140 مليون تلميذ خسروا لحظة تاريخية مهمة

 
تقول اليونيسف في تحليل جديد صدر مع انتهاء العطلة الصيفية في كثير من أنحاء العالم أن اليوم الأول من الدراسة للطفل — وهو لحظة تاريخية للتلاميذ الصغار وأهاليهم في مختلف أنحاء العالم — قد تأجل بسبب جائحة الكورونا لما يقدر بنحو 140 مليون تلميذ في مستهل حياتهم التعليمية.
 وبالنسبة لنحو ثمانية ملايين من هؤلاء التلاميذ، فقد طال انتظار أول يوم من تجربة التعلم وجهاً لوجه في المدرسة لأكثر من عام، ومازالوا ينتظرون، حيث يعيشون في أماكن أُغلقت فيها المدارس طوال فترة الجائحة.
تقول المديرة التنفيذية لليونيسف السيدة هنرييتا فور: "إن اليوم الأول من المدرسة لحظة تاريخية في حياة الطفل — حيث يضعه على مسار يغير حياته بالتعلم والنمو الذاتي. ويمكن لمعظمنا أن نتذكر تفاصيل صغيرة لا حصر لها، مثل الزي المدرسي الذي كنا نرتديه، وأسماء مُعلمينا، ومن جلسنا بجوارهم في الصف الدراسي، وما إلى ذلك. ولكن بالنسبة لملايين الأطفال، تم تأجيل هذا اليوم المهم إلى أجل غير مسمى. ومع استئناف الدراسة في أنحاء كثيرة من العالم، فقد انتظر ملايين من تلاميذ الصف الأول لأكثر من عام لرؤية الصف الدراسي من داخله. وقد لا يرى ملايين آخرون الصفوف على الإطلاق في الفصل الدراسي الحالي.
وبالنسبة للفئات الأكثر احتياجاً، فإن مخاطر عدم دخولهم أبداً إلى أي صف دراسي طوال حياتهم ترتفع بشدة".
ويضع الصف الأول اللبنات الأساسية لجميع مراحل التعلم في المستقبل، وهو أول لقاء للطالب بالمُطالعة والكتابة والرياضيات. كما أنها فترة يساعد فيها التعلم وجهاً لوجه الأطفال على اكتساب الاستقلالية، والتكيف مع الروتين المدرسي الجديد، وتطوير علاقات مهمّة مع المعلمين والتلاميذ الآخرين. كما يمكِّن التعلم وجهاً لوجه المعلمين من تحديد حالات التأخير في التعلم ومعالجتها، ومشكلات الصحة العقلية، وإساءة المعاملة التي يمكن أن تؤثر سلباً في رفاه الأطفال.
وفي عام 2020، أُغلقت المدارس بشكل كامل على مستوى العالم لمدة 79 يوماً دراسيّاً في المتوسط. لكن لنحو 168 مليون تلميذ، أغلقت المدارس أبوابها لمدة عام كامل تقريباً بعد بدء الجائحة. وحتى الآن، يواجه كثير من الأطفال سنة ثانية غير مسبوقة من تعطل تعليمهم. وسيشعر كثير من الأطفال، لاسيما أصغر المتعلمين في مراحل النمو الحرجة، بالعواقب المصاحبة لإغلاق المدارس، مثل فقدان التعلم، والاضطرابات النفسية، والتخلف عن اللقاحات، واشتداد مخاطر التسرب من التعليم، وعمل الأطفال، وزواج الأطفال.
ومع أن البلدان في جميع أنحاء العالم تتخذ بعض الإجراءات لتوفير التعلم عن بعد، فإن نسبة لا تقل عن 29% من تلاميذ المرحلة الابتدائية لا يوفر لهم هذا التعليم. وبالإضافة إلى نقص الموارد اللازمة للتعلم عن بعد، قد لا يتمكن صغار الأطفال من المشاركة بسبب نقص الدعم لاستخدام التقنية، أو ضعف بيئة التعلم، أو الضغوط للقيام بالأعمال المنزلية، أو إجبارهم على العمل.
وقد أظهرت الدراسات أن التجارب المدرسية الإيجابية في خلال هذه الفترة الانتقالية تشكل مؤشراً على النواتج الاجتماعية والوجدانية والتعليمية المستقبلية للأطفال. وفي الوقت نفسه، فإن الأطفال الذين يتخلفون عن التعلم في السنوات الأولى يبقون في الأغلب متخلفين عن الركب في كل دراستهم اللاحقة، وتتسع الفجوة على مر السنين. كما يؤثر عدد سنوات التعليم التي يحصل عليها الطفل تأثيراً مباشراً على دخله المستقبلي.
 وتشير تقديرات البنك الدولي، ما لم يتم تنفيذ تدابير لتخفيف المخاطر، إلى خسارة قدرها 10 تريليونات دولار من الدخل بمرور الوقت لهذا الجيل كله من التلاميذ. وتظهر الشواهد الحالية أن تكلفة معالجة فجوات التعلم تكون أقل، وأكثر فعالية، عندما تتم معالجتها في وقت مبكر، وأن الاستثمارات في التعليم تدعم التعافي الاقتصادي، والنمو، والرخاء.
وتحث اليونيسف الحكومات على إعادة فتح المدارس للتعلم وجهاً لوجه في أقرب وقت ممكن، وعلى تقديم استجابة شاملة للتلاميذ من أجل التعافي. وتدعو اليونيسف، بالاشتراك مع البنك الدولي واليونسكو، الحكومات إلى التركيز على ثلاث أولويات رئيسية للتعافي في المدارس، وهي:
  • برامج موجهة لإعادة جميع الأطفال والشباب إلى المدارس حيث يمكنهم الحصول على خدمات مصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهم التعليمية، والصحية، والنفسية، والاجتماعية وغيرها من الاحتياجات؛
  • دروس تعويضية فعالة لمساعدة التلاميذ في إدراك ما فاتهم من التعلم؛
  • مساندة المعلمين لمعالجة خسائر التعلم، ودمج التقنية الرقمية ضمن وسائل التدريس.
وتضيف فور: "يومك الدراسي الأول هو يوم أمل وأمنيات يُمكن تحقيقها، بل إنه بحقّ يوم للشروع في بداية جيدة. لكن ليس كل الأطفال يشرعون في بداية جيدة، بل إن بعض الأطفال لا تتاح لهم الفرصة للشروع في أي شيء على الإطلاق. ويجب علينا إعادة فتح المدارس للتعلم وجهاً لوجه في أقرب وقت ممكن، وأن نعالج فوراً فجوات التعلم التي أوجدتها هذه الجائحة حتى الآن. وما لم نفعل ذلك، فإن بعض الأطفال قد لا يلحقون بالركب أبداً".
وفي الأسابيع التالية، ستواصل اليونيسف حشد شركائها وعموم الناس للحيلولة دون تحول هذه الأزمة التعليمية إلى كارثة تعليمية. وستجمع الحملات عبر شبكة الإنترنت، وفي خارجها، قادة العالم والمعلمين وأولياء الأمور حول قضية مشتركة، ألا وهي: إعادة فتح المدارس للتعلم وجهاً لوجه في أقرب وقت ممكن؛ فمستقبل الأطفال الأكثر احتياجاً وهشاشة في العالم معرض للخطر.
 

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

شراب ساخن يخلصك من حصوات الكلى وآلام الظهر

يشعر الكثيرون بآلام أسفل الظهر، حيث يبدأ الألم بسيطا لكنه يتصاعد بسرعه ليصبح على ..

الشاي الأخضر
الكرفس الساحر.. ضابط السكري

في حين يشكل مرض السكري خطرا صحيا على الإنسان، فإن ضبطه والسيطرة عليه قد ..

الكرفس
هوس جديد اسمه السعرات الحرارية

أربعة من كل 10 بريطانيين "مهووسون" بحساب السعرات الحرارية - لكن ليس لديهم فكرة ..

الحمية الغذائية
حافظ على هرموناتك بالبهارات والمكسرات

يسبب الخلل في التوازن الهرموني عددا من المشاكل التي تحتاج إلى عناية خاصة تبدأ ..

الغذاء الصحي
غذي دماغك بزيت الزيتون

تساعد الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالمواد المغذية في دعم صحة الدماغ وتحسين الأداء العقلي. وذكر ..

الزيتون
نصائح ذهبية من (الفاو) لزيادة المناعة ضد الأمراض

تشكّل فترة جائحة كوفيد-19 إحدى الفترات القليلة التي اعتنينا خلالها بصحتنا. وقد أوضحت هذه ..

أغذية المناعة
تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو