقة على طلب اللجوء الذي تقدم به، وصارع الاكتئاب خلال ذلك الوقت أيضاً. لكن رفع الأثقال وفر له منفذاً معنوياً حيوياً ومصدراً للتحفيز، وبدأ في دخول المسابقات الإقليمية البريطانية.
بعد حصوله على صفة اللجوء، حقق أرقاماً قياسية وفاز بألقاب رفع الأثقال في الجامعات والكليات البريطانية والإنكليزية والبريطانية في الأعوام 2017 و 2018 و 2019.
ورغبة منه في رد الجميل للمجتمع الذي استضافه وبفضل الإلهمام الذي استمده من الأطباء والممرضات الذين دعموه في أحلك أوقاته، قرر تشاتشيت دراسة التمريض وتخرج بدرجة أولى في مجال تمريض الصحة النفسية من جامعة ميدلسكس.
كان يتدرب بانتظام في صالة الألعاب الرياضية التابعة للجامعة أربع أو خمس مرات في الأسبوع، لكنه كان قادراً على موازنة ذلك بشكل فعال مع دراسته، كما قال أحد أساتذته، لورانس دادزي، وهو كبير محاضري الصحة النفسية في الجامعة.
وقال تشاتشيت في تغريدة في يناير: ”أنا ممرض في النهار وربّاع  في المساء. درست التمريض لأرد الجميل للمجتمع الذي دعمني. لن يمنحك الأمل الشجاعة للصمود فحسب، بل إنه سيعزز صحتك النفسية“.
وذكر المحاضر دادزي أن تشاتشيت كان طالباً مركزاً ومصمماً، وكذلك مستمعاً جيداً - وهي ميزة أساسية لممرضي الصحة النفسية.
وقال معلمه إن وضع تشاتشيت كلاجئ وصراعاته مع الاكتئاب منحه تعاطفاً مع المرضى: ”إنه قادر على فهم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، وهو قادر على فهمهم بشكل أفضل. ويشعر أيضاً أنه يمكنه رد الجميل“.
ولفت دادزي إلى أن تشاتشيت لم ينشر إنجازاته الرياضية الكبيرة. وكانت الجامعة تضع ملصقات له حول الحرم الجامعي للاحتفال بفوزه، ولكن ”ما لم تشاهد الصور، فلن تعرف ذلك“، على حد قوله. ”لن يتحدث كثيراً عن ذلك“.
بدأ تشاتشيت رفع الأثقال عندما كان صغيراً بعد رؤية صورة لوالد ابن عمه وهو يرفع الأثقال، ويقول إنها أكثر من مجرد رياضة بالنسبة له، وأن رسالته للاجئين الآخرين هي أن يثقوا بأنفسهم.

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

شراب ساخن يخلصك من حصوات الكلى وآلام الظهر

يشعر الكثيرون بآلام أسفل الظهر، حيث يبدأ الألم بسيطا لكنه يتصاعد بسرعه ليصبح على ..

الشاي الأخضر
الكرفس الساحر.. ضابط السكري

في حين يشكل مرض السكري خطرا صحيا على الإنسان، فإن ضبطه والسيطرة عليه قد ..

الكرفس
هوس جديد اسمه السعرات الحرارية

أربعة من كل 10 بريطانيين "مهووسون" بحساب السعرات الحرارية - لكن ليس لديهم فكرة ..

الحمية الغذائية
حافظ على هرموناتك بالبهارات والمكسرات

يسبب الخلل في التوازن الهرموني عددا من المشاكل التي تحتاج إلى عناية خاصة تبدأ ..

الغذاء الصحي
غذي دماغك بزيت الزيتون

تساعد الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالمواد المغذية في دعم صحة الدماغ وتحسين الأداء العقلي. وذكر ..

الزيتون
نصائح ذهبية من (الفاو) لزيادة المناعة ضد الأمراض

تشكّل فترة جائحة كوفيد-19 إحدى الفترات القليلة التي اعتنينا خلالها بصحتنا. وقد أوضحت هذه ..

أغذية المناعة
تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو