أطعمة مذهلة لزيادة التركيز وقوة الذاكرة

 
إذا طُلب منك الدراسة قبل الامتحان، فربما لن تتمكن من القيام بذلك دون جرعة غير صحية من مشروبات الطاقة المحملة بالسكر المملوءة بالكافيين. هذه ستبقيك مستيقظًا بالفعل، ولكن بعد تعطلها أثناء الليل، لن تؤدي هذه المشروبات إلى إبقاء عقلك في حالة تأهب تام وجاهز للامتحان. الشيء الجيد هو أن هناك الكثير من الأطعمة التي يمكنك تناولها لتحسين قوة الدماغ ومستويات التركيز. توفر لك هذه المقالة، التي نشرتها صحيفة (ديلي ميل) البريطانية، مؤخراً، 20 نوعًا من الأطعمة المختلفة لمساعدتك في التركيز وتقوية الذاكرة، وليس هذه الفوائد المذهلة للأطعمة قاصرة فقط على الطلبة، بل تمتد فوائدها – بطبيعة الحال – إلى كل من يتناولها.
زيت الزيتون
يمكن تناول زيت الزيتون EV للمساعدة في تحسين الذاكرة والحفاظ على مرض الزهايمر. لقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط -على سبيل المثال تستهلك الكثير من زيت الزيتون -كان لديها خطر أقل من الخرف والحالات الأخرى التي تعوق الدماغ.
السلمون
العنصر الذي ينقذ الدماغ في السلمون، وهو محتواه العالي من الأحماض الدهنية أوميغا 3. يساعد هذا الأحماض الدهنية المفيدة غير المشبعة المتعددة في مكافحة التدهور المعرفي. تأكد من أنك تستهلك سمك السلمون وليس الصنف المستزرع نظرًا لأن مستويات الحمض الدهنية أوميغا 3 مختلفة تمامًا.
زيت جوز الهند
حصل هذا النوع من الزيت الطبيعي على تغطية إيجابية كثيرة في الآونة الأخيرة، ومن السهل معرفة السبب. يمكن استخدام زيت جوز الهند للحفاظ على بشرة شابة، والحفاظ على شعر ناعم، والحفاظ على تغذية أدمغتنا بشكل صحيح. تساعد الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة الموجودة في زيت جوز الهند في تحطيم الكيتونات، التي يتم معالجتها بعد ذلك لتوليد الوقود للدماغ.
الكركم
وقد استخدمت هذه التوابل الآسيوية على نطاق واسع في الأدوية لعدة قرون. ومن فوائد تناول الكركم بانتظام منع الخرف والصدمات الدماغية. الكركم، وهو عامل مضاد للالتهابات ومكون فعال في الكركم، ويمكن أيضا تحسين الوظائف المعرفية.
العنب البري
لقد سمعنا جميعا عن محتوى مضادات الأكسدة من العنب البري. ما قد لا تعرفه هو أن هذه المواد المضادة للاكسدة تتراكم في الدماغ للمساعدة في تحسين الوظائف المعرفية، وتعزيز قوة الدماغ والذاكرة، ومكافحة الشيخوخة المتسارعة للدماغ.
 أوميغا 3
الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الجوز هي وقود للدماغ. يمكن أن يؤدي استهلاك الجوز يوميًا إلى تحسين وظائف المخ والإبقاء على أمراض مثل الزهايمر والخرف. على الرغم من أن جميع أنواع المكسرات تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، إلا أن تركيز الجوز أعلى بشكل ملحوظ.
البيض
البيض مصدر ممتاز للبروتين وفيتامين ب والكولين. هذا الأخير هو عنصر حاسم يستخدمه الجسم لإنتاج أستيل كولين. هذا، بدوره، يستخدمه الدماغ في تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة.
بذور اليقطين
مثل الجوز وسمك السلمون، بذور اليقطين، وهي جزء من القرع الذي من المرجح أن تتخلص منه عند تحضير جاك أو الفوانيس، مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية. بالإضافة إلى هذا النوع المفيد من الأحماض الدهنية، تأتي بذور اليقطين أيضًا بمستويات عالية من الزنك تساعد في وظائف إدراكية صحية.
اللوز
على الرغم من أن اللوز لا يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الجوز، إلا أنها لا تزال خيارًا حيويًا للطعام لمنع تدهور المخ. اللوز لا يعطي فقط دفعة تشتد الحاجة إليها لقوة الذاكرة، لكنها تساعد أيضًا في تحسين وظيفة الدماغ بشكل عام. تعتبر اللوز بديلاً أكثر فعالية من حيث التكلفة للجوز في العديد من الأماكن في العالم.
الشوكولاتة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة غير المحلاة والكاكاو على مستويات عالية جدًا من الفلافانول، وهو مغذٍ نباتي يمكن أن يحسن وظائف المخ ويمنع الخرف ومرض الزهايمر. ومع ذلك، فإن العيب الوحيد في جعل الشوكولاتة المريرة مقبولاً هو إضافة السكر والنكهات الأخرى، مما يجعله مساهمًا محتملاً في أنواع أخرى من الأمراض. على الأرجح لن يوصي طبيبك بتناول قطعة من الشوكولاتة يوميًا للمساعدة في زيادة قوة عقلك.
السبانخ
تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ على عناصر مغذية مفيدة للدماغ مثل اللوتين والفولات وفيتامين ك. وقد أظهرت الأبحاث أن هذه العناصر الغذائية يمكن أن تساعد في درء تدهور المخ والتدهور المعرفي. يحتوي السبانخ أيضًا على مستويات أعلى من فيتامين C مقارنة بالخضروات المورقة الأخرى، مما يوفر لك العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل الأظافر القوية ونظام المناعة الأفضل.
 الأفوكادو
تلقى الأفوكادو الكثير من الاهتمام الإيجابي لاستخدامها في الوصفات العصرية. ما قد لا تعرفه هو أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون. والشيء الجيد هو أن هذه الدهون أحادية التشبع تساعد في الدورة الدموية الصحية، مما يحسن نوعية وكمية الدم التي تتدفق إلى أدمغتنا. كما أنها تشبه التوت الأزرق في محتواها من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وفوائدها.
Jicama
Jicama هي فاكهة تشبه البطاطا في المظهر ولكنها طعمها يشبه التفاح أكثر من أي شيء آخر. يحتوي Jicama على العديد من الفيتامينات والمواد المغذية اللازمة للمساعدة في الحفاظ على وظائف المخ مثل الفولات والفيتامينات C و E. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على إبقاء أدمغتنا شابة وتعزيز الذاكرة.
البروكلي
الأشخاص الذين يستهلكون القرنبيط على أساس منتظم كان أداءهم دائمًا في اختبارات الذاكرة أفضل من نظرائهم الذين لا يتناولون البروكلي. هذا لأن هذه الخضروات الصليبية تحتوي على فيتامين K والكولين، وهما مكونان مرتبطان بأداء إدراكي أفضل وقوة ذاكرة.
اللفت
ما يجعل اللفت نباتًا مدهشًا هو محتواه العالي من البروتين الذي لا مثيل له في معظم الخضروات. بخلاف كونها مفيدة للبشرة والأظافر لدينا، يمكن أن تستهلك اللفت للمساعدة في الأداء العام للدماغ. ما يجعل اللفت سوبرفوود للأدمغة هو محتوياته من الحديد والفولات وفيتامين B6.
الأطعمة المخمرة
الأطعمة المخمرة ليست مثالية لنباتات الأمعاء لدينا، ولكنها تحتوي أيضًا على الكثير من خصائص تحسين المخ. يمكن لمحتوى البروبيوتيك في الكيمتشي أن يساعد أدمغتنا من خلال إبقائنا أكثر هدوءًا لفترة أطول، وبالتالي يصبح أقل عرضة للتعرض لهجمات القلق والذعر، وهما شرطان يمكن أن يفسد ذاكرتنا القصيرة الأجل.
الهليون
تحتوي سيقان الهليون على مستويات عالية من حمض الفوليك التي تساعد في الوقاية من السرطان، وكذلك علاج فقر الدم، وهي حالة يعاني فيها المريض من نقص خلايا الدم الحمراء التي تتدفق عبر جسمه. في الأساس، يمكن للهليون أن يحسن الدورة الدموية، ويزيد من كمية ونوعية الأكسجين الذي يدخل أدمغتنا، مما يحسن الوظائف الإدراكية القصيرة والطويلة الأجل.
مرق العظام
قد تعلم بالفعل أن استهلاك العظام ومرق العظام يمكن أن يساعد في تحسين قوة عظامنا. قد لا تعرف أن مرق العظام يتضمن الكثير من العناصر الغذائية الموفرة للدماغ لدرء مرض الزهايمر والخرف. صنع مرق العظم ليس صعبًا جدًا؛ يتطلب فقط بعض المكونات والكثير من الصبر.
الشمندر
الشمندر يمكنه تلبية العديد من احتياجاتك الغذائية والتغذوية اليومية ببضع جرامات فقط في الوجبة الواحدة. الفائدة الصحية الرئيسية للبنجر هي قدرتها على تحسين الدورة الدموية. يُترجم الدوران الأفضل إلى دخول المزيد من الأكسجين إلى الدماغ، مما يمنحه هواءً نقيًا ويعزز الذاكرة ووظيفة الدماغ.
البرتقال
يمكنك تلبية الاحتياجات الغذائية اليومية من فيتامين (ج) فقط مع البرتقال واحد المتوسطة. هذا المحتوى من فيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة ويمنع التدهور العقلي مع تقدمنا في العمر. أظهرت العديد من الاختبارات أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من البرتقال والعصير الطازج OJ لديهم مستويات أقل جذرية حرة، مما يؤدي إلى تحسين قوة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر.

