رمضان بعيداً عن الأهل.. أم تونسية وضابطة حفظ سلام

وجود المرأة له تأثير إيجابي كبير على إنجاح مهمة حفظ السلام في أي بلد، وإذا كان هذا البلد يعاني من صراعات مستمرة وتفش في العنف ضد النساء واستغلالهن جنسيا، يكون للشرطة النسائية دور مهم وإستراتيجي.
هذا بحسب تجربة الضابطة التونسية نادية خليفي، ضابطة حفظ السلام في بعثة الأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى، التي وقعت منذ ست سنوات في أتون حرب أهلية وصراعات مسلحة واشتباكات طائفية بين المسيحيين والمسلمين، أثرت وما زالت تؤثر بشكل خاص على النساء والأطفال.
نادية خليفي، وهي محافظة شرطة من الصنف الأول، قضت قرابة العامين في أفريقيا الوسطى، حيث تعمل رئيسة موظفي الفرقة الميدانية المشتركة في العاصمة بانغي، وهو عمل إداري ولوجستي، كما تقول، يتطلب أحيانا الخروج إلى الميدان.
هي أم لثلاثة أطفال تركتهم خلفها في بلدها تونس من أجل تلبية نداء الواجب. أكدت خليفي أنها إنما ذهبت إلى أفريقيا الوسطى من أجل التضحية ومن أجل بلدها والمساهمة في إحلال السلام في هذا البلد، وقالت: "هذا أمر أفتخر به حتى وإن بعدت عن أولادي وعائلتي وأهلي في شهر رمضان، فأنا هنا للقيام بواجبي على أتم ما يكون".
ولكن قضاء الأعياد والمناسبات، مثل شهر رمضان وعيد الفطر، بعيدا عن الأحباء يثقل القلب ويدمع العين.
أخبار الأمم المتحدة: كم لديك من الأطفال؟
نادية خليفي: لدي ثلاثة أطفال تركتهم في بلدي، وأنا هنا من أجل التضحية ومن أجل بلدي والمساهمة في إحلال السلام في هذا البلد، وهذا أمر أفتخر به حتى وإن بعدت عن أولادي وعائلتي وأهلي في شهر رمضان، فأنا هنا للقيام بواجبي على أتم ما يكون، وبكل فرح وسرور أيضا. ولكن كما تعلم، عندما يكون هناك نداء للواجب، فلا يوجد أي شيء آخر سوى تلبية هذا النداء والقيام بعملي على أحسن ما يكون في أي مكان في العالم.
أخبار الأمم المتحدة: إذا أردت توجيه رسالة لأولادك عبر أثيرنا، ماذا ستقولين لهم؟
نادية خليفي: أقول لهم إن شاء الله كل رمضان وأنتم بألف خير وسعداء. أنا هنا لأجلكم وتشريفكم وتشريف تونس والقيام بواجبي. إن شاء الله لا يزال هناك متسع من الحياة والعديد من الرمضانات المقبلة التي سأقضيها معهم، ولكن لو حتمت الضرورة فأنا هنا للقيام بواجبي.
أخبار الأمم المتحدة: ما الذي جعلك تريدين أن تصبحي ضابطة حفظ سلام في بعثة تابعة للأمم المتحدة؟
نادية خليفي: هناك سببان، الأول سبب موضوعي والثاني بصراحة شخصي. السبب الموضوعي هو المساهمة في حفظ السلام في هذا البلد ومساعدة المدنيين الضعفاء الذين هم أكثر عرضة للخطر في مهمات حفظ السلام. أما السبب الثاني فهو شخصي، من خلال تعاملي مع مختلف الجنسيات فإن ذلك مكنني ويمكنني من إثراء التجربة الذاتية، وأيضا تمثيل بلدي أفضل تمثيل.
أخبار الأمم المتحدة: ما وظيفتك بالتحديد في البعثة؟
نادية خليفي: أنا أشغل منصب رئيسة الموظفين بالفرقة الميدانية المشتركة في العاصمة بانغي، وهذا عمل إداري ولوجستي، ونخرج إلى الميدان للضرورة رفقة زملائنا للقيام بالواجب.
أخبار الأمم المتحدة: في بلد مثل جمهورية إفريقيا الوسطى، حيث ترتكب أعمال العنف الجنسي ضد المرأة، هل يصنع وجود شرطة نسائية في البعثة فرقا؟ وكيف؟
نادية خليفي: طبعا وجود المرأة له تأثير إيجابي حيث إن الشرطة النسائية لها دور مهم وإستراتيجي، حسب التجربة، في إنجاح مهمة حفظ السلام. حيث إن وجودها يسهم ميدانيا بشكل كبير. سأذكر مثالا بسيطا، وجود المرأة في الميدان يساهم في التخفيف من العنف المسلط على المرأة، حيث يعزز وجود النساء في بعثة حفظ السلام الثقة بينها وبين المرأة المحلية، خاصة فيما يتعلق بموضوعات حساسة، مثل الاغتصاب والتحرش. فكما تعملون تعاني جمهورية أفريقيا الوسطى من نزاعات منذ ست سنوات، والضحايا هم النساء والأطفال خاصة. لذا فإن وجود المرأة يعزز الثقة بين المرأة المحلية والنساء في بعثة الأمم المتحدة لكي تتمكن من البوح بما يخالجها وكل ذلك. وهذه أشياء لا تستطيع المرأة البوح بها للرجل، بل للمرأة فقط. هذا رأيي الشخصي.
أخبار الأمم المتحدة: هل يخطر ببالك الآن موقف مؤثر تودين مشاركته معنا؟
نادية خليفي: كل يوم هنا في المهمة نشهد مواقف مؤثرة، ولكن هناك حادثة وقعت لامرأة تم اغتصابها جماعيا عام 2015 من قبل جماعات مسلحة هاجمت قريتها. قامت هذه الجماعات المسلحة باغتصابها جماعيا بعد أن قتلوا زوجها أمام أعينها. أثناء إحدى الدوريات في إحدى القرى، لاحظنا الحالة النفسية والبدنية الصعبة لهذه المرأة، فاقتربنا منها وحاولنا التخفيف عنها، وقمنا باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتتبع الجناة، ووكلنا موضوع هذه المرأة إلى وحدة مختصة بهذه القضايا هنا في البلاد، فتكفلوا بالموضوع من الناحية النفسية والقانونية.
هناك أيضا أطفال الشوارع الذين نراهم في كل مكان نقوم فيه بالدوريات، حيث يقضون الليل والنهار في الشارع، وليس لديهم مأوى أو إمكانية التمتع بالحق لا في الصحة ولا في الدراسة. كل هذه لحظات قوية نمر بها ونراها عن قرب.
أخبار الأمم المتحدة: هل تعتقدين أنه من المهم وجود مزيد من النساء في عمليات حفظ السلام؟ ولماذا؟
نادية خليفي: وجود نساء في أرض المهمة له تأثير كبير جدا في صنع السلام. فحسب ما لاحظنا، تلعب المرأة المحلية في أفريقيا الوسطى دورا مهما في المجتمع، وهذا الدور المجتمعي المهم يساهم في تعزيز الثقة بين البعثة والمجتمع المحلي.
 الأمم المتحدة - حوار : مصطفى الجمل

خلل الأعصاب وتلف الحمض النووي

تعد النفايات الكهربائية والإلكترونية الفئة الأسرع نموا في تدفقات النفايات المنزلية في العالم. وتغدو هذه المشكلة أشد فداحة كلما كان سكان المدن المحرومين يعملون في مكبات ومطامر غير نظامية ..

شراب ساخن يخلصك من حصوات الكلى وآلام الظهر

يشعر الكثيرون بآلام أسفل الظهر، حيث يبدأ الألم بسيطا لكنه يتصاعد بسرعه ليصبح على ..

الشاي الأخضر
الكرفس الساحر.. ضابط السكري

في حين يشكل مرض السكري خطرا صحيا على الإنسان، فإن ضبطه والسيطرة عليه قد ..

الكرفس
هوس جديد اسمه السعرات الحرارية

أربعة من كل 10 بريطانيين "مهووسون" بحساب السعرات الحرارية - لكن ليس لديهم فكرة ..

الحمية الغذائية
حافظ على هرموناتك بالبهارات والمكسرات

يسبب الخلل في التوازن الهرموني عددا من المشاكل التي تحتاج إلى عناية خاصة تبدأ ..

الغذاء الصحي
غذي دماغك بزيت الزيتون

تساعد الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالمواد المغذية في دعم صحة الدماغ وتحسين الأداء العقلي. وذكر ..

الزيتون
نصائح ذهبية من (الفاو) لزيادة المناعة ضد الأمراض

تشكّل فترة جائحة كوفيد-19 إحدى الفترات القليلة التي اعتنينا خلالها بصحتنا. وقد أوضحت هذه ..

أغذية المناعة
تحكم في ضغط دمك من دون دواء

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا جدًا. يعد تحسين نظامك ..

الغذاء الصحي
7 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي - فهو يحمي الجسم من السموم والمواد ..

الغذاء الصحي
الكرز.. حبوب منومة طبيعية

الكرز... فاكهة تحتوي على العديد من الفوائد، لكن الأشهر منها هو إمكانية استخدامها كبديل ..

الكرز
أفضل غذاء لصحة الدماغ وقوة الذاكرة والتركيز

تلعب الأطعمة التي نتناولها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكنها تحسين مهام ..

التركيز والذاكرة
ألوان الفواكه والخضروات تحميك من الأمراض

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، كيفية تحديد فائدة الفواكه والخضروات والثمار استنادا ..

الغذاء الصحي
علاقة المانجو بزيادة الوزن

على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه المحببة لكثيرين إلا أن الإفراط فيها يسبب ..

مانجو