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

شراب ساخن يخلصك من حصوات الكلى وآلام الظهر

يشعر الكثيرون بآلام أسفل الظهر، حيث يبدأ الألم بسيطا لكنه يتصاعد بسرعه ليصبح على ..

الشاي الأخضر
الكرفس الساحر.. ضابط السكري

في حين يشكل مرض السكري خطرا صحيا على الإنسان، فإن ضبطه والسيطرة عليه قد ..

الكرفس
هوس جديد اسمه السعرات الحرارية

أربعة من كل 10 بريطانيين "مهووسون" بحساب السعرات الحرارية - لكن ليس لديهم فكرة ..

الحمية الغذائية
حافظ على هرموناتك بالبهارات والمكسرات

يسبب الخلل في التوازن الهرموني عددا من المشاكل التي تحتاج إلى عناية خاصة تبدأ ..

الغذاء الصحي
غذي دماغك بزيت الزيتون

تساعد الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالمواد المغذية في دعم صحة الدماغ وتحسين الأداء العقلي. وذكر ..

الزيتون
نصائح ذهبية من (الفاو) لزيادة المناعة ضد الأمراض

تشكّل فترة جائحة كوفيد-19 إحدى الفترات القليلة التي اعتنينا خلالها بصحتنا. وقد أوضحت هذه ..

أغذية المناعة
تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